أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





جدل بتونس حول الخلافة السادسة

جدل بتونس عقب حديث امين عام حزب النهضة عن amp;#39;خلافة سادسةamp;#39; وفتح القدس 2011-11-15 [IMG]https://www.alquds. ..



16-11-2011 06:54 صباحا
عيسي عبد القادر
rating
الأوسمة:4
وسام العطاء
وسام العطاء
وسام القلم المميز
وسام القلم المميز
وسام المشرف المميز
وسام المشرف المميز
وسام الإشراف
وسام الإشراف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
جدل بتونس عقب حديث امين عام حزب النهضة عن 'خلافة سادسة' وفتح القدس


2011-11-15

15qpt953
تونس ـ ا ف ب: اثارت تصريحات لحمادي الجبالي الامين العام لحزب النهضة الاسلامي ومرشحها لرئاسة الوزراء في تونس اشار فيها الى 'خلافة سادسة' جدلا بشان 'ازدواجية' خطاب الاسلاميين خصصت له صحيفة 'المغرب' التونسية اليومية صفحتها الاولى وصفحتين داخليتين.
ونشرت الصحيفة على صفحتها الاولى صورة للجبالي معتمرا عمامة ومرتديا رداء اشبه بلباس خلفاء المسلمين وعنونت 'الخليفة السادس حمادي الجبالي : الخطأ'.
وتحت عنوان 'حمادي الجبالي يتحدث عن خلافة سادسة' نشرت الصحيفة نص كلمة القاها امين عام حزب النهضة الاحد في سوسة مسقط راسه في الساحل الشرقي التونسي، قال فيها بالخصوص مخاطبا انصار حزبه 'يا اخواني انتم الآن امام لحظة تاريخية ، امام لحظة ربانية في دورة حضارية جديدة ان شاء الله في الخلافة الراشدة السادسة ان شاء الله، مسؤولية كبيرة امامنا والشعب قدم لنا ثقته، ليس لنحكم لكن لنخدمه'.

ويعتبر المسلمون السنة انه كان هناك اربعة خلفاء راشدين في تاريخ الاسلام هم ابو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان
وعلي
بن ابي طالب ويضاف اليهم الخليفة الاموي عمر بن
عبد
العزيز. من جانب آخر علق الجبالي على حضور ضيفة فلسطينية الاجتماع الشعبي قائلا 'حضور الاخت من فلسطين هذه اشارة ربانية، من هنا ينطلق بعون الله فتح القدس ان شاء الله، من هنا بدات الثورة العربية ومن هنا انتصر الشعب التونسي ومن هنا الفتح بعون الله، تاكدوا اخواني'، بحسب نص كلمته الذي نشرته الصحيفة.

واعتبرت الصحيفة في مقال بعنوان 'حمادي الجبالي : الخطأ' علقت فيه على هذه التصريحات ان خطاب الجبالي 'كان تعبويا دينيا مسجديا ذكرنا بخطاب قيادات الحركة الاسلامية في السبعينات' من القرن الماضي.
وتساءلت 'هل يمكن لمن يبشر بخلافة سادسة ان يؤتمن على الجمهورية الثانية؟ وان يؤسس فعلا لنظام مدني يسمح بالتداول السلمي على السلطة؟' مضيفة 'لم يصوت التونسيون على خلافة راشدة سادسة او سابعة ولا على تحرير القدس بل على مجلس تاسيسي لجمهورية ديمقراطية'.
وختمت تعليقها بقولها 'لا يشك احد في الخصال الشخصية والسياسية والتنظيمية للسيد حمادي الجبالي (..) لعل هذه الخصال قد تخوله قيادة حركة اسلامية اما رئاسة الحكومة فنعتقد انها تستوجب خصالا اخرى وقد اثبت السيد الجبالي يوم الاحد في الاجتماع الشعبي لحركة النهضة بسوسة بانه لا يتوفر عليها الى حد الآن'.
وجاء في مقال آخر بالصحيفة 'ان تضارب قياديي النهضة لا يبعث على الطمانينة وهذا ما اكدت عليه بعض الناشطات والحقوقيات التونسيات اللواتي ذهبن الى حد القول ان النهضة (ارتدت فستان الديمقراطية اثناء العرس الانتخابي لتخلعه بعد فوزها) معربات عن قلقهن وخوفهن من ازدواجية خطاب النهضة'.
وياتي هذا الجدل في خضم احتدام المشاورات بشان خارطة طريق ومناصب المرحلة الانتقالية الجديدة التي تنطلق الاسبوع القادم في تونس مع اول جلسات المجلس الوطني التاسيسي في 22 تشرين الثاني/نوفمبر.
وفي حين لم يبد اي طرف سياسي رئيسي في تونس اعتراضه على مقترح النهضة تعيين الجبالي رئيسا للوزراء، يتوقع ان يحسم حزبا المؤتمر من اجل الجمهورية والتكتل من اجل العمل والحريات الثلاثاء توزيع منصبي رئيس المجلس التاسيسي ورئيس الجمهورية بين زعيميهما منصف المرزوقي ومصطفى بن جعفر، بحسب العديد من المصادر الحزبية.

من جهة اخرى قال
عبد
الوهاب معطر القيادي في حزب المؤتمر من اجل الجمهورية، ثاني اكبر القوى السياسية في المجلس التاسيسي التونسي، الثلاثاء لفرانس برس ان الحزب متمسك باحقية زعيمه منصف المرزوقي برئاسة الدولة حتى لو 'اضطر' للتخلي عن التحالف القائم مع حزب التكتل.
وجاء تصريح معطر استاذ القانون واحد مؤسسي المؤتمر اثر 'اعلان مسؤولين في التكتل انه اصبح غير معني بالتفاوض' قبيل موعد متفق عليه معهم بعد ظهر الثلاثاء 'كان يفترض ان يتم فيه نهائيا الاتفاق على تولي المرزوقي منصب رئاسة الدولة ومصطفى بن جعفر زعيم التكتل رئاسة المجلس التاسيسي'. واضاف معطر 'للاسف الشديد يبدو ان التكتل اصبح يطرح انه اما ان يتولى بن جعفر رئاسة الدولة او انه سيخرج عن التحالف الثلاثي' مع النهضة.
ويضم التحالف الثلاثي النهضة (89 مقعدا) والمؤتمر (29 مقعدا) والتكتل (20 مقعدا) في المجلس التاسيسي المكون من 217 مقعدا.
واشار المسؤول في حزب المؤتمر الى تسلسل المشاروات بهذا الشان حتى اليوم واسباب تمسك حزبه برئاسة الدولة.
واوضح 'نعتبر ان وجود المرزوقي في منصب رئيس الجمهورية داعم لمسار التغيير الديموقراطي باعتباره احد ابرز رموز الثورة وله مصداقية بين التونسيين، ثم اننا ثاني قوة سياسية وبعد تقدم النهضة لمنصب رئيس الوزراء فمن حقنا ديموقراطيا ان نختار بين الرئاستين'، اي رئاسة الجمهورية ورئاسة المجلس التاسيسي، 'وقد اخترنا رئاسة الجمهورية'.
وتابع 'لقد حاول حزب النهضة ايجاد وفاق وعندما تعذر تم تحديد صلاحيات رئيس الجمهورية وعرضت النهضة على بن جعفر رئاسة المجلس التاسيسي مع ترضية اضافية عبر حقائب وزارية هامة، وكان رده انه يتفهم الوضع ثم التقى الاثنين مع المرزوقي لحسم الامر غير انه طلب مهلة اضافية ليوم الثلاثاء لاستشارة اصدقائه' في الحزب.
وختم معطر 'كان منتظرا ان يتم بعد ظهر اليوم الانتهاء من هذا الامر وحسمه بتولي المرزوقي رئاسة الدولة وبن جعفر رئاسة المجلس التاسيسي غير ان ذلك للاسف لم يحصل'.
وشدد المسؤول في حزب المؤتمر 'نحن مصرون على ان تولي منصف المرزوقي رئاسة الجمهورية هو ضمانة للنجاح ويعطي اشارة قوية بان هناك تغييرا وثورة حدثت في البلاد'.
وعن الحل في حال استمر انسداد الموقف بين الحزبين، قال معطر 'نحن طبعا نشعر بنوع من الالم والحسرة لان الامر اخذ هذا المنحى (..) ولكننا مستعدون اذا اقتضى الامر ان نعمل لوحدنا مع النهضة وبالتعاون مع قوى الثورة لاكمال المسيرة'، موضحا 'قد نقبل بهذا الحل اضطرارا وليس خيارا ولسنا فرحين بذلك'.
في الاثناء نقلت وكالة تونس افريقيا للانباء الحكومية عن خميس قسيلة عضو المكتب السياسي للتكتل ان حزبه يعقد اجتماعا لمكتبه السياسي لدراسة 'المقنرح النهائي' بشان الرئاسة. في حين اكدت مصادر حزبية اخرى ان 'هناك فيتو من احدى العواصم الغربية على تولي المرزوقي رئاسة الجمهورية' دون الكشف عن هذه العاصمة.
16 11 2011 القدس العربي



توقيع :عيسي عبد القادر
gazali

19-11-2011 11:38 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
رشيد الوهراني
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 163
المشاركات : 348
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 207
 offline 
look/images/icons/i1.gif جدل بتونس حول الخلافة السادسة
شكرا لك على الخبر والمشاركة

تحياتي




الكلمات الدلالية
جدل ، بتونس ، حول ، الخلافة ، السادسة ،


 







الساعة الآن 04:16 صباحا