أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





فلسفة ( الطز=)

فلسفة الـ #39;طز#39; بين الوحدانية والتعدد عزت القمحاوي 2011-11-18 أتعب سدنة الاستبداد أنفسهم وأتعبونا وأرهقوا مستقبل ..



19-11-2011 07:03 صباحا
عيسي عبد القادر
rating
الأوسمة:4
وسام العطاء
وسام العطاء
وسام القلم المميز
وسام القلم المميز
وسام المشرف المميز
وسام المشرف المميز
وسام الإشراف
وسام الإشراف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
فلسفة الـ 'طز' بين الوحدانية والتعدد
عزت القمحاوي
2011-11-18


أتعب سدنة الاستبداد أنفسهم وأتعبونا وأرهقوا مستقبل بلادنا بسؤالهم اللئيم حول سر الربيع العربي الشامل وتزامن تهاوي الأنظمة: لماذا الآن؟!
هذا الاستعجاب الذي يبديه خدم الحكم هنا وهناك للتشكيك في غضبة الشعوب العربية وإلقاء التهمة على القوى الأجنبية، يبديه بحسن نية بعض البسطاء المتخوفين من 'الفوضى'ليمنية والسورية وحفنة من رجال المال الذين شكلوا عائلة بديلة لمبارك الابن الذي لا عائلة له.
وعلينا أن نعترف أن أنظمة الطز لم تستنم إلى طزها إلا بمساعدة فكر وإعلام كاذب يزيف الواقع ويلونه بالألوان التي تريد السلطة المجرمة أن تراها. ومثلما يحاول رفعت الأسد الذي تربى على عقيدة طز أن يفر إلى المعارضة الآن ليقود البلاد بدلاً عن ابن شقيقه، تحاول النخبة الثقافية السافلة أن تفر إلى صفوف الشباب، وكلاهما لا يبغي من فراره مجرد المجد الشخصي واستمرار الدور بقدر ما يبغي سرقة الثورات وإعادة إعمال مبدأ الطز.
***
لم تشهر الأنظمة المخبولة طزاً في وجه الجغرافيا، لكنها أعلنتها صريحة في وجه قوى التاريخ؛ فلم تع تطور المجتمع العربي باتجاه الفردية عبر اتصال أجياله الجديدة بالغرب مباشرة بعيدًا عن وصاية نخبة الطز المتواطئة.
وعندما انطلقت أول ثورة عربية والقت بالرعب في قلب إله تونس الواحد المزيف لم تنتبه الأنظمة الأخرى وتراجع عقيدة التوحيد لديها، بل كان الرد المتصلب: مصر ليست تونس، ليبيا ليست تونس ومصر، اليمن ليست تونس ومصر وليبيا، وبالتأكيد فإن سورية غير الجميع!
إيمان كل إله مزيف باختلاف وضع بلاده يوحي باستناده إلى التعدد واختلاف الظرف، لكن جوهره لا يستند إلى وعي باختلاف الجغرافيا والتاريخ في كل بلد؛ بل إلى وحدانية الطز. ولسان كل ديكتاتور يقول: 'لست أنا من يسقط كابن علي أو القذافي'.
والتعدد موجود كحقائق جغرافية ترتب مواقف عالمية وإقليمية مختلفة من الثورات العربية؛ فجغرافيا تونس تجعل العالم قليل الاهتمام بالجراحة من أساسها، وجغرافيا مصر تجعل العالم حريصًا على تقليل وقت الجراحة، وجغرافيا ليبيا تجعل العالم حريصًا على زيادة كلفة الجراحة، وجغرافيا اليمن تجعل السعودية والخليج مع العلاج من دون جراحة، وجغرافيا سورية تجعل منها مريضًا مثاليًا يستحسن ألا يخضع للعلاج أو الجراحة.
لكن القوى الدولية والإقليمية ليست العنصر الحاسم في ثورات العرب، قد تؤخر ثورة عن ثورة وقد تزيد من كلفة ثورة عن أخرى، لكن الثورات كلها ستنجح لأنها تعتمد على الوحدانية التاريخية لشعوب تطابقت صحواتها.
19 11 2011 القدس العربي


تم تحرير الموضوع بواسطة :عيسي عبد القادر
بتاريخ:19-11-2011 07:07 صباحا

توقيع :عيسي عبد القادر
gazali

19-11-2011 11:37 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
رشيد الوهراني
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 163
المشاركات : 348
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 207
 offline 
look/images/icons/i1.gif فلسفة ( الطز=)
شكرا لك على الخبر والمشاركة

تحياتي




الكلمات الدلالية
فلسفة ، الطز=) ،


 







الساعة الآن 01:44 صباحا