أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





من دولة الرجال إلى رجال الدولة.!

[table][tr][td]من دولة الرجال إلى رجال الدولة.! [/td][/tr][tr][td][/td][/tr][tr][td][IMG]https://www1.albassair.org/im ..



14-11-2012 09:34 صباحا
عيسي عبد القادر
rating
الأوسمة:4
وسام العطاء
وسام العطاء
وسام القلم المميز
وسام القلم المميز
وسام المشرف المميز
وسام المشرف المميز
وسام الإشراف
وسام الإشراف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
[table][tr][td]من دولة الرجال إلى رجال الدولة.!

[/td][/tr][tr][td][/td][/tr] [tr][td]01

في التقسيم الإداري في الدول المحترمة أوجدت"البلدية" لتكون مؤسسة إدارية قريبة من المواطن، ويكون المواطن بدورهقريباً منها..!

ومن أكبر مهام "البلدية" هي تسيير الحياةوتيسيرها على المواطن، والسهر على خدمته، والوقوف على انشغالاته، وحل مشاكله،وضمان أخذ حقوقه كاملة غير منقوصة، فتصح بذلك هذه العبارة المكتوبة على أبواب كثيرمن البلديات: "من الشعب وإلى الشعب" أو " من الشعب وفي خدمةالشعب".!

ولهذا يتم اختيار رئيسها ومسيريها من أبناء البلديةأنفسهم، لأنهم –بطبيعة الحال- يكونون عارفين بأحوالها، وأحوال الناس فيها، ومايأملونه من أمور يرغبون في تحقيقها والوصول إليها..!

إن صلاح البلدية منطلق هام لصالح الدولة، وأي خلل يُصيبالبلدية فإن ذلك سينعكس سلبا على "الدائرة" و"الولاية"، ومنثمة على الدولة كلها..!

لقد قَزمت الدولة -للأسف- في السنوات الأخيرة من دور"البلدية" بتحديد صلاحياتها، وتحويل "رئيس البلدية" إلى مسؤوللا يملك من صلاحيات التنفيذ إلا قليلا، وهذا القليل متعلق فقط بالإمضاء على بعضالمشاريع الشكلية التي تكون في الغالب موجهة من فوق لحاجة في نفس بعض "الكبراء"و"المترفين"، وقد رأينا مشاريع وهمية وإنجازات مغشوشة كان أبطالها رؤساءبلديات مسيَّرين لا مخيَّرين، وأظهرت قاعات القضاء التي حُوكم فيها بعض رؤساءالبلديات كثيرا مما كان مستورا، ويدعو ذلك كله إلى وضع اليد على القلب!!!

إن صلاح "البلديات" يحتاج إلى أمور عدة منأهمها: اختيار رئيس للبلدية من أصحاب الكفاءة والأمانة، الذي يتطلع إلى خدمة أهلالبلدية، وقد ابتليت البلديات ببعض الرؤساء الفاسدين، والمسيِّرين المنتخبين الذينخدموا أنفسهم وأهليهم، وفرطوا في أمانة خدمة الناس، وتسيير البلدية بالقسطاسالمستقيم..!

ومن المهم إعطاء صلاحيات أكبر للبلدية، حتى تقدر علىخدمة أهل البلدية بشكل أفضل وفعال، خاصة فيما يخص مشكلات السكن، وتعبيد الطرقات،وتهيئة المنشآت الضرورية كالمستوصفات وغيرها، وبالمقابل تفعيل دور الرقابة علىمستوى الدولة والشعب، حتى لا تُستغل هذه الصلاحيات في غير طريقها الصحيح..!


ولابد من الاستفادة من نماذج البلديات الناجحة فيالبلدان الأخرى، خاصة البلدان الإسلامية، ومحاولة السير على هداها من أجل الوصولإلى النتائج التي أحرزتها، وقد تمكنت "بلديات" في تركيا وماليزيا مثلا،وهما دولتان إسلاميتان، من صنع تحول كبير بفضل التخطيط الرشيد، والتنفيذ المتقن،بوسائل ذاتية، ومن رأى بلدية "اسطنبول" في السنوات الماضية، لا يكاديعرفها اليوم بفضل ما وصلت إليه من رقي وتحضّر، وتحسن في الخدمات والعمران..!


الجزائر تملك من الرجال والإمكانات ما تتفوق به على بعضالبلدان الكبيرة المتطورة، وقد آن لها أن تنطلق لتلحق بالركب قبل فوات الأوان،ولهذا فقد حان الوقت لكي تتحول الجزائر من دولة الرجل إلى رجال الدولة..!

14 11 2012 البصائر[/td][/tr][/table]
توقيع :عيسي عبد القادر
gazali

15-11-2012 11:29 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
شعبان بلخير
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 04-03-2012
رقم العضوية : 298
المشاركات : 80
الدولة : JP
الجنس : ذكر
الدعوات : 2
قوة السمعة : 124
الدولة : الجزائر
 offline 
look/images/icons/i1.gif من دولة الرجال إلى رجال الدولة.!
البلدية في الماضي كانت أحسن حالا
توقيع :شعبان بلخير
روى الطبراني وابن أبي الدنيا عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم، أو يكشف عنه كربة، أو يقضي عنه دينا، أو تطرد عنه جوعا، ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد - يعني مسجد المدينة - شهرا، ومن كف غضبه ستر الله عورته، ومن كظم غيظه، ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رجاء يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تتهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام”.




الكلمات الدلالية
من ، دولة ، الرجال ، إلى ، رجال ، الدولة.! ،


 







الساعة الآن 11:17 مساء