أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





خلق التوكل على الله

[IMG]https://www.benaceur-php.com/_fpclass/images_f/2/10.gif[/IMG] بسم الله الرحمن الرحيم موضوع الحاقة : خلق التوكل عل ..



28-05-2011 12:54 مساء
إيمان
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 20-05-2011
رقم العضوية : 34
المشاركات : 29
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 52
 offline 
10


بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع الحاقة : خلق التوكل على الله
[/font]
[font=Traditional Arabic,serif]يعد التوكل على الله عقيدة إسلامية، بل واجب ديني، بل فريضة لقوله تعالى:
« على الله فليتوكل المؤمنون» و هو الاعتماد على الله في الحصول المطلوب و دفع المكروه مع الثقة به و فعل الأسباب المأذون فيها فالتوكل إذن ليس مجرد كلمة تقولها الألسن ،أو هو نبذ الأسباب و ترك العمل ،بل هو جزءا من الإيمان و العقيدة فهو طاعة الله بإحضار كافة الأسباب ، فلا يطمع في ثمرة بدون أن يقدم الأسباب غير أن موضوع الإثمار يفوض إلى الله سبحانه و تعالى ، فالتوكل عمل و أمل مع هدوء القلب و طمأنينة النفس و الاعتقاد الحازم بأن مشاء كان و ملم يشأ لم يكن.
فلا يعتقد أبدا بأن الأسباب وحدها كفيلة بتحقيق الأغراض فمن اعتمد عليها وحدها فقد أشرك، ومن تركها و هو قادرا على إعدادها طعن في حكمة الله ، لأن الله جعل لكل شئ سببا وربط الأسباب بمسبباتها، فالنبي صلى الله عليه وسلم أعظم المتوكلين و مع ذلك كان يأخذ بالأسباب ، ففي غزواته الطويلة كان لا يخوض معركة حتى يعد لها عدتها من الزمن و المكان و إذا فرغ من ذلك رفع يديه سائلا الله –عز و جل- النصر.
و التوكل نصف الدين لهذا نقول في صلاتنا:«إياك نعبد وإياك نستعين » فتطلب من الله العون اعتمادا عليه بأنه سيعيننا على ذلك و يثبت ذلك في قوله تعالى:« فاعبده و توكل عليه » ونظرا لأهميته بل من أعلى المقامات يجب على الإنسان أن يصطحبه في جميع شؤونه و الآيات و الأحاديث في هذا الباب كثيرة منها قوله تعالى:« ومن يتوكل على الله فهو حسبه » و أيضا « حسبنا الله و نعم الوكيل » ، أي كافينا و قوله صلى الله عليه و سلم : « لو أنكم تتوكلون على الله حق التوكل لرزقكم كما يرزق الطير ، تغدو خماصا ، و تروح بطانا » و قوله في الذين يدخلون الجنة بغير حساب و لا عذاب :« هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون و لا يتطيرون و على ربهم يتوكلون » .
الإنسان لا يلبس عليه إبليس بترك الاحتراز و الاجتهاد و طلب الرزق.....لقوله صلى الله عليه وسلم لأحد من الصحابة:« اعقلها و توكل »: أي اعقل الناقة ثم توكل....
فالتوكل فيما لا وسع فيه و لا طاقة.
[/size]
[size=5]انتهى





مسجد عمر بن الخطاب -بسدات- السوقر تيارت
















26-06-2011 10:07 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
عبد المجيد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 13-04-2011
رقم العضوية : 2
المشاركات : 451
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
قوة السمعة : 841
 offline 
look/images/icons/i1.gif خلق التوكل على الله
شكرا
بالتوفيق

05-11-2011 10:40 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
ميدو1
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-04-2011
رقم العضوية : 10
المشاركات : 312
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 249
 offline 
look/images/icons/i1.gif خلق التوكل على الله
شكرا لك على الموضوع والمشاركة

تحياتي




الكلمات الدلالية
خلق ، التوكل ، على ، الله ،


 







الساعة الآن 12:56 صباحا