أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





أسعار البقوليات والخضر في ارتفاع في الجزائر في عزّ الشتاء

أسعار البقوليات والخضر تحرق جيوب الجزائريين في عزّ الشتاء وصلت أسعار البقوليات التي يزداد استهلاكها في فصل الشتاء، ذر ..



30-11-2013 03:32 مساء
موازي قادة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 25-11-2013
رقم العضوية : 641
المشاركات : 19
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 45
الدولة : الجزائر
 offline 
أسعار البقوليات والخضر تحرق جيوب الجزائريين في عزّ الشتاء


وصلت أسعار البقوليات التي يزداد استهلاكها في فصل الشتاء، ذروتها، حيث قدر سعر الكيلوغرام الواحد من اللوبيا بـ300 دينار، فيما قدر سعر الكيلو من العدس بـ180دينار، وصاحب ارتفاع أسعار البقوليات ارتفاع جنوني في أسعار الخضار والفواكه.

وفي قراءة لبورصة الأسعار، قدر سعر الكيلوغرام الواحد من الحمص ما بين 180 إلى 250 دينار، وقدر سعر الجلبانة الجافة بـ140 إلى 160 دينار.

كما قدر سعر الكيلوغرام الواحد من الجزر بـ60 دينارا، وسعر الكيلوغرام الواحد من اللفت بـ60 دينارا، وقدر سعر الكيلو من الطماطم بـ70 والبطاطا بـ50 دينارا، وسعر السلاطة بـ80 دينارا.

فيما قدر سعر الفلفل الحلو بـ150 دينار والبصل ما بين 20 و25 دينارا، وسعر القرعة بـ200 دينار، فيما قدر سعر اللوبيا الخضراء بـ120 دينار.

وتعرف أسعار بعض الفواكه الموسمية ارتفاعا هي الأخرى، حيث لم يقل سعر "اليوسفي" (الماندارين) عن 130 دينارا، والبرتقال عن 80 دينارا لدى الباعة المتجولين.

وتسبب ارتفاع أسعار البقوليات والخضر والفواكه في موجة استياء لدى العديد من المواطنين والتي بلغت مستويات قياسية لا تتماشى والقدرة الشرائية.

وفي الموضوع، كشف اتحاد التجار والحرفيين طاهر بولنوار في اتصال مع "الشروق" أمس، ان سبب ارتفاع أسعار البقوليات يعود إلى ارتفاع أسعارها في السوق العالمية، وارتفاع الطلب من جهة أخرى، إلى جانب ارتفاع أسعار الخضر والفواكه التي أثرت على ارتفاع أسعار البقوليات.

وأشار طاهر بولنوار إلى سبب آخر في ارتفاع أسعار البقوليات يعود إلى قلة الإنتاج مقارنة بمتطلبات السوق، وأيضا تلاعب ومضاربة مسيري غرف التبريد بالأسعار بهدف الربح السريع.

كما أكد مصطفاوي عبد الحميد، عضو فرع اتحاد الفلاحين بولاية عين الدفلى في تصريح للشروق، أن ارتفاع أسعار البقوليات متعلق بالأسواق العالمية، حيث أن الجزائر لا تنتج نهائيا هذه المواد الغذائية بما يغطي الحاجات الوطنية.

وأرجعت اللجنة الوطنية للخضر والفواكه ارتفاع الأسعار إلى تهاطل كميات معتبرة من الأمطار منعت تحصيلها وعملية توزيعها مما أدى إلى ارتفاع مفاجئ في الأسعار، مؤكدا عودة الأسعار إلى حالتها الطبيعية، في الأيام القليلة المقبلة، ودعت اللجنة إلى ضرورة فتح أسواق جوارية للخضر لأجل تقليص احتكار الباعة المتجولين ممن يرفعون سعر التجزئة مقارنة مع انخفاض أسعارها في أسواق الجملة.


الشروق 30/11/2013






الكلمات الدلالية
أسعار ، البقوليات ، والخضر ، في ، ارتفاع ، في ، الجزائر ، في ، عزّ ، الشتاء ،


 







الساعة الآن 05:01 صباحا