أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





الطلاق يقع سواء بالقول أو بالكتابة

الطلاق يقع سواء بالقول أو بالكتابة جزم الشيخ بن يونس آيت سالم، أن فسخ عقد الرابطة الزوجية شكليا، دون الانفصال الفعلي، ..



11-08-2016 10:27 صباحا
BENACEUR
rating
الأوسمة:1
وسام المؤسس
وسام المؤسس
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 13-04-2011
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1304
الجنس : ذكر
الدعوات : 20
قوة السمعة : 2523
موقعي : زيارة موقعي
 offline 
الطلاق يقع سواء بالقول أو بالكتابة

2016-08-1020%3A43%3A54.296458-younes-ait-salem-555x318

جزم الشيخ بن يونس آيت سالم، أن فسخ عقد الرابطة الزوجية شكليا، دون الانفصال الفعلي، كحيلة من أجل الحصول على منافع ذات طابع اجتماعي ومالي، كسكن أو منحة مالية، هي خطوة غير جائزة بالكامل في نظر الشريعة، لأنها قائمة في جوهرها على التزوير والتصريح الكاذب، وبالتالي فإنها مفسدة اجتماعية قد تحرك أشخاصا آخرين من حقهم الاستفادة من سكن أو تلك المنحة.

وأوضح الشيخ آيت سالم في اتصال بـ“الخبر”، أمس، أن الطلاق يقع إما بالتصريح شفهيا بعظمة لسان الزوج مخاطبا زوجته، كما قد يكون بالكتابة، وإقدام الزوجين على فسح عقد قرانهما شكليا من خلال حكم قضائي، بينما يبقيان على العلاقة الزوجية في الواقع، فهما في حكم المطلقان بالنظر إلى أن واقعة الطلاق قد تقع حتى بالكتابة كم ذكرناه آنفا.

أما بالنسبة للمبررات والحجج التي يستند إليها هؤلاء لتبرير فسخ عقود زواجهما، كقول إن الضرورة القصوى والحاجة لسكن أو تلك المنحة هي التي دفعتها إلى “الانفصال الشكلي” على الورق، فقال الشيخ آيت سالم، إنه مهما كانت الوضعية أو الحالة، فلا يوجد مبررات أو مسوغات تسمح للأزواج بفسخ عقودهما شكليا والإبقاء على العلاقات واقعيا.

وحذر الشيخ من ترك هذه الظاهرة تستشري في المجتمع، دون اتخاذ الإجراءات من طرف المؤسسات الوصية والمعنية، لما لها من تداعيات تخريبية داخل المجتمع وضياع حقوق الناس بتغليط الإدارة بمعلومات مزيفة.

كما تطرق المتحدث إلى مسألة إقدام بعض الشباب على إبرام عقود زواج شكلية مع مغتربات أو أجنبيات، أو العكس، واستعمال الوثيقة بغرض الظفر بوثائق الإقامة في البلد الأجنبي حيث تقيم البنت، أو الشاب، مقابل مبلغ مالي، وقال بشأنهما إنهما أقدما على خطوة غير مُجازة كذلك، على اعتبار أنها تضمر تصريحا كاذبا وتزويرا، مشيرا إلى ضرورة دراسة هذه المسائل والحالات حالة بحالة.

المصدر: جريدة الخبر اليومية 10 أغسطس 2016
توقيع :BENACEUR
b2

28-09-2018 09:49 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
عيسي عبد القادر
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
look/images/icons/i1.gif الطلاق يقع سواء بالقول أو بالكتابة
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
توقيع :عيسي عبد القادر
gazali




الكلمات الدلالية
الطلاق ، سواء ، بالقول ، بالكتابة ،


 







الساعة الآن 03:47 صباحا