أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





أعمال يعادل ثوابها ثواب الحج ...

[IMG]https://www.elkhabar.com/ar/img/article_small/2_533493832.jpg[/IMG] رغّب لنا الشّرع الحنيف أعمالاً يعادل ثوابها ..



17-11-2011 12:06 مساء
احمد عادل
rating
الأوسمة:1
وسام عضو مميز
وسام عضو مميز
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 04-06-2011
رقم العضوية : 50
المشاركات : 218
الدولة : DZ
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 24-3-1992
قوة السمعة : 263
الدولة : الجزائر
 offline 
2_533493832


رغّب لنا الشّرع الحنيف أعمالاً يعادل ثوابها ثواب الحجّ، أو ورد أنّها تكفِّر الذنوب الماضية فعادلت الحجّ الّذي يُكفّر ما مضى من الذنوب، وهي:
الأعمال التي ثوابها كثواب الحج
أن يذهب المرء إلى المسجد لحضور درس عِلم أو ليُعلـِّم عِلماً؛ ففي الحديث: ''مَنْ غَدَا إِلَى الْمَسْجِدِ لا يُرِيدُ إِلا أَنْ يَتَعَلَّمَ خَيْراً أَوْ يَعْلَمَهُ، كَانَ لَهُ كَأَجْرِ حَاجٍّ تَاماً حِجَّتُهُ'' رواه الطبراني في الكبير.
ـ أن يذهب المرء إلى المسجد على وضوء؛ ليُصلّي فيه المكتوبة؛ ففي الحديث: ''مَنْ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ مُتَطَهِّرًا إِلَى صَلاَةٍ مَكْتُوبَةٍ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْحَاجِّ الْمُحْرِمِ وَمَنْ خَرَجَ إِلَى تَسْبِيحِ الضُّحَى لاَ يُنْصِبُهُ إِلاَّ إِيَّاهُ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْمُعْتَمِرِ'' رواه الترمذي.
ـ أن يُصلّي المرء في المسجد صلاة الصبح في جماعة، ويمكث في المسجد يذكر الله تعالى حتّى تطلع الشمس، ثمّ يمكث حتّى يصلّي ركعتي الضحى؛ ففي الحديث: ''مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ'' رواه الترمذي.
الأعمال الّتي ثوابها دخول الجنّة أو غفران الذنوب
ـ تغسيل الميت والستر عليه؛ ففي الحديث: ''مَنْ غَسَّلَ مُسْلِمًا فَكَتَمَ عَلَيْهِ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ أَرْبَعِينَ مَرَّةً، وَمَنْ حَفَرَ لَهُ فَأَجَنَّهُ أُجْرِىَ عَلَيْهِ كَأَجْرِ مَسْكَنٍ أَسْكَنَهُ إِيَّاهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ كَفَنَّهُ كَسَاهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ سُنْدُسِ وَإِسْتَبْرَقِ الْجَنَّةِ'' رواه الحاكم والبيهقي والطبراني.
ـ أن يبكي العبد من خشية الله أو يحرس المسلمين ليلاً؛ ففي الحديث: ''عَيْنَانِ لاَ تَمَسُّهُمَا النَّارُ عَيْنٌ بَكَتْ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَعَيْنٌ بَاتَتْ تَحْرُسُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ'' رواه الترمذي.
ـ أن يقول في يومه أو في ليلته أو في شهره: لا إله إلاّ الله، والله أكبر، لا إله إلاّ الله وحده، لا إلاّ الله لا شريك له، لا إله إلاّ الله له الملك وله الحمد، لا إله إلاّ الله ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله؛ ففي الحديث: ''مَن قال هذا في يوم أو في ليلة أو في شهر فمات في ذلك اليوم أو في تلك الليلة أو في ذلك الشهر غفر له ذنبه'' رواه النسائي في السنن الكبرى.
ـ إسباغ الوضوء مع قول الذِّكر الوارد بعده؛ ففي الحديث: ''مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُبْلِغُ، أَوْ فَيُسْبِغُ، الْوُضُوءَ ثُمَّ يَقُولُ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ إِلاَّ فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ'' رواه مسلم.
ـ إسباغ الوضوء ثمّ صلاة ركعتين بخشوع بعده؛ ففي الحديث: ''مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ وُضُوءَهُ ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلَّى رَكْعَتَيْنِ مُقْبِلٌ عَلَيْهِمَا بِقَلْبِهِ وَوَجْهِهِ إِلاَّ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ'' رواه مسلم.

18-11-2011 11:50 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
زرقي رشيدة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 13-11-2011
رقم العضوية : 183
المشاركات : 227
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 284
 offline 
look/images/icons/i1.gif أعمال يعادل ثوابها ثواب الحج ...
شكرا لك وبارك الله فيك

تحياتي

20-01-2012 12:50 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
الرائد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 20-01-2012
رقم العضوية : 242
المشاركات : 483
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 140
الدولة : الجزائر
 offline 
look/images/icons/i1.gif أعمال يعادل ثوابها ثواب الحج ...
شكرا لك وبارك الله فيك ... تحياتي




الكلمات الدلالية
أعمال ، يعادل ، ثوابها ، ثواب ، الحج ،


 







الساعة الآن 12:27 مساء