أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





العلماء يدقون ناقوس الخطر

العلماء يدقون ناقوس الخطر: البكتيريا تتغلب على المضادات الحيوية البكتيريا.. هل تنتصر على المضادات الحيوية؟ البكتيريا.. ..



19-11-2011 08:06 صباحا
عيسي عبد القادر
rating
الأوسمة:4
وسام العطاء
وسام العطاء
وسام القلم المميز
وسام القلم المميز
وسام المشرف المميز
وسام المشرف المميز
وسام الإشراف
وسام الإشراف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
العلماء يدقون ناقوس الخطر: البكتيريا تتغلب على المضادات الحيوية

البكتيريا.. هل تنتصر على المضادات الحيوية؟
البكتيريا.. هل تنتصر على المضادات الحيوية؟
يحذّر بعض الخبراء من أن العالم ربما يتجه الى «السيناريو الذي لم يخطر على بال أحد: العدوى التي يتعذر شفاؤها»، بسبب نمو أنواع من الجراثيم المقاومة لكل اصناف المضادات الحيوية، وتراجع الاهتمام العالمي بتطوير أدوية جديدة لمكافحة هذه الجراثيم.

فقد نشرت صحيفة اندبندنت على صدر صفحتها الأولى لعدد الجمعة تقريراً لمراسلها للشؤون الصحية، جيريمي لورانس، تحدث فيه عن تقارير متزايدة في أوروبا عن مرضى يتعذر شفاؤهم. وقال المجلس الأوروبي لرقابة الأمراض والوقاية ECDS في بيان له يوم أمس الأول أن 50 في المائة من حالات الاصابة بتسمم الدم الناجم عن جرثومة K الرئوية في بعض الدول، والتي تسبب مشكلات في المسالك البولية والجهاز التنفسي، اثبتت قدرتها على أحد أقوى المضادات الحيوية والمسمى CARBAPENEMS.

الملاذ الأخير
وفي بقية أنحاء القارة الأوروبية، ارتفعت نسبة مقاومة هذه الجرثومة للمضادات الحيوية من 7 في المائة الى 15 في المائة، وهو الأمر المثير للقلق وفقاً لــ ECDS لأن هذا النوع من المضادات الحيوية يعتبر الملاذ الأخير لعلاج جرثومة K. ووصف مدير المؤسسة مارك سبنسر الوضع بأنه «خطير» ودعا الى «شن حرب ضد هذه البكتيريات».
ولم تكتشف مثل هذه الحالات حتى عام 2009 سوى في اليونان، ولكنها انتشرت في العام التالي الى ايطاليا والنمسا وقبرص وهنغاريا. وتعيش هذه البكتيريا في الجهاز الهضمي، ويمكن أن تنتقل بالملامسة.
وظهرت كذلك سلالات مقاومة للمضادات الحيوية من بكتيريا ايكولي في عام 2010، وصلت الى 45 - 50 في المائة من الحالات في ايطاليا واسبانيا. وفي بريطانيا تم الكشف عن اصابة 70 شخصا يحملون انزيم NDM-1 الذي يحتوي على البكتيريا التي يمكنها مقاومة المضاد الحيوي الاقوى: CARBAPENEMS.
ويتحدث الباحثون عن «السيناريو الكابوسي» اذا ما انتشر انتاج جين NDM-1 على نطاق واسع - وتشير التقديرات الراهنة الى وفاة 25 ألف شخص في دول الاتحاد الأوروبي سنويا من العدوى البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية. وكان لليونان وايطاليا وقبرص وهنغ
19 11 2011 القبس
توقيع :عيسي عبد القادر
gazali

19-11-2011 11:37 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
رشيد الوهراني
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 163
المشاركات : 348
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 207
 offline 
look/images/icons/i1.gif العلماء يدقون ناقوس الخطر
شكرا لك على الخبر والمشاركة

تحياتي




الكلمات الدلالية
العلماء ، يدقون ، ناقوس ، الخطر ،


 







الساعة الآن 05:15 صباحا