أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





آية قرآنية توصل لاختراع خرسانة مقاومة للزلازل

آية قرآنية توصل لاختراع خرسانة مقاومة للزلازل: توصلت عالمة مصرية لاختراع يحمي المنشآَت والمباني من مخاطر الزلازل وعمليا ..



07-05-2011 12:39 صباحا
بسدات الطيب
rating
الأوسمة:1
وسام التواصل
وسام التواصل
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-04-2011
رقم العضوية : 4
المشاركات : 140
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 1-5-1965
الدعوات : 3
قوة السمعة : 564
 offline 
آية قرآنية توصل لاختراع خرسانة مقاومة للزلازل:


توصلت عالمة مصرية لاختراع يحمي المنشآَت والمباني من مخاطر الزلازل وعمليات الهدم والتخريب وحصلت بموجبه على وسام الإستحقاق ضمن عشرة علماء على مستوى العالم تم تكريمهم فى لندن فى شهرمايو الماضي على الإختراع الذى توصلت إليه المهندسة الدكتورة " ليلى عبد المنعم " يتمثل فى تكوين خرسانة مسلحة من " حوائط البيتومين من الحديد المنصهر " معتمدة فى اختراعها على آية قرآنية كريمة فى سورة الكهف كمرجع أول فى هذا الاختراع ،وهي:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: " آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال آتوني أفرغ عليه قطرا (*) فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا " ، الآية 96 و 97 من سورة الكهف.
وقد ألهم الله سبحانه وتعالى ذا القرنين طريقة بناء حاجز بين جبلين مستخدماً فيه بعض المواد التي تحول دون تأثره بأقوى الزلازل وهو الحاجز الذي يفصل بيننا وبين يأجوج ومأجوج ولا يعرف أحد مكانه حتى الآن.
الباحثة المصرية المهندسة " ليلى عبد المنعم عبد العزيز" الخبيرة بإحدى الموسوعات الأمريكية توقفت أمام هاتين الآيتين وتدبرت موقف نزولهما جيدا و بعد عدة تجارب توصلت إلى تركيبة جديدة من '' الخرسانة المسلحة '' تقول عنها أنها استخدمت فيها نفس المواد التي اعتمد عليها ذو القرنين في إقامة الحاجز بين الجبلين من أحد منتجات البترول مضافا إليه الحديد المصهر مع الاسفلت فتوصلت الى خلطة شديدة التماسك و لها قدرة على مقاومة الزلازل و عوامل التعرية وغيرها من القوى المؤثرة على المباني مهما بلغت شدتها .
وأوضحت أنه لإقامة المباني بهذه الخرسانة المبتكرة فإن الأمر يقتضي الإستعانة بالبوتامين والحديد المنصهر, مشيرة إلى أن المصانع المختصة يمكنها بناء هذه الحوائط ثم نقلها بعد ذلك إلى مكان البناء.
وفيما يتعلق برأي الدين في الآيات التي استندت إليها الباحثة يقول المفكر الإسلامي د. " زغلول النجار" إن ما توصلت إليه الباحثة هو لمحة من لمحات الإعجاز القرآني في العلم و الذي يتكشف لنا يوما بعد يوم . وأضاف أن الباحثة استمدت سر تركيبتها من قصة ذي القرنين الذي ألهمه الله استخدام مادة القطران التي اختلف الفقهاء حول تعريفها فقال عنها البعض أنها من النحاس المنصهر بينما عرفها البعض الآخر بأنها أحد مشتقات البترول وأضاف عليها ذو القرنين قطع الحديد المنصهر لتكوين مادة صلبة يستحيل طرقها ثم بنى فوقها السد لحماية القوم من
يأجوج و مأجوج وتقول الدكتورة " ليلى عبد المنعم " أن الهدف هو بناء حائط البيتومين مع الحديد المنصهر (القار) وهو من منتجات البترول(عوادم البترول) لكى يتم بناء الحوائط والقواعد الخرسانية أو عزل الأعمدة بهذه الطريقة ، يتم استخدام الحديد المنصهر مع الإسفلت بدلا عن " خلطة الإسفلت " وتبطن به الأماكن المعرضة لرشح المياه كالحمامات وكذلك قاعدة وجوانب القواعد الخرسانية فى السدود والمصارف المعرضة بالمياه وكذلك المبانى المقاومة للزلازل أو حتى الصواريخ، ويشير البحث إلى أن استخدام حجارة من كتل إسمنتية مع حديد التسليح ثم يوضع البيتومين والحديد المنصهر حول هذه الحجارة مما ينتج عنه مقاومة هائلة للزلازل كما أنه يساعد على عمر أطول للبناية.
وأظهر البحث أن حوائط البيتومين مع الحديد المنصهر ذات حمولة وتحمل يفوق غيرها من مواد البناء المعروفة حيث يستبدل الحجر (الطوب) بحجر خرسانى ثم تستبدل الخلطة الإسمنتية أى المادة التى يلصق بها البناء بالبيتومين والحديد المنصهر وبذلك يمكن الحصول على بناء يقاوم جميع عوامل التعرية وقوة الزلازل وغيرها من القوى المؤثرة من الخارج مهما بلغت، مما يجعل تلك الحوائط أو القواعد أو أغطية الأعمدة قوية التحمل إلى درجة عالية كما يلاحظ أن هذه الحوائط يمكن تكوينها بالمصانع ونقلها إلى مكان التركيب.
وقد حصل هذا البحث ، كما أفادت وكالة الأنباء السعودية، على براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمى بالقاهرة مؤخرا لما يمتاز به من رسوم وأرقام ووثائق هامة يستحق من كل المهتمين مصريين وعربا الإلتفات إليه وإلى أهميته والإستعانة به فى مواجهة الأخطار التى تهدد المنشئات.
[/font]
[font=Arial]المصدر
: عثمان النعماني ( القاهرة ).
الموضوع منقول دون تصرف في محتواه عن : منتدى المهندس - كُتب بتاريخ: 29-04-2011 - 11:51












23-05-2011 02:13 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
عبد المجيد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 13-04-2011
رقم العضوية : 2
المشاركات : 451
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
قوة السمعة : 841
 offline 
look/images/icons/i1.gif آية قرآنية توصل لاختراع خرسانة مقاومة للزلازل
سبحان الله
لآ إله إلا الله محمد رسول الله

28-06-2011 11:52 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
عبد الواحد2
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 21-06-2011
رقم العضوية : 62
المشاركات : 219
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 135
الدولة : الجزائر
 offline 
look/images/icons/i1.gif آية قرآنية توصل لاختراع خرسانة مقاومة للزلازل
جزاك الله خيرا




الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 09:50 صباحا