أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





العين و الحسد ( دروس مسجد بسدات )

[IMG]https://www.benaceur-php.com/_fpclass/images_f/2/24.gif[/IMG] [/size] [size=5]موضوع الحلقة: العين و الحسد[/font] [ ..



10-06-2011 07:29 مساء
إيمان
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 20-05-2011
رقم العضوية : 34
المشاركات : 29
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 52
 offline 
24

[/size]

[size=5]موضوع الحلقة:
العين و الحسد[/font]
[font=Traditional Arabic,serif]و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

أيعقل أن نكون في مجتمع يصل الأمر فيه إلى درجة لا يسمع ممن تخاطبه إلا الشكوى و البكاء و الجحود ؟ - اللهم إلا قليل- و هل أصبح الفرد يخشى الحسد و الإصابة بالعين أكثر من أن يخشى الله في أوامره و نواهيه؟
أين هي لبنة الإيمان بالقضاء خيره و شره، حلوه و مره حتى يكتمل بناء الإيمان الحقيقي ؟و أين نحن من حديث النبي صلى الله عليه و سلم لعبد الله بن عباس رضي الله عنهما: « و اعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك ألا بشيء قد كتبه الله لك،و لو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام و جفت الصحف» . قد يحتج البعض بأحاديث كثيرة منها قوله صلى الله عليه وسلم: « العين حق و لو كان شيء سابق القدر، لسبقته العين » و قوله: « كل ذي نعمة محسود » و أيضا:« استعينوا على قضاء حوائجكم بالسر والكتمان» لكن هذا لا يمنع أن نستمسك بالعروة الوثقى و نجرد توحيدنا من كل شك و شبهة ،قال تعالى :« و إن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو و إن يردك بخير فلا راد لفضله» علاج روحاني إلهي ، يثبت نفعه قول بعض السلف : « من خاف الله خافه كل شيء ، و من لم يخف الله أخافه كل شيء»[/font]
[font=Traditional Arabic,serif]إذن ما هي حقيقة العين و ما الفرق بينهما و بين الحسد؟

حقيقة العين حسب أقوال العلماء: انه نظر باستحسان مشوب بحسد من خبيث الطبع، يحصل للمنظور منه ضرر، فتأثيرها حق بأمر الله –عز و جل-.
و الحسد، تحرق القلب، و استكثار النعمة على المحسود و تمنى زوالها.
فكلاهما يشتركان في الأثر، بينما يختلفان في المصدر، فربما يعين الرجل نفسه و ماله و الحيوان و الجماد…لكن لا حسد نفسه.
و الحسد لا يقع إلا من نفس خبيثة و لكن العين قد تقع من الإنسان صالح أعجب بشيء ما و قد بين ابن القيم الجوزية كيفية تأثير الأرواح في الأجسام بحيث لا يمكن لعقل أن ينكرها، فالله سبحانه و تعالى خلق في الأجسام و الأرواح قوى و طبائع مختلفة و جعل في كثير منها خواص و كيفيات مؤثرة ، تماما كاحمرار الوجه حمرة شديدة إذا نظر إليه من يحتشمه، و يصفر صفرة شديدة إذا نظر إليه من يخافه.
إذن من خلال ما سبق يتضح أن أثر العين و الحسد واقع و قد يسبب الضرر، لكن لمن كان أعزل من سلاح الذكر و الوقاية خير من العلاج.
فقد علمنا الرسول صلى الله عليه و سلم كيف نقي أنفسنا من هذه العلة، و ذلك بقراءة المعوذتين و سورة الإخلاص و آية الكرسي بالإضافة إلى التعويذات و الأدعية التي وردت عنه صلى الله عليه و سلم، و ذلك صباحا و مساءا و في كل يوم ، فإنها تدفع الضرر بحسب قوة إيمان قائلها ، بإذن الله سبحانه و تعالى ، أما إذا كان الإنسان مكشوفا،و القلب فارغ من التوحيد ، فالضرر واقع لا محال.
في الأخير علينا أن نسطر عدة أسطر على الجملة التي وردت في حديث الرسول صلى الله عليه و سلم-بعد قضاء الله- و علينا أن نعي جيدا قوله تعالى: « ما أغنى عنكم من شيء أن الحكم إلا لله عليه توكلت و عليه يتوكل المتوكلين» قالها نبينا يعقوب عليه السلام لأبنائه، و كل ذلك حتى لا ننسى قوله تعالى : « و أما بنعمة ربك فحدث» فليحرص الإنسان على أن يكون من القلة الذين أثنى عليهم في قوله: « و قليل من عبادي الشكور» و صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله و صحبه و سلم.
[/font]
[font=Traditional Arabic,serif]نتهى بحمد الله




مسجد عمر بن الخطاب -بسدات- السوقر تيارت

10-06-2011 07:33 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
احمد عادل
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 04-06-2011
رقم العضوية : 50
المشاركات : 218
الدولة : DZ
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 24-3-1992
قوة السمعة : 263
الدولة : الجزائر
 offline 
look/images/icons/i1.gif العين و الحسد ( دروس مسجد بسدات )
63

08-11-2011 07:44 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
عيسي عبد القادر
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
look/images/icons/i1.gif العين و الحسد ( دروس مسجد بسدات )
فتح الله عليك اختي الفاضله
توقيع :عيسي عبد القادر
gazali

20-01-2012 12:51 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
الرائد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 20-01-2012
رقم العضوية : 242
المشاركات : 483
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 140
الدولة : الجزائر
 offline 
look/images/icons/i1.gif العين و الحسد ( دروس مسجد بسدات )
شكرا لك وبارك الله فيك ... تحياتي




الكلمات الدلالية
العين ، الحسد ، دروس ، مسجد ، بسدات ،


 







الساعة الآن 08:11 مساء