أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





معنى الاونطه

معنى الاونطه كثيرا من الأحيان نتكلم عن الأونطه والأونطجية . ولكن لا نستطيع أن نقننها أو نفكر فيها . ويطلق الشعب المصرى ..



03-12-2017 08:18 مساء
alforiagy
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-12-2017
رقم العضوية : 819
المشاركات : 3
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 1-1-1990
قوة السمعة : 15
الدولة : مصر
 offline 

معنى الاونطه

كثيرا من الأحيان نتكلم عن الأونطه والأونطجية . ولكن لا نستطيع أن نقننها أو نفكر فيها . ويطلق الشعب المصرى على بعض الناس صفة الأونطجى أو الفوريجى أو الهمباك أو الفهلوى أو الحدق أو الحلنج أو القرعجى أو البرم أو البكاش .
ويتلخص معنى الأونطة فى : الفعل نط اى قفز وتعنى الكلمة القافز على حقوق الغير والمعنى الدارج ان الاونطجى هو الإنسان الذى يقول ما لا يفعل ولا يعتقد ليصل الى هدفه .
ومعنى الفهلوى :أى الذى يعمل عمل غير جاد ولديه فتاوى جاهزة فى كل شئ وحلول جاهزة لجميع المشاكل ويعتمد على الأمية الاجتماعية والاقتصادية والدينية والأبجدية وتنتهى الى الفشل والتخلف مع الزمن فهو الذى يتحايل دون معرفة .
والهمباك : هو الذى يتكلم كثيرا فى أشياء ليس لها فائدة وسلبية وقد يهدف الى مصلحة أو لذة .
الحدق : الشخص الملم بالموضوع ولديه المعرفة ولكنه لا يتقن العمل .
والفوريجى : ويمكن أن نعرف الفورمجى وهى كلمة انجليزية معناها الرجل الذى يضع الشكل اى يصب الاشكال فى القوالب . ويمكن أن تقول أن الفوريجى هو تحريف للفورمجى ونقول ان الفوريجى الذى يستطيع وضع الموضوع المعروض الكاذب فى شكل قابل للتصديق .
والحلنج :يأتى معنى هذه الكلمة الحلج . والحلج هو ضرب القطن بشدة مما يساعد على تخلل كمية كبيرة من الهواء بين شعيرات القطن فيبدوا القطن أكبر من حجمه الطبيعى ولذا يسمى الكاذب المبالغ فى وصف الاشياء بحجم اكبر منها اما الحلنجى وهى كلمة بها مقطع اعجمى (جى ) تعطى معنى اسم الفاعل والنون للتخفيف . والحلنجى هو الذى يعمل من البحر طحينة وربما اعطت الكلمة معنا أشمل عن الخداع .
والبكاش : هو الإنسان الذى يخلط الشئ ويأتى به على غير وجهه الصحيح .
أما القرعجى : والمعنى اللغوى هو القرع وهو الصوت المزعج الذى ينشأ من الخبط على الاشياء . كما ان قرع الرأس هو فراغها من الشعر وأطلقت كلمة القرعجى على الشخص الذى يستطيع سلب او نزع أى شئ يصعب على صاحبة ان يتركه بالثرثرة والازعاج وطرح مواضيع كثيرة دون أى معنى حقيقى يهدف الحصول على ما عند الغير بالحيلة والإقناع والصوت العالى الغير قائم على الحقيقة .
اما البرم : برم الشئ أحكمه وهو الذى يفتل الحبل والبرمجى هو الشخص الذى يستطيع فتح ثغرة او ايجاد طريق غير سوى لتحقيق هدفه .
وخلاصة القول :أن الاونطجى والفهلوى والحدق والهمباك والحلنج والقرعجى والبرمجى . هذه الأنماط السلوكية فى انها كارهة بطبيعتهم وتلمس خطورة للقوانين والمواصفات والمعايير التى يمكن ان تقاس لها الأمور وهذه القوانين والمعايير تحد من انطلاقهم وتكبح كباحهم ويستوطن هؤلاء وينموا حتى يستأسدوا فى المجتمعات التى تنتشر فيها أحراش الجهل والغفلة والطناش والمعلش .
وهذه الأنماط السلوكية هلامية بطبعها فلا تستطيع أن تحدد لهم فئة أو طبقة أو مهنة فهم منتشرون فى كل المهن والفئات والطبقات وهو سريعوا التغير والتبدل والتأرجح ويوجد لديهم فتاوى جاهزة لجميع المشاكل ويعتمدوا على الحظ والنصيب والبخت وهو واضعى نظرية الموقفية والتى تقول انه لابد أن تتغير وتتبدل طبقا للموقف وانسى المبادئ والقيم ولها ثلاث محاور هى المصلحة والمادة واللذة .
خصائص الأونطجى
ذكاء اجتماعى
لباقة فى الحديث
كلامه حلو
سريع الحركة
له قبول
مجامل
منبسط
له قدرة على الإيحاء
لا يذم أحد
يجيد فن التعامل
يقنع بالا منطقى
سريع فى تكوين العلاقات وتوظيفها
يجيد فن التقدير
لدية مهارة فى تأكيد ذات الآخرين
ماهر في فن الإقناع
حاضر النكتة
لدية علم بمداخل الناس ( من أين تؤكل الكتف )
يعكس الأمور
الخلط بين الحقيقة والكذب
بياع كلام وبتاع كله
طفيلي – يتجمل – غير صريح كاذب
غير عنيف بلاف
أعداء المعرفة
هدف الأونطجى
الحصول على حقه أو الاعتداء على حقوق غيره . والأونطة درجات أقلها المجاملة أو الخروج من الموقف واكثرها الدخول فى جريمة النصب .
أسباب انتشار الأونطة
1 – البيروقراطية والروتين مما يلجأ بعض الأفراد لاستخدام الأونطة للحصول على حقوقهم التي يصعب الحصول عليها بالأسلوب الطبيعى .
2 – التنشئة الاجتماعية الغير سليمة والتي لا تستطيع إنتاج إنسان يصل إلى هدفه بالطرق السليمة والغير ملتوية
3 – التقدير الاجتماعى من بعض المجتمعات العشوائية للشخصية الأونطجية وظهور كلمات تحمل في طياتها التقدير مثل ( ولد يعرف من أين تؤكل الكتف ).(ولد مخلص ). ( ولد مايتخافش عليه )(ولد دماغة دهب )(اكل بعقله حلاوة )(ولد ماجابتوش ولادة ). هذه العبارات في ثقافة التخلف تخلق ضغط اجتماعى لبناء شخصية الاونطجى .
4 – الشعب المصرى شعب طيب يحب المرح والفكاهة والشخصية المجاملة ويميل الى التحدث إلى كل إنسان ويجد الأونطجى طريقة سهل مع خصائص الشخصية المصرية التى توفر له المناخ الجيد لسلوكه .
5 – الفقر : يؤدى الفقر الى امراض اجتماعية منها الحرمان من بعض الأمور التي من شأنها الحد من الحركة السليمة والفكر السليم والاداء الهادف والمشاركة فيلجأ الإنسان إلى استخدام الاونطة في تحقيق أهدافه أو بعضها .
6 – التغير السريع الذي نجده في المجتمع المصري يخلق حالة من التوتر وعدم الاستقرار وانتشار المشاكل والأمراض الاجتماعية مما يجعل المجتمع يحتاج لشخصية الأونطجى الذي تظهر نتيجة لهذه المشاكل حتى يخلص الأمور بطرق خلفية غير رسمية .
7 – تقوقع أو انحسار حجم الطبقة الوسطى وهى الطبقة التي دائما تكون مسئولة عن نقل وترسيخ وحفظ القيم والمعتقدات الإيجابية في المجتمع لذلك بدأت بعض الأنماط السلوكية الغير سليمة في الظهور بالمجتمع .
8 – انخفاض الوعى العام لدى أفراد المجتمع يساعد على انتشار هذه الأنماط السلوكية .
9 – انتشار وكثرة أعداد الاونطجية أو الفريجية أو الحلنجية أو أمثلة من هذه الأنماط يدل دلالة واضحة على أن هناك خطأ ما في المجتمع يبدأ من عدم وضع الرجل المناسب في مكانه المناسب والى انتشار الجريمة والجهل في المجتمع .
10 – الصحة والفراغ : يحذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من وجود أفراد في المجتمع لديهم صحة الفراغ أي عدم العمل (البطالة ) بان هذا من شأنه إفساد المجتمع وظهور أنماط سلوكية غير مرغوبة فيها .
هناك تساؤلات مرتبطة بموضوع الأونطة
هل المرأة عندما تتجمل يطلق عليها أنها أونطجية لانها توحى أنها جميلة مع أن الواقع غير ذلك .
هل الدعاية والاعلان التي لا تتبع أخلاقيات الإعلان نوع من الأونطة .
هل فن البيع نوع من الاونطة ؟
هل الأونطجى شئ جيد أم شئ ردئ وهل يحتاج الآنسان إلى الاونطة في بعض المواقف .
هل السمسار يحتاج لهذا النوع من المهارة .
هل هناك تداخل بين معانى هذه الكلمات ومعنى كلمة الاونطجى ، الوصولي ، النفاق ألاجتماعي ، التملق ، توظيف العلاقة ، النصاب ، المتحايل .
هل هناك مهن تحتاج إلى الاونطة ؟
هل الاونطة فن ام مهارة ام علم ام ماذا ؟
هل يتصدى المجتمع للاونطة ام يتركها لأنها قد تكون مفيدة في بعض آلأوقات .
ما هو موقف الدبلوماسى والمسئول عندما تتعارض الاحتياجات مع الامكانيات المتاحة او يتعرضون للأسئلة المحرجة .
ما هى علاقة الاونطة بالاكل لدى الشعب المصري فهناك عبارة مشهورة (أكل الاونطة ).
هل الانسان غير الاونطجى يعانى فى حياته في هذا الزمن
ما رأيك أيها القارئ فى هذه القصة هل تدعم الاونطة أم تفهم منها شيئا أخر
فالحقيقة لا يحبها أحد ففى اساطير الاغريق أن الحقيقة جاءت إلى الناس عارية ملط فتضايقوا فتوارت وارتدت فستانا جميلا وتزينت فاقبلوا عليها يقبلون يديها وقدميها .
 


تم تحرير الموضوع بواسطة :BENACEUR
بتاريخ:14-01-2018 11:39 صباحا





الكلمات الدلالية
الفوريجي ،


 







الساعة الآن 07:51 مساء