أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





احتجاجات مصر

السلفيون دعوا لاقامة دولة دينية وamp;#39;الاخوانamp;#39; تعهدوا باستمرار الاحتجاجات حتى تحقيق المطالب مصر: amp;#39;مليون ..



19-11-2011 07:06 صباحا
عيسي عبد القادر
rating
الأوسمة:4
وسام العطاء
وسام العطاء
وسام القلم المميز
وسام القلم المميز
وسام المشرف المميز
وسام المشرف المميز
وسام الإشراف
وسام الإشراف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
السلفيون دعوا لاقامة دولة دينية و'الاخوان' تعهدوا باستمرار الاحتجاجات حتى تحقيق المطالب
مصر: 'مليونية' الاسلاميين تنذر بصراع مع العسكر
2011-11-18


القاهرة لندن ـ 'القدس العربي': شارك مئات الالاف من الاسلاميين في مظاهرات واسعة في ميدان التحرير وبعض المدن المصرية في جمعة 'المطلب الواحد' و'مليونية حماية الديمقراطية' للمطالبة بسحب وثيقة المبادىء الدستورية التي أعدها الدكتور علي السلمي وضرورة تحديد وقت لتسليم السلطة.
وبدأت المظاهرة بشعارات توافقية حول تسليم السلطة للمدنيين، الا ان الاف السلفيين الذين شاركوا رفعوا شعارات 'مصر اسلامية ..اسلامية القران دستورنا'.
وتراجع بعض السلفيين عن دعوات للاعتصام في الميدان الا انهم تعهدوا بمليونية جديدة في التاسع من كانون الاول/ ديسمبر، كما تعهد قياديون في جماعة الاخوان باستمرار الضغط حتى اسقاط وثيقة السلمي التي تمنح الجيش امتيازات خاصة بدوره السياسي وميزانيته، وتحديد موعد لتسليم السلطة للمدنيين.
وقام المتظاهرون بنصب المنصات التي وصل عددها إلي أربع منصات رئيسية، الأولى تابعة لجماعة الإخوان المسلمين، وأخرى لحازم صلاح أبواسماعيل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية بالإضافة لمنصة للجماعة الإسلامية وأخرى لحزب النور السلفي.
واعتبر مراقبون ان مليونية الامس استعادت ايام الثورة الاولى، واوصلت رسالة واضحة للعسكر الذين لم يتراجعوا عن موقفهم، بينما استمر التلفزيون الحكومي في الدعاية لوثيقة السلمي، ما قد ينذر ببدء مواجهة بين العسكر والاسلاميين.
وطاف أرجاء ميدان التحرير عدد من المسيرات التابعة للقوى الإسلامية منذ فجر الجمعة منها مسيرة تابعة لجماعة الاخوان المسلمين ضمت مئات الأشخاص، فيما طافت مسيرة أخرى تابعة للجبهة السلفية حملوا خلالها لافتات كتب عليها 'لا لوثيقة السلمي ولا لتأجيل الانتخابات'، فيما اختفت المسيرات الليبرالية التي كانت قد وصلت إلى ميدان التحرير منذ مساء الخميس مطالبة بمدنية الدولة ومرددة لهتاف 'ثورتنا ثورة شعبية لا إخوانية ولا سلفية' وهو ما دفع القوى الإسلامية للقيام بعدد من المسيرات لتثبت وجودها على الأرض.
وشهد ميدان التحرير بعض المشاحنات بين ائتلاف شباب الثورة وأعضاء حزب النور نظرا لقيام أعضاء حزب النور بتعليق لافتة بالحديقة المتوسطة للميدان كتب عليها 'حزب النور يرفض المبادىء الدستورية'، وهو ما اعتبره شباب الثورة خروجا عن طلبات الجمعة.
ملامح الجمعة حملت أيضا نصب العديد من الخيم والكرفانات بالحديقة المتوسطة لميدان التحرير منها التابع للشيخ حازم صلاح أبواسماعيل وحركة 'حازمون' وجبهة دعم المسلمين الجدد فضلا عن الائتلاف الإسلامي الحر بالإضافة للخيم التابعة لائتلاف شباب الثورة.
من ناحية أخرى، انتشرت اللجان الشعبية على مداخل ومخارج الميدان حيث قاموا بتفتيش الحضور والتحقق من إثبات الشخصية وذلك منعا لاندساس عناصر قد تؤدي إلى الشغب فيما تم أيضا إغلاق الميدان أمام حركة سير السيارات وتحولها للشوارع الجانبية.
وشارك بعض أبناء الجالية السورية مع جموع المحتشدين في مظاهرات الجمعة في إطار حشد التأييد لتحرك عربي لصالح الشعب السوري.
إلى ذلك،احتشد المئات من نشطاء حركة 6 أبريل أمام الجهة المواجهة لمجمع ميدان التحرير في إطار المشاركة في جمعة 'المطلب الواحد، داعين إلى رفض وثيقة المبادىء فوق الدستورية، حيث قام المتظاهرون - الذين وصلوا في مسيرة من السيدة زينب عقب صلاة الجمعة - برفع الرايات السوداء حاملة شعار '6 أبريل ' مطالبين الجيش بالعودة إلى ثكناته،وتسليم السلطة إلى مجلس رئاسي مدني .
وفى الإسكندرية، شارك عشرات الآلاف في المسيرة التي انطلقت من أمام ساحة مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية عقب صلاة الجمعة للاعتراض على وثيقة المبادئ فوق الدستورية المطالبة بسرعة نقل إدارة البلاد إلى سلطة مدنية منتخبة.
وردد المتظاهرون هتافات 'تحيا مصر' و'الله أكبر' لتنطلق المسيرة من مسجد القائد إبراهيم إلى قيادة المنطقة الشمالية العسكرية بشرق المحافظة.
وضمت القوى السياسية المشاركة في المسيرة الرافضة للمبادئ فوق الدستورية، جماعتي (الإخوان المسلمين والدعوة السلفية) وحزبيهما (الحرية والعدالة، والنور)، بالإضافة إلى أحزاب أخرى منها (غد الثورة، والكرامة، والوسط، والإصلاح والنهضة)، فضلا عن عدد من الحركات والقوى السياسية غير الحزبية.
وفى المقابل ، نظم عقب صلاة الجمعة مجلس شيوخ وقبائل الغردقة وحزب الحرية والعدالة وحركة شباب 6 ابريل الجبهة الديمقراطية وحركة البحر الاحمر للتغيير وقفة احتجاجية بميدان الدهار وذلك تضامنا مع ثوار التحرير.
واكد ابراهيم الشاذلي المتحدث الرسمي باسم مجلس شيوخ وعشائر الغردقة على رفض المجلس لوثيقة السلمي للمبادئ الدستورية ورفض الوصاية على الشعب، كما يرفض المجلس المحاكمات العسكرية كما يطالب المجلس تحديد موعد لتسليم السلطة.
19 11 2011 القدس العربي
توقيع :عيسي عبد القادر
gazali

19-11-2011 11:37 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
رشيد الوهراني
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 163
المشاركات : 348
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 207
 offline 
look/images/icons/i1.gif احتجاجات مصر
شكرا لك على الخبر والمشاركة

تحياتي




الكلمات الدلالية
احتجاجات ، مصر ،


 







الساعة الآن 02:35 صباحا