أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





ما تأخر حكمه عن نزوله وما تأخر نزوله عن حكمه ( علوم القرآن )

[IMG]https://www.benaceur-php.com/_fpclass/images_f/2/9.gif[/IMG] ما تأخر حكمه عن نزوله وما تأخر نزوله عن حكمه . قال ..



30-05-2011 10:23 مساء
عبد المجيد
rating
الأوسمة:4
وسام درع التميز
وسام درع التميز
وسام الرقابة
وسام الرقابة
وسام الإشراف
وسام الإشراف
وسام عضو مميز
وسام عضو مميز
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 13-04-2011
رقم العضوية : 2
المشاركات : 451
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
قوة السمعة : 841
 offline 
9


ما تأخر حكمه عن نزوله وما تأخر نزوله عن حكمه .

قال [font=Arabic Transparent]الزركشي [/font]في البرهان : قد يكون النزول سابقا على الحكم ، كقوله : [font=Arabic Transparent]قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى [/font][ الأعلى : 14 - 15 ] فقد روى [font=Arabic Transparent]البيهقي [/font]وغيره ، عن [font=Arabic Transparent]ابن عمر [/font]: أنها نزلت في زكاة الفطر . وأخرج [font=Arabic Transparent]البزار [/font]نحوه مرفوعا .

وقال بعضهم : لا أدري ما وجه التأويل ؟ لأن السورة مكية ، ولم يكن [font=Arabic Transparent]بمكة [/font]عيد ولا زكاة ولا صوم ؟ .

وأجاب [font=Arabic Transparent]البغوي [/font]: بأنه يجوز أن يكون النزول سابقا على الحكم ، كما قال : [font=Arabic Transparent]لا أقسم بهذا البلد وأنت حل بهذا البلد [/font]فالسورة مكية ، وقد ظهر أثر الحل يوم فتح [font=Arabic Transparent]مكة [/font]، حتى قال - عليه السلام - أحلت لي ساعة من نهار وكذلك نزلت [font=Arabic Transparent]بمكة [/font][font=Arabic Transparent]سيهزم الجمع ويولون الدبر [/font].

[ [color=blue]ص: 143 ] [/color][ القمر : 45 ] . قال [font=Arabic Transparent]عمر بن الخطاب [/font]: فقلت أي جمع ؟ فلما كان يوم [font=Arabic Transparent]بدر [/font]وانهزمت [font=Arabic Transparent]قريش [/font]، نظرت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في آثارهم مصلتا بالسيف ، ويقول : [font=Arabic Transparent]سيهزم الجمع ويولون الدبر [/font]فكانت ليوم [font=Arabic Transparent]بدر [/font]. أخرجه [font=Arabic Transparent]الطبراني [/font]في الأوسط .

وكذلك قوله : [font=Arabic Transparent]جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب [/font][ ص : 11 ] قال [font=Arabic Transparent]قتادة [/font]: وعده الله - وهو يومئذ [font=Arabic Transparent]بمكة [/font]- أنه سيهزم جندا من المشركين ، فجاء تأويلها يوم [font=Arabic Transparent]بدر [/font]. أخرجه [font=Arabic Transparent]ابن أبي حاتم [/font].

أخرج [font=Arabic Transparent]ابن أبي حاتم [/font]، عن [font=Arabic Transparent]ابن مسعود [/font]في قوله : [font=Arabic Transparent]وقل جاء الحق [/font]قال : [font=Arabic Transparent]السيف ، [/font]والآية مكية متقدمة على فرض القتال ، ويؤيد تفسير [font=Arabic Transparent]ابن مسعود [/font]: ما أخرجه الشيخان من حديثه أيضا قال : دخل النبي - صلى الله عليه وسلم - [color=black][font=Arabic Transparent]مكة [/font]يوم الفتح وحول الكعبة ثلاثمائة وستون نصبا ، فجعل يطعنها بعود كان في يده ، ويقول : [font=Arabic Transparent]جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا [/font][ الإسراء : 81 ] [font=Arabic Transparent]جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد [/font]. [/color]

وقال [font=Arabic Transparent]ابن الحصار [/font]: قد ذكر الله الزكاة في السور المكيات كثيرا ، تصريحا وتعريضا بأن الله سينجز وعده لرسوله ، ويقيم دينه ويظهره ; حتى تفرض الصلاة والزكاة وسائر الشرائع ، ولم تؤخذ الزكاة إلا [font=Arabic Transparent]بالمدينة [/font]بلا خلاف ، وأورد من ذلك قوله – تعالى - : [font=Arabic Transparent]وآتوا حقه يوم حصاده [/font][ الأنعام : 141 ] وقوله في سورة المزمل : [font=Arabic Transparent]وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة [/font][ 20 ] ، ومن ذلك قوله فيها [font=Arabic Transparent]وآخرون يقاتلون في سبيل الله [/font][ المزمل : 20 ] .

ومن ذلك قوله تعالى : [font=Arabic Transparent]ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا [/font][ فصلت : 33 ] فقد قالت [font=Arabic Transparent]عائشة [/font]، [font=Arabic Transparent]وابن عمر [/font]، [font=Arabic Transparent]وعكرمة [/font]، وجماعة : إنها نزلت في المؤذنين ، والآية مكية ولم يشرع الأذان إلا [font=Arabic Transparent]بالمدينة [/font].

ومن أمثلة ما تأخر نزوله عن حكمه : آية الوضوء ، ففي صحيح [font=Arabic Transparent]البخاري [/font]: عن [color=black][font=Arabic Transparent]عائشة [/font]، قالت : سقطت قلادة لي بالبيداء ، ونحن داخلون المدينة ، فأناخ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونزل فثنى رأسه [ [color=blue]ص: 144 ] [/color]في حجري راقدا ، وأقبل [font=Arabic Transparent]أبو بكر [/font]، فلكزني لكزة شديدة وقال : حبست الناس في قلادة ؟ ثم إن النبي - صلى الله عليه وسلم - استيقظ وحضرت الصبح ، فالتمس الماء فلم يوجد ، فنزلت [font=Arabic Transparent]ياأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة [/font]إلى قوله ‏‏لعلكم تشكرون‏ [/color][ المائدة : 6 ] فالآية مدنية إجماعا ، وفرض الوضوء كان [font=Arabic Transparent]بمكة [/font]مع فرض الصلاة .

قال [font=Arabic Transparent]ابن عبد البر [/font]: معلوم عند جميع أهل المغازي أنه - صلى الله عليه وسلم - لم يصل منذ فرضت عليه الصلاة إلا بوضوء ، ولا يدفع ذلك إلا جاهل أو معاند . قال : والحكمة في نزول آية الوضوء مع تقدم العمل به ; ليكون فرضه متلوا بالتنزيل .

وقال غيره : يحتمل أن يكون أول الآية نزل مقدما مع فرض الوضوء ، ثم نزل بقيتها - وهو ذكر التيمم - في هذه القصة .

قلت : يرده الإجماع على أن الآية مدنية .

ومن أمثلته أيضا : آية الجمعة ، فإنها مدنية ، والجمعة فرضت [font=Arabic Transparent]بمكة ، [/font]وقول [font=Arabic Transparent]ابن الفرس [/font]: إن إقامة الجمعة لم تكن [font=Arabic Transparent]بمكة [/font]قط ، يرده ما أخرجه [font=Arabic Transparent]ابن ماجه ، [/font]عن [font=Arabic Transparent]عبد الرحمن بن كعب بن مالك [/font]، قال : كنت قائد أبي حين ذهب بصره ، فكنت إذا خرجت به إلى الجمعة ، فسمع الأذان يستغفر [font=Arabic Transparent]لأبي أمامة أسعد بن زرارة [/font]، فقلت : يا أبتاه أرأيت صلاتك على [font=Arabic Transparent]أسعد بن زرارة [/font]كلما سمعت النداء بالجمعة ، لم هذا ؟ قال : أي بني كان أول من صلى بنا الجمعة قبل مقدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من [font=Arabic Transparent]مكة [/font].

ومن أمثلته : قوله – تعالى - : [font=Arabic Transparent]إنما الصدقات للفقراء [/font][ التوبة : 60 ] الآية ، فإنها نزلت سنة تسع ، وقد فرضت الزكاة قبلها في أوائل الهجرة .

قال [font=Arabic Transparent]ابن الحصار [/font]: فقد يكون مصرفها قبل ذلك معلوما ، ولم يكن فيه قرآن متلو ، كما كان الوضوء معلوما قبل نزول الآية ، ثم نزلت تلاوة القرآن تأكيدا به .

30-06-2011 11:00 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
منير رشيد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 30-06-2011
رقم العضوية : 72
المشاركات : 289
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 27-11-1988
الدعوات : 1
قوة السمعة : 467
 offline 
look/images/icons/i1.gif ما تأخر حكمه عن نزوله وما تأخر نزوله عن حكمه ( علوم القرآن )
60

20-01-2012 08:02 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
صالح333
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 20-01-2012
رقم العضوية : 244
المشاركات : 276
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 41
 offline 
look/images/icons/i1.gif ما تأخر حكمه عن نزوله وما تأخر نزوله عن حكمه ( علوم القرآن )
شكرا لك على المشاركة

20-01-2012 08:02 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
صالح333
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 20-01-2012
رقم العضوية : 244
المشاركات : 276
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 41
 offline 
look/images/icons/i1.gif ما تأخر حكمه عن نزوله وما تأخر نزوله عن حكمه ( علوم القرآن )
شكرا لك على المشاركة




الكلمات الدلالية
ما ، تأخر ، حكمه ، عن ، نزوله ، وما ، تأخر ، نزوله ، عن ، حكمه ، علوم ، القرآن ،


 







الساعة الآن 12:48 صباحا