أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





خسوف كلي ونادر شوهد مساء الأربعاء في الجزائر والعديد من دول العالم

[IMG]https://www.benaceur-php.com/_fpclass/images_f/2/8.gif[/IMG] [IMG]https://www.benaceur-php.com/_fpclass/images_f/2/ ..



16-06-2011 09:36 مساء
صغير
rating
الأوسمة:1
وسام التميز
وسام التميز
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 30-04-2011
رقم العضوية : 21
المشاركات : 139
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 31-1-1958
الدعوات : 1
قوة السمعة : 573
 offline 
8

12

تمتع الجزائريون رغبة ورهبة مساء الاربعاء ، بخسوف كلي للقمر ابتداء من الساعة السابعة وثلاثة وعشرين دقيقة، وشاركهم في ذلك جزء ليس بالقليل من شعوب العالم المتوزعة على جغرافية تمتد على اجزاء من اسيا واوروبا والشرق الاوسط واسيا والوسطى.

واستمرت هذه المتعة النادرة الحدوث على راس كل قرن في حالتها الكلية 100 دقيقة.ويقدر ، خبراء في علم الفلك ، ان الاستثناء في ذلك يكمن في المدة التي يستغرقها خسوف القمر في حالته الكلية مدة طويلة - و يعتبر الأطول منذ حوالي إحدى عشرة سنة- ويختفي قرص القمر كاملاً عند ذروة الخسوف الكلى للقمر في ظل الأرض بنسبة 170% ويبدو القمر عندها شديدة الظلمة على عكس الخسوفات القمرية الكلية الأخرى التي تبدو بلون أحمر زاه أو قاتم نوعاً ما.

ويحدث الخسوف الكلي مرتين في السنة، عندما يدخل القمر منطقة شبه ظل الأرض ثم منطقة ظل الأرض وتصبح الشمس والأرض والقمر على الخط نفسه تقريبا.

وتحسبا لهذه الظاهرة، تهيأت جمعيات علم الفلك في الجزائر كما هو الحال مع جمعية علم الفلك "البوزجاني" للمدية التي هيأت موقعا بأعالي المدينة لمتابعة هذا الخسوف النادر، حيث أفامت مجموعة من أجهزة التلسكوب بهذا الموقع لتمكين هواة علم الفلك من متابعة الظاهرة الفلكية على المباشر.

وذكر رئيس الجمعية جمال فهيس، أن منشطي هذا الحدث اغتنموا هذه الفرصة لإطلاع الزوار على أبجدية علم الفلك ومحاولة إثارة اهتمامهم لاكتشاف الكون عبر جهاز التلسكوب، كما تم بالمناسبة تنظيم معرض حول هذه الظاهرة تحتضنه دار الشباب القريبة من موقع متابعة الخسوف، والتي مثلت فرصة للزوار للاستفسار أكثر عن ظاهرتي خسوف القمر وكسوف الشمس وفترة حدوثهما من خلال عرض أشرطة سمعية بصرية وصور.

[JUSTIFY][/JUSTIFY]
15










23-06-2011 11:08 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
فتيحة أمة الله
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-06-2011
رقم العضوية : 63
المشاركات : 266
الدولة : الجزائر
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 354
الدولة : الجزائر
 offline 
look/images/icons/i1.gif خسوف كلي ونادر شوهد مساء الأربعاء في الجزائر والعديد من دول العالم
37




الكلمات الدلالية
خسوف ، كلي ، ونادر ، شوهد ، مساء ، الأربعاء ، في ، الجزائر ، والعديد ، من ، دول ، العالم ،


 







الساعة الآن 09:53 صباحا