أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





الفحص الطبي الشامل الوقاية خير من العلاج

أوصت منظمة الصحة العالمية وكثير من الأطباء بعمل ما يسمى بالفحص الطبي الأساسي لكل رجل أو امرأة بعد سن الأربعين عاما أو قب ..



26-05-2011 09:57 مساء
صغير
rating
الأوسمة:1
وسام التميز
وسام التميز
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 30-04-2011
رقم العضوية : 21
المشاركات : 139
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 31-1-1958
الدعوات : 1
قوة السمعة : 573
 offline 
أوصت منظمة الصحة العالمية وكثير من الأطباء بعمل ما يسمى بالفحص الطبي الأساسي لكل رجل أو امرأة بعد سن الأربعين عاما أو قبل ذلك للأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضى في الأسرة لأمراض قد تكون لها تأثير وراثي مثل أمراض السكر أو القلب . ويتكون الفحص الطبي الشامل من فحص سريري يشمل قياس ضغط الدم والنبض وفحص الغدة الدرقية والفحص الظاهري.
والجزء الأخر من هذا الفحص هو الفحوصات المختبرية والتي تتكون من عدة فحوصات تؤدى في نفس الوقت وقد أفاد الأطباء أن هذه الفحوصات يمكن إجراؤها لكل شخص كنوع من الإجراء الروتيني حتى الأشخاص الذين لا يعانون من أي أمراض ظاهرية . إن أول هذه الفحوصات هو فحص الدم وعمل ما يسمى بصورة الدم الكاملة وعن طريقتها يتم تشخيص نسبة الهيموجلوبين وكرويات الدم الحمراء وبها يمكن تشخيص ما يسمى الانيمياء . إن الكثير من أمراض الدم مثل اللوكيميا وسرطان الغدد الليمفاوية وقد يمكن اكتشافه مبكرا في صورة الدم وذلك بقياس مستوى بعض مكونات الدم مثل الخلايا الليمفاوية أو كرات الدم البيضاء النوعية وصفائح الدم .
ويتم قياس مستوى الحديد والذي يختزن في الكبد ويعطى هذا المخزون دلالة على الأنيميا وإذا ما كانت هذه الأنيميا لفترة طويلة أم حديثة الظهور.
تلعب المعادن المختلفة دوراً كبيرا في عمليات التمثيل الغذائي بالجسم وتتطلب بعض العمليات الحيوية في الجسم مثل القلب والجهاز العصبي وحركية الجهاز الهضمي وجود كميات ثابتة من هذه المعادن مثل الصوديوم والكلور والماغنسيوم ولذلك يشكل قياس مستوى هذه المعادن بالدم مؤشر على احتمالات الإصابة ببعض الأمراض أيضاء فإن لزيادتها تأثيرها المعروف على قلوية أو حمضية الدم أو على الجهاز التنفسي أو العضلات .
.
يشمل الفحص الطبي الشامل أيضا قياس وظائف الكي عن طريق تحليل البول وعن طريق قياس مستوى البولينا والكرياتنين في الدم وهي تمثل نتائج إخراج التمثيل الغذائي للبروتينات والعضلات في الجسم ويمثل قياس هذه المواد مؤشرا على سلامة الجهاز البولي والكلي والتي تقوم بعملية تنقية الجسم من الشوائب والسموم .
ومن المكونات الرئيسية للفحص الطبي هو قياس نسبة الدهون بأنواعها المختلفة من الدهون الثلاثية والكولسترول والدهون عالية وقليلة الكثافة والتي ترتبط بالوزن وبطريقة ونوع التغذية كما ترتبط أيضا بوظيفة الكبد وقدرته على إفراز هذه الدهون وكذلك التعامل معها من حيث التخزين والإخراج يمثل قياس مستوى هذه الدهون دلالة علي قابلية الإصابة ببعض الأمراض مثل تصلب الشرايين أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب . إن التغذية السليمة وممارسة الرياضة والابتعاد عن التدخين والعادات الصحية غير السليمة وتمنح الإنسان إن شاء الله الصحة التي تمكنه من القيام بواجبات حياته وتفيد المجتمع الذي يعيش فيه .






27-06-2011 09:31 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
ميدو1
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-04-2011
رقم العضوية : 10
المشاركات : 312
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 249
 offline 
look/images/icons/i1.gif الفحص الطبي الشامل الوقاية خير من العلاج
29

02-07-2011 12:08 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
عبد الواحد2
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 21-06-2011
رقم العضوية : 62
المشاركات : 219
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 135
الدولة : الجزائر
 offline 
look/images/icons/i1.gif الفحص الطبي الشامل الوقاية خير من العلاج
60




الكلمات الدلالية
الفحص ، الطبي ، الشامل ، الوقاية ، خير ، من ، العلاج ،


 







الساعة الآن 04:04 مساء