أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





ترشيح بوتفليقة للرئاسيات تملّق ”زمرة” تدافع عن مصالحها ..

ترشيح بوتفليقة للرئاسيات تملّق rdquo;زمرةrdquo; تدافع عن مصالحها سارعت جبهة التحرير الوطني إلى إعلان ترشيحها الرئيس بو ..



18-11-2013 06:00 مساء
قاسم عبد الحي1
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-08-2011
رقم العضوية : 100
المشاركات : 9
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 40
 offline 
ترشيح بوتفليقة للرئاسيات تملّق ”زمرة” تدافع عن مصالحها

سارعت جبهة التحرير الوطني إلى إعلان ترشيحها الرئيس بوتفليقة دون أن يعلن هذا الأخير عن ترشحه أو يكشف عن برنامجه السياسي، أحزاب سياسية رأت في ذلك نهاية ترتيبات غلق الرئاسيات، وأخرى اعتبرته دفاع مجموعة عن مصالحها المرتبطة ببقاء الرئيس. 
 
قال العضو القيادي في جبهة العدالة والتنمية، لخضر بن خلاف، إن ”إعلان سعداني ترشيح بوتفليقة ليس سوى استكمال تنفيذ خارطة الطريق للرئاسيات التي بدأت من التغييرات التي أقرها بوتفليقة في الجيش والتحالفات السياسية الجديدة، والنزول الميداني من قبل الوزير الأول عبد المالك سلال لإلهاء الناس بالتنكيت والفتاوى”، وأضاف ”من يوم إلى يوم يتأكد أن اللعبة مغلقة والعهدة الرابعة على الأبواب، السلطة تنتظر فقط من يشارك في العرس الانتخابي، بعد تعديل دستوري لوضع نظام رئاسي بالوكالة”.
 
كيف يمكن أن ترشح اللجنة المركزية بوتفليقة دون أن يكون المعني قد أعلن عن ترشحه أو كشف عن برنامجه السياسي؟ يجيب رئيس حزب الفجر الجديد، الطاهر بن بعيبش، أن ”قرار ترشيح الرئيس بوتفليقة إضافة إلى أنه يقلص من أهمية الانتخابات ويغلق اللعبة، هو تملق إلى الرئيس نفسه، ومحاولة غلق الطريق على مجموعات سياسية أخرى ووضعها أمام الأمر الواقع”، ويضيف: ”أعتقد أن الذين قرروا ترشيح بوتفليقة، اتخذوا ذلك للدفاع عن مصالحهم، وكوسيلة للحفاظ على انسجام اللجنة المركزية، لأن أي تحرك ضد اللجنة المركزية يفهم على أنه تحرك موجه ضد الرئيس”، وهذا تماما ما حدث لمجموعة الحركة التقويمية التي تخاصم سعداني على الأمانة العامة للحزب، والتي اضطرت إلى توضيح أنها ”تخاصم سعداني ولا تعارض ترشح بوتفليقة”. 
 
 لكن رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، لا يعتبر مسألة ترشح الرئيس بوتفليقة من عدمها جوهر المشكلة، بالنسبة إليه ”المسألة تتعلق بقطع الطريق أمام إصلاح سياسي عميق وجذري ينهي الذهنيات قبل الرجال، لأن بقاء بوتفليقة سيعطي الفرصة لمجموعته لتقضي على ما بقي من أمل”، خاصة وأن ”الوضع ازداد سوءا في عهد الرئيس الحالي خصوصا على مستوى انهيار القيم بشكل عام وانتشار الفساد وتراجع الروح الوطنية وأبعاد الهوية، وغياب أي دليل على أن ثمة إصلاحا تحقق”.
 
من الزاوية نفسها يرى رئيس حزب عهد 54 والمرشح السابق للانتخابات الرئاسية، فوزي رباعين، أن مسألة ترشح بوتفليقة ”لا تتعلق بشخصه، كرجل سياسي، لكنها تتعلق بزمرة تحاول أن تبقي على الوضع كما هو، لحماية مصالحها، هذه الزمرة ليست بالضرورة الحاشية المقربة من الرئيس فقط، لكنها مجموعة متواجدة في الجيش وفي زوايا ومستويات مختلفة من السلطة”، ويوضح رباعين أن ”هذه الزمرة تتجاهل عمدا المخاطر الحقيقية لهذا الوضع على البلاد، كما تتجاهل مصالح الجزائريين”، واعتبر أن ”الدفع بترشح بوتفليقة كإعلان إعلامي يهدف إلى الدفع بالنقاش السياسي بعيدا عن مناقشة ظروف التي ستجري فيها الانتخابات الرئاسية”.
 
جريدة الخبر 18/11/2013

20-11-2013 02:54 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
احمد عادل
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 04-06-2011
رقم العضوية : 50
المشاركات : 218
الدولة : DZ
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 24-3-1992
قوة السمعة : 263
الدولة : الجزائر
 offline 
look/images/icons/i1.gif ترشيح بوتفليقة للرئاسيات تملّق ”زمرة” تدافع عن مصالحها ..
خالدا مخلدا هذا حال كل العرب حتى الذين قاموا بالثورة بدون فائدة

يجب أن نتغير نحن لأن تلك سنة من سنن الله




الكلمات الدلالية
ترشيح ، بوتفليقة ، للرئاسيات ، تملّق ، ”زمرة” ، تدافع ، عن ، مصالحها ،


 







الساعة الآن 09:50 صباحا