أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





الأخلاق ( دروس مسجد بسدات )

[IMG]https://www.benaceur-php.com/_fpclass/images_f/2/20.gif[/IMG] موضوع الحلقة: الأخلاق الهدف الأول من دراسة الأخلاق أ ..



10-06-2011 07:24 مساء
إيمان
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 20-05-2011
رقم العضوية : 34
المشاركات : 29
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 52
 offline 
20

موضوع الحلقة: الأخلاق
الهدف الأول من دراسة الأخلاق أنها غاية بعثة النبي صلى الله عليه و سلم ة لهذا يقول عليه الصلاة و السلام:« إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق » فلا رحمة للعالمين إلا بالأخلاق لقوله تعالى: « و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين» إذن فالعلاقة وطيدة بين الآية و الحديث ! لكن السؤال المطروح: هل هناك ارتباط وثيق بين الأخلاق و العبادات؟
الإجابة عن هذا السؤال ينبغي أن نعرف الخلق و العبادة.
الخلق هيئة راسخة في النفس تصدر عنها الأفعال الإرادية الاختيارية من حسنة و سيئة،و جميلة و قبيحة ، و هي قابلة بطبعها لتأثير التربية الحسنة و السيئة فيها ، و من الأمثلة على الأخلاق الحسنة :الحلم و الأناة ، الصبر و الكرم و الشجاعة و العدل و الإحسان و الصدق ...الخ و من الأمثلة على الأخلاق السيئة:الخيانة و الكذب، الجزع و الطمع، الغدر و الفحش و الجفاء....إلخ.
أما العبادة : فعموما هي التذلل لله محبة و تعظما بفعل أوامره و اجتناب نواهيه على الوجه الذي جاءت به شرائعه . و خصوصا :اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال و الأعمال الظاهرة و الباطنة ، كالخوف و الخشية و التوكل و الصلاة و الزكاة و الصيام و غير ذلك من الشرائع و هي تسع الحياة كلها، إذ كل عمل اجتماعي نافع ، ما دام قصد فاعله الخير يعده الإسلام عبادة.
إذن من خلال التعريفين نستخلص أن العبادات هدفها الأسمى هو ضبط الأخلاق و إن أصبحت تمارين رياضية، و بمرور الوقت تصبح عادات لا عبادات.
فالصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر، لقوله تعالى: « إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر» و الصدقة تطهر النفس بدليل قوله تعالى: « خذ من أموالهم صدقة تطهرهم و تزكيهم بها » و يقول الرسول صلى الله عليه و سلم عن الصوم: « إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث و لا يصخب ، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم » لتضل ذروة الأخلاق في الحد قال تعالى : « الحج أشهر معلومات ،فمن فرض فيهن الحج فلا رفث و لا فسوق و لا جدال في الحج» وهكذا مع كل طاعة .
الآن أيهما يسبق الآخر؟! تعلم العبادات أم الاتصاف بمكارم الأخلاق؟
يقول الله تبارك و تعالى: « ربنا و ابعث فيهم رسولا يتلوا عليهم آياتك و يعلمهم الكتاب و الحكمة و يزكيهم»، وردت هذه الآية على لسان سيدنا إبراهيم عليه السلام إذ قدم فيها العلم على التزكية، في حين يقول الله سبحانه و تعالى : « كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلو عليكم آياتنا و يزكيكم و يعلمكم الكتاب و الحكمة» .
و الهدف الثاني من دراسة الأخلاق هو معالجة الانفصال بين الأخلاق و العبادات ، أو بين الدين و الدنيا ، فتجد الإنسان داخل المسجد في غاية الانضباط في حين هو إنسان آخر خارجه، و هذا الانفصال يثمر نوعين من البشر:
* حسن الخلق سيء العبادة
* سيء العبادة حسن الخلق
و من هنا حث الإسلام و دعا إلى التحلي بالأخلاق ،و حذر من سيئها ،يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: « إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من يتركه الناس لاتقاء فحشه» . و قد أثنى الله في القران الكريم على عباده في قوله تعالى: « و عباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما و الذين يبيتون لربهم سجدا و قياما». و يقول أيضا: « قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون و الذين هم عن اللغو معرضون و الذين هم للزكاة فاعلون»
و قد ورد الكثير في فضل حسن الخلق لأنه بإمكان الإنسان تهذيب سلوكياته لقوله صلى الله عليه و سلم : « إنما العلم بالتعلم،و إنما الحلم بالتحلم ، و إنما الصبر بالتصبر» .و قس على ذالك. [/font]
[font=Traditional Arabic,serif]

انتهى بحمد الله.




مسجد عمر بن الخطاب -بسدات- السوقر تيارت

26-06-2011 10:06 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
عبد المجيد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 13-04-2011
رقم العضوية : 2
المشاركات : 451
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
قوة السمعة : 841
 offline 
look/images/icons/i1.gif الأخلاق ( دروس مسجد بسدات )
جزاك الله خيرا

05-11-2011 10:40 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
ميدو1
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-04-2011
رقم العضوية : 10
المشاركات : 312
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 249
 offline 
look/images/icons/i1.gif الأخلاق ( دروس مسجد بسدات )
شكرا لك على الموضوع والمشاركة

تحياتي

08-11-2011 07:45 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
عيسي عبد القادر
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
look/images/icons/i1.gif الأخلاق ( دروس مسجد بسدات )
انها كلمات طيبة شكرا
توقيع :عيسي عبد القادر
gazali

20-01-2012 12:50 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
الرائد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 20-01-2012
رقم العضوية : 242
المشاركات : 483
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 140
الدولة : الجزائر
 offline 
look/images/icons/i1.gif الأخلاق ( دروس مسجد بسدات )
شكرا لك وبارك الله فيك ... تحياتي




الكلمات الدلالية
الأخلاق ، دروس ، مسجد ، بسدات ،


 







الساعة الآن 10:41 مساء