أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





الهلال الأحمر الجزائري

الهلال الأحمر الجزائريمفدمــــــة:إن الهلال الأحمر الجزائري كمنظمة إنسانية ، وببُعـده الدولي، وباعتباره عضو في الحركة ال ..



30-04-2011 01:22 صباحا
بسدات الطيب
rating
الأوسمة:1
وسام التواصل
وسام التواصل
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-04-2011
رقم العضوية : 4
المشاركات : 140
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 1-5-1965
الدعوات : 3
قوة السمعة : 564
 offline 
الهلال الأحمر الجزائري
مفدمــــــة:
إن الهلال الأحمر الجزائري كمنظمة إنسانية ، وببُعـده الدولي، وباعتباره عضو في الحركة الإنسانية الدولية، يساهم في تسطير سياسات واستراتيجيات التعاون والتضامن وتفاهم الشعوب فيما بينها خاصة في ميدان الشبيبة.
كما أنه، وبوصفه الوكالة الإنسانية العاملة للدولة الجزائرية، وكجهاز مساعد للسلطات العمومية، يجسد عمليا النشاط الإنساني للجزائر، حيث يـؤازر اللاجئين ويمـدهـم بمستـلزمات المعيشة من مأوى وملبس ومأكل، كما هـو الحال بالنسبة للشعـب الصحراوي الشـقـيـق، حيث أنه مخصص له صنـدوق للدعـم.
نبذة تاريخية عن نشأة الهلال الأحمر الجزائري:
تأسس الهلال الأحمر الجزائري بين نيران الحرب، في طنجة(بالمغرب الأقصى) سنة 1956 م يإرادة المتطوعين ومساعدة السلطات الجزائرية، التي كانت تحمل على عاتقها الثورة التحريرية الوطنية، ومنذ ذلك الحين انتشر بين الشعب الجزائري حيث كانت جبهة التحرير الوطني تشكل السلطة العسكرية للثورة.
وكل من التحق به من متطوعين من الرجال والنساء، قدموا أعمالا مثالية في الداخل حيث المناطق الممنوعة للسكان النازحين، كما كان الحال في مخيمات اللاجئين في الحدود.
إذ وضعت اللائحة الداخلية للهلال الأحمر الجزائري، وبعثت إلى قادة الثورة الجزائرية لإقرارها. وقـد وافـق عليها مسؤولو قيادة الولاية الخامسة (وهران).
وفي 29/12/1956 تم إنشاء الهلال الأحمر الجزائري في جلسة افتتاحية عقدت بإشراف الأستاذ " حسين بوكلي " كأول رئيس للهلال الأحمر الجزائري.
وفي 08/01/1957، رفعت اللائحة الداخلية إلى عمالة طنجة( حيث كانت آنذاك منطقة دولية حيادية). وفي اليوم التالي، أذيع خبر ولادة الهلال الأحمر الجزائري رسميا.
صادقت الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية على اتفاقيات جنيف في جويلية 1960، وبعد الإستقلال، أول ما قامت به الحكومة الجزائرية هو تأسيس الهلال الأحمر الجزائري بمرسوم قانوني في 03/09/1962 حيث يعتبر بهذا كأقدم مؤسسة وطنية وتاريخية وكجمعية إغاثة تطوعية مستقلة تساعد السلطات العمومية.
كما اعترف به رسميا من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في 04/07/1963، وأقــر به عضوا في الإتحادية الدولية لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بتاريخ 08/08/1963.
[/font][font=Arial]وضمن مساعي والتزامات الجمهورية الجزائرية إتجاه الهيئات الإغاثية الإنسانية، فقد صودق بمرسوم رئاسي رقم 03/141مؤرخ في 25/03/2003، على إتفاق مُقِــرٌ بين الجمهورية الجزائرية في 14/08/2002، أخذا في الحسبان مصلحة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، والرغبة المُـعبّـرعنها من قِـبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر لفتح مندوبية بالجزائر تضطلِـع بالمهام الإنسانية للمنظمة ، وفقا للصلاحيات المخولة لها بموجب اتفاقيات جنيف لسنة 1949 وبروتوكولاتها الإضافية لسنة 1977 وكذلك القوانين الأساسية للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر المعتمدة في أكتوبر 1986. [/font]
[font=Arial]المهام التي قام بها الهلال الأحمر الجزائري أثناء الثورة التحريرية:
1/ تنظيم وتلبية حاجيات اللاجئين الجزائريين المتواجدين في الأراضي المغربية والتونسية خلال حرب التحرير.
2/ هيكلة المصالح الصحية لجيش التحرير الوطني.
3/ تعبئة وجمع المساعدات الدولية لمساندة القضية الجزائرية.
4/ مؤازرة الطلاب الجزائريين بالخارج.
5/ تنظيم شبكات المساعدة والتضامن لمناصرة الثورة التحريرية.
دور الهلال الأحمر الجزائري بعـد الإستقلال:
1) الكــــوارث:
يوفر ويقدم المساعدات الضرورية العاجلة للمنكوبين، ويؤمّـن المخازن لمواجهة الكوارث الطبيعية، ومنها فيضان 2001 وزلزال بومرداس وغيرهما.
2) عمليات الإسعاف:
يقوم بتطوير الإسعافات الأولية، وتأهيل الأعوان تأهيلا كاملا،وتشكيل فرقا متطوعة للتدخل والإنقاذ.
3) النشاطات الإجتماعية:
يقوم الهلال الأحمر الجزائري بمبادرة اجتماعية في سبيل إعانة الفئات الضعيفة من الأهالي، كالمسنين والمتشردين والمعوقين والأطفال المحرومين من دفىء الأسرة، حيث يقوم بتنظيم المخيمات أثناء العطل الدراسية للأطفال الذين لم يسعفهم الحظ في التمتع بالحياة، مثل الآخرين، وكذلك تقديم المساعدات عند الدخول المدرسي بتوزيع الأدوات المدرسية للأطفال المحتاجين،وكما جرت عليه العادة، يقدم الهلال الأحمر الجزائري خلال شهررمضان المعظم، من كل سنة، وجبات فطور إلى الفقراء والمعوزين وذوي السبيل، تحت شعار"مائدة الهلال"، بالإضافة إلى إنشائه لمراكز للتكوين في الخياطة والطرزضمن اتفاقية مع وزارة التكوين المهني.
4) النشاطات الصحية:
يساهم الهلال الأحمر الجزائري في الوقاية من الأوبئة والأمراض، ومن الأضرار الإجتماعية، وكذلك تحسين مستوى المعيشة والصحة للمجتمع، كما أنشأ ورشة لتركيب الأعضاء الإصطناعية بـ" بن عكنون – الجزائر العاصمة" بشراكة ثلاثية ضمن الهلال الأحمر الجزائري واللجنة الدولية للصليب الأحمر ووزارة الصحة وذلك سنة 2002.
5) النشاطات الدولية :
يشارك الهلال الأحمر الجزائري في التضامن الذي يجمع أعضاء الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، كما يشارك بقدر المستطاع في تقديم الخدمات الإنسانية على الصعيد الدولي.
6) الشبيبــة:
يعطي الهلال الأحمر الجزائري الرعاية للشباب في ميداني التكوين والتنشيط، كما يقوم بنشر المثـل والمبادئ العليا للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر في صفـــوف الشباب والمتمثلة في المبادئ الأساسية السبع وهي:
[/font]
[font=Arial]1. الإنسانيــــة.
2.النزاهــــــة(عدم التحيز).[/font]
[font=Arial]3. الحيـــــــــاد.
4.الاستقلالية.
5. التطــــــوع.
6. الوحـــــــدة.
7. العالميـــــة.
الخاتمـــــــة:
[/font][font=Arial]من كل ما سبق ، نجد أن الهلال الأحمر الجزائري لعِـب دورا مهِـما في فترة الإحتلال الفرنسي للجزائر، حيث شارك أعضاؤه في إنقاذ الجرحي ومساعدة المحتاجين، كما أنه وبعد الإستقلال قــام بعــدة أدوار إنسانيــة يشهــد لــه بــها التــاريـــخ.

[/font]

[font=Arial]إعداد البحث اعتمادا على عدة مصادرمن طرف السيد: بسدات الطيب

[font=Arial][/font]


تم تحرير الموضوع بواسطة :بسدات الطيب
بتاريخ:04-05-2011 11:21 مساء

سبب التعديل : خطأ في تنظيم البيانات


30-04-2011 11:21 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
عبد المجيد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 13-04-2011
رقم العضوية : 2
المشاركات : 451
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
قوة السمعة : 841
 offline 
look/images/icons/i1.gif الهلال الأحمر الجزائري
السلام عليكم
فعلا الهلال الأحمر الجزائري كمنظمة إنسانية ساهم ولا زال يساهم في كثير من الأعمال الخيرية والتضامنية والتكافلية
ونتمنى أن يواصلوا على المنوال
شكرا على الموضوع


تم تحرير المشاركة بواسطة :عبد المجيد
بتاريخ:30-04-2011 10:15 مساء


30-04-2011 07:09 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
صحراوي محمد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 28-04-2011
رقم العضوية : 19
المشاركات : 83
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 225
 offline 
look/images/icons/i1.gif الهلال الأحمر الجزائري
السلام عليكم

بارك الله فيكم





الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 12:29 مساء