أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





بيان الموصول لفظا المفصول معنى ( علوم القرآن الكريم )

[IMG]https://www.benaceur-php.com/_fpclass/images_f/2/9.gif[/IMG] [ ص: 295 ] النوع التاسع والعشرون . في [font=Arabic ..



30-05-2011 11:26 مساء
عبد المجيد
rating
الأوسمة:4
وسام درع التميز
وسام درع التميز
وسام الرقابة
وسام الرقابة
وسام الإشراف
وسام الإشراف
وسام عضو مميز
وسام عضو مميز
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 13-04-2011
رقم العضوية : 2
المشاركات : 451
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
قوة السمعة : 841
 offline 
9


[ ص: 295 ] النوع التاسع والعشرون .

في [font=Arabic Transparent]بيان الموصول لفظا المفصول معنى [/font].

هو نوع مهم جدير أن يفرد بالتصنيف ، وهو أصل كبير في الوقف ; ولهذا جعلته عقبه . وبه يحصل حل إشكالات وكشف معضلات كثيرة :

من ذلك قوله تعالى : [font=Arabic Transparent]هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها [/font]إلى قوله : [font=Arabic Transparent]جعلا له شركاء فيما آتاهما فتعالى الله عما يشركون [/font][ الأعراف : 189 - 190 ] ;فإن الآية في قصة [font=Arabic Transparent]آدم [/font][font=Arabic Transparent]وحواء [/font]كما يفهمه السياق ، وصرح به في حديث أخرجه [font=Arabic Transparent]أحمد [/font][font=Arabic Transparent]والترمذي [/font]- وحسنه - [font=Arabic Transparent]والحاكم [/font]- وصححه - من طريق [font=Arabic Transparent]الحسن [/font]عن [font=Arabic Transparent]سمرة [/font]مرفوعا .

وأخرجه [font=Arabic Transparent]ابن أبي حاتم [/font]وغيره بسند صحيح ، عن [font=Arabic Transparent]ابن عباس [/font].

لكن آخر الآية مشكل ، حيث نسب الإشراك إلى [font=Arabic Transparent]آدم [/font][font=Arabic Transparent]وحواء [/font]، [font=Arabic Transparent]وآدم [/font]نبي مكلم ، والأنبياء معصومون من الشرك قبل النبوة وبعدها إجماعا ، وقد جر ذلك بعضهم إلى حمل الآية على غير [font=Arabic Transparent]آدم [/font][font=Arabic Transparent]وحواء [/font]، وأنها في رجل وزوجته كانا من أهل الملك ، وتعدى إلى تعليل الحديث والحكم بنكارته .

[ [color=blue]ص: 296 ] [/color]وما زلت في وقفة من ذلك حتى رأيت [font=Arabic Transparent]ابن أبي حاتم [/font]قال : أخبرنا [font=Arabic Transparent]أحمد بن عثمان بن حكيم [/font]، حدثنا [font=Arabic Transparent]أحمد بن مفضل [/font]، حدثنا [font=Arabic Transparent]أسباط [/font]، عن [font=Arabic Transparent]السدي [/font]في قوله : [font=Arabic Transparent]فتعالى الله عما يشركون [/font]قال : هذه فصل من آية [font=Arabic Transparent]آدم [/font]، خاصة في آلهة العرب .

وقال [font=Arabic Transparent]عبد الرزاق [/font]: حدثنا [font=Arabic Transparent]ابن عيينة [/font]، سمعت [font=Arabic Transparent]صدقة بن عبد الله بن كثير المكي [/font]يحدث ، عن [font=Arabic Transparent]السدي [/font]قال : هذا هو الموصول المفصول .

وقال [font=Arabic Transparent]ابن أبي حاتم [/font]: حدثنا [font=Arabic Transparent]علي بن الحسين [/font]، حدثنا [font=Arabic Transparent]محمد بن أبي حماد [/font]، حدثنا [font=Arabic Transparent]مهران [/font]، عن [font=Arabic Transparent]سفيان [/font]، عن [font=Arabic Transparent]السدي [/font]، عن [font=Arabic Transparent]أبي مالك [/font]، قال : هذه مفصولة ، إطاعة في الولد [font=Arabic Transparent]فتعالى الله عما يشركون [/font]هذه لقوم [font=Arabic Transparent]محمد [/font].

فانحلت عني هذه العقدة ، وانجلت لي هذه المعضلة ، واتضح بذلك أن آخر قصة [font=Arabic Transparent]آدم [/font][font=Arabic Transparent]وحواء [/font]فيما آتاهما وأن ما بعده تخلص إلى قصة العرب ، وإشراكهم الأصنام .

ويوضح ذلك تغيير الضمير إلى الجمع بعد التثنية ، ولو كانت القصة واحدة لقال : ( عما يشركان ) كقوله : [font=Arabic Transparent]دعوا الله ربهما [/font]. . [font=Arabic Transparent]فلما آتاهما صالحا جعلا له شركاء فيما آتاهما [/font][ الأعراف : 189 - 190 ] ، وكذلك الضمائر في قوله بعده : [font=Arabic Transparent]أيشركون ما لا يخلق شيئا [/font][ الأعراف : 191 ] وما بعده إلى آخر الآيات [font=Arabic Transparent]وحسن التخلص والاستطراد من أساليب القرآن [/font].

من ذلك قوله تعالى : [font=Arabic Transparent]وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون [/font][ آل عمران : 7 ] الآية ، فإنه على تقدير الوصل يكون ، ( الراسخون يعلمون تأويله ) وعلى تقدير الفصل بخلافه .

وقد أخرج [font=Arabic Transparent]ابن أبي حاتم [/font]، عن [font=Arabic Transparent]أبي الشعثاء [/font]، [font=Arabic Transparent]وأبي نهيك [/font]، قالا : إنكم تصلون هذه الآية وهي مقطوعة .

ويؤيد ذلك كون الآية دلت على ذم متبعي المتشابه ووصفهم بالزيغ .

ومن ذلك قوله تعالى : [font=Arabic Transparent]وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا [/font][ النساء : 101 ] فإن ظاهر الآية يقتضي أن القصر مشروط بالخوف ، وأنه لا قصر مع الأمن ، وقد قال به لظاهر الآية جماعة منهم [font=Arabic Transparent]عائشة ، [/font]لكن بين سبب [ [color=blue]ص: 297 ] [/color]النزول أن هذا من الموصول المفصول . فأخرج [font=Arabic Transparent]ابن جرير [/font]من حديث [font=Arabic Transparent]علي [/font]: سأل قوم من التجار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالوا يا رسول الله إنا نضرب في الأرض ، فكيف نصلي فأنزل الله : [color=blue][font=Arabic Transparent]وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة [/font][ النساء : 101 ] ، ثم انقطع الوحي ، فلما كان بعد ذلك بحول ، غزا النبي - صلى الله عليه وسلم - فصلى الظهر .

فقال المشركون : لقد أمكنكم [font=Arabic Transparent]محمد [/font]وأصحابه من ظهورهم هلا شددتم عليهم .

فقال قائل منهم : إن لهم أخرى مثلها في أثرها . فأنزل الله بين الصلاتين [font=Arabic Transparent]إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا [/font]إلى قوله : [font=Arabic Transparent]عذابا مهينا [/font][ النساء : 101 ] فنزلت صلاة الخوف [/color].

فتبين بهذا الحديث أن قوله : إن خفتم شرط فيما بعده ، وهو صلاة الخوف لا صلاة القصر ، وقد قال [font=Arabic Transparent]ابن جرير [/font]. هذا تأويل في الآية حسن لو لم يكن في الآية ( إذا ) .

قال [font=Arabic Transparent]ابن الفرس [/font]: ويصح مع ( إذا ) على جعل الواو زائدة .

قلت : يعني ويكون من اعتراض الشرط على الشرط ، وأحسن منه أن تجعل إذا زائدة بناء على قول من يجيز زيادتها .

وقال [font=Arabic Transparent]ابن الجوزي [/font]في كتابه التفسير : قد تأتي العرب بكلمة إلى جانب أخرى كأنها معها ، وهي غير متصلة بها ، وفي القرآن : [font=Arabic Transparent]يريد أن يخرجكم من أرضكم [/font][ الأعراف : 110 ] هذا قول الملأ ، فقال فرعون : [font=Arabic Transparent]فماذا تأمرون [/font][ الأعراف : 110 ] .

ومثله : [font=Arabic Transparent]أنا راودته عن نفسه وإنه لمن الصادقين [/font]انتهى كلامها ، فقال [font=Arabic Transparent]يوسف [/font]: [font=Arabic Transparent]ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب [/font][ يوسف : 51 - 52 ] .

[ [color=blue]ص: 298 ] [/color]ومثله : [font=Arabic Transparent]إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة [/font]هذا منتهى قولها ، فقال تعالى : [font=Arabic Transparent]وكذلك يفعلون [/font][ النمل : 34 ] .

ومثله : [font=Arabic Transparent]من بعثنا من مرقدنا [/font]انتهى قول الكفار ، فقالت الملائكة [font=Arabic Transparent]هذا ما وعد الرحمن [/font].

وأخرج [font=Arabic Transparent]ابن أبي حاتم [/font]، عن [font=Arabic Transparent]قتادة [/font]في هذه الآية قال : آية من كتاب الله أولها أهل الضلالة وآخرها أهل الهدى ، قالوا : [font=Arabic Transparent]ياويلنا من بعثنا من مرقدنا [/font][ يس : 52 ] هذا قول أهل النفاق وقال أهل الهدى حين بعثوا من قبورهم [font=Arabic Transparent]هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون [/font].

وأخرج عن [font=Arabic Transparent]مجاهد [/font]قوله : [font=Arabic Transparent]وما يشعركم أنها إذا جاءت لا يؤمنون [/font][ الأنعام : 109 ] قال : وما يدريكم أنهم يؤمنون إذا جاءت ؟ ثم استقبل بخبر فقال : [font=Arabic Transparent]أنها إذا جاءت لا يؤمنون [/font].



من كتاب : الإتقان في علوم القرآن لجلال الله السيوطي رحمه الله تعالى

30-06-2011 10:59 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
منير رشيد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 30-06-2011
رقم العضوية : 72
المشاركات : 289
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 27-11-1988
الدعوات : 1
قوة السمعة : 467
 offline 
look/images/icons/i1.gif بيان الموصول لفظا المفصول معنى ( علوم القرآن الكريم )
60

20-01-2012 08:02 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
صالح333
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 20-01-2012
رقم العضوية : 244
المشاركات : 276
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 41
 offline 
look/images/icons/i1.gif بيان الموصول لفظا المفصول معنى ( علوم القرآن الكريم )
شكرا لك على المشاركة

20-01-2012 08:02 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
صالح333
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 20-01-2012
رقم العضوية : 244
المشاركات : 276
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 41
 offline 
look/images/icons/i1.gif بيان الموصول لفظا المفصول معنى ( علوم القرآن الكريم )
شكرا لك على المشاركة




الكلمات الدلالية
بيان ، الموصول ، لفظا ، المفصول ، معنى ، علوم ، القرآن ، الكريم ،


 







الساعة الآن 06:19 صباحا