أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





شخصية الفرد سايكولوجية التبعية والتقزّم

[size=3]شخصية الفرد سايكولوجية التبعية والتقزّم لكل ظاهرة انسانية دوافع تنضوي تحتها شخصية الفرد فالفرد نتاج منظومة اجت ..



02-03-2012 07:26 مساء
ميدو1
rating
الأوسمة:1
وسام عضو مميز
وسام عضو مميز
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-04-2011
رقم العضوية : 10
المشاركات : 312
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 249
 offline 
[size=3]شخصية الفرد سايكولوجية التبعية والتقزّم

لكل ظاهرة انسانية دوافع تنضوي تحتها شخصية الفرد فالفرد نتاج منظومة اجتماعية نفسية تمليها مؤثرات كثيرة من ولادته حتي بلوغة فهو في تنشئة مستمرة لبناء الهيكلية الذهنية ضمن مقررات ثقافة الحيز او المجال المعاش
وفي هذا تشترك جميع العناصر الاصلية والتبعية لرسم مقومات سلوكه الذي يبدأ من الاسرة كحاضنة اولية عن طريق سلوك الابويين وثقافتهما في التنشئة ثم المحيط المستقبل والضاغط لترسيخها او تشريخها.
وتتباين تلك المؤثرات باختلاف البيئات من حيث استعدادها للتلقي او الرفض وكذلك من حيث ثقافتهما واسس الاستعدادات النفسية والثقافية لاكتساب السلوك ولما كان المجتمع العراقي يمتاز بتنوع المناخات والبيئات تنوعت تلكم التاثيرات من بيئة لاخري ومن منطقة لاخري
فالتبعية هي عملية انصياع وتسليم من قبل الفرد او الجماعة لافراد اخرين او جماعات يمتازون بنوع من الملكة الاجتماعية او الاقتصادية او ملكة قرار نافذ فتكون التبعية تبعية تقزم وخنوع وتضرع من اجل ارضاء ذلك المتنفذ وكسب وده فتتشكل من اثر ذلك منظومة اجتماعية خطيرة لدي المرؤوسين تسمي بمنظومة النفاق الاجتماعي سواء علي صعيد العمل الوظيفي او علي صعيد المجالس الاجتماعية التي تزخر بها حياتنا العراقية.
وعلي جانبي ذلك النفاق الاجتماعي تتولد آلية المجاملات الكاذبة لمنح النفاق الاجتماعي شرعية واهمة ومرغوبية بمختلف التبريرات ومسح اثار الاحراج والقلق النفسي المتولد من احتضان نمطية غريبة كهذه علي القيم المثالية والمبادئ السامية المتعارف عليها في الارث المثالي والديني والقيمي.
فالاسباب والدوافع كثيرة ومتعددة -كما قلنا -لكنها لاتتعدي مجموعة من البني النفسية والخصائص الفسلجية الموروثة عبر جينات الاباء والاجداد والتي رسختها البيئة بقوة مع مرور الزمن واحتضنها المجتمع من خلال تنويمه اجتماعية ضخمة وارث تراكمي عريق ليس من السهل اضمحلاله او الخلاص منه.
ونستطيع ان نشخص العوامل والدوافع والاسباب التي تجعل من الفرد يتبنـــي سلوكاً كهذا والذي غالبا مايكون لاشعوريا,وهي كما يلي:
1-انعدام الكفاءة الشخصية وضعف الهمة الابداعية وعدم الاهتمام بالتزود بالمعرفة بالعلم والتدريب وتسفيه الاعمال الكبيرة والحط من قدرها ومكانتها فبهذا سوف تقتل روح المضاهاة وتسلب النفس من اعظم مكونات تكوينها الانساني وهو الطموح.
2-الانغلاق الثقافي وضعف الوعي الديني تجاه اهمية وقدسية المعرفة والعمل وتكوين الذات الانسانية العالمة بأمور دينها ودنياها من اجل ابتعادها عن الانحدار الناتج من التبعية والعبودية هديا مع القران الكريم حيث قال سبحانه وتعالي ((ان اكرمكم عند الله اتقاكم)) وفي الحديث الشريف ((المؤمن القوي خير واحب الي الله من المؤمن الضعيف)) واحاديث كثيرة لانستطيع ان نلم بها في هذه العجالة تحث علي عزة النفس وسموها ورفعتها.
3-عدم الشعور بالاستقلاليه سواء علي صعيد الفرد او الجماعة,وشيوع ظاهرة الاتكالية والاعتماد علي الغير في الرأي والموقف والقرار والتعكز علي(التواني في صورة التواكل) تاركا بذلك الجزع والاضطراب وقلة الصبر والتذمر يتملكانه باسراف.
4-عدم القدرة علي تحقيق الرغبات الذاتية -والتي من ضمنها النجاح في العمل - وتسخيرها نحو هدف عظيم وقضية سامية علي كافة المستويات المعرفية فكراهية الفرد للعمل وهذه خاصية موروثة وتاريخية في الذهنية العربية حيث تعتبر المهنة صورة من صور المهانة وهذه سلوكية خارجة عن قدرة الفرد فهي خصيصة وراثية لادخل له فيها.
5-تكريس مبدأ كسب المغانم بأقل عمل او بانعدامه او التنصل منه ليأخذ الفرد اكثر مما يعطي متباهيا ومفتخرا بتحايله (في اعتقاده) ممايجعله قزما امام عمالقة العمل والابداع واصحاب الهمم العالية التي بها تفاضلت الرجال.
كل هذه الاسباب السالفة الذكر مجتمعه او متفرقة كلها تسهم في خلق نموذج لشخصية تابعة مستخذية تتقاسمها العلل النفسية والسلوكية وتنحدر نحو التملق والرق امام اصحاب القرار او شخصيات النفوذ الاجتماعي او الثقافي مؤسسة لظاهرة غريبة لاتقرها الكرامة ولا الدين ولا الذوق العام.
نجم عبد خليفة - بغداد

[/size]يومية الزمان العربية

02-03-2012 07:43 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
صالح333
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 20-01-2012
رقم العضوية : 244
المشاركات : 276
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 41
 offline 
look/images/icons/i1.gif شخصية الفرد سايكولوجية التبعية والتقزّم
شكرا لك على الموضوع




الكلمات الدلالية
شخصية ، الفرد ، سايكولوجية ، التبعية ، والتقزّم ،


 







الساعة الآن 01:38 صباحا