أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





أيجوز هذا ونحن نستعد للاحتفال بالذكرى الخمسين للاستقلال...؟

أيجوز هذا ونحن نستعد للاحتفال بالذكرى الخمسين للاستقلال...؟ محطات عجيب أمر مؤسساتنا الرسمية التي لا ترى حرجا في مراسلة ..



25-02-2012 08:38 صباحا
عيسي عبد القادر
rating
الأوسمة:4
وسام العطاء
وسام العطاء
وسام القلم المميز
وسام القلم المميز
وسام المشرف المميز
وسام المشرف المميز
وسام الإشراف
وسام الإشراف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
أيجوز هذا ونحن نستعد للاحتفال بالذكرى الخمسين للاستقلال...؟

محطات عجيب أمر مؤسساتنا الرسمية التي لا ترى حرجا في مراسلة المواطنين باللغة الفرنسية عبر الرسائل الهاتفية القصيرة،دون أن تضع في اعتبارها أن تصرفها ذلك علاوة على مخالفته للدستور الذي نص على أن اللغة العربية هي اللغة الوطنية الرسمية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ينم عن ازدرائهم للسيادة الوطنية ذاتها وعدم اعترافهم بها، من حيث أن احترام اللغة الرسمية يعبر عن احترام سيادة الدولة التي اختارت تلك اللغة أداة للتفكير والتعبير والتسيير، ثم أن إصرارهم على استخدام اللغة الفرنسية بالذات، فيه إهانة بالغة لأرواح الأبطال الأشاوس من الرجال والنساء الذين استشهدوا في سبيل بعث الدولة الجزائرية من جديد، واسترجاع استقلالها المغصوب، فضلا عما فيه من تنكر لكل الجهود التي بذلتها الجزائر المستقلة من أجل التعريب، والعودة بالعربية إلى وضعها الطبيعي في هذه البلاد، دون أن ننسى أن هذا التصرف يدل على التنكر للواقع وتجاوزا له، حيث أن معظم الشعب الجزائري أصبح يتقن العربية، والقلة القليلة هي التي لا تزال تستخدم الفرنسية وهي لا تكاد تذكر، والدليل على ذلك أن وزارة التربية الوطنية تجد صعوبة بالغة في توفير معلمي الفرنسية للمتمدرسين من تلامذتنا في ولاياتنا الداخلية، وهذا يعني أن اللغة الفرنسية باتت مقصورة على المدن ولا وجود لها في الجزائر العميقة.
وبغض النظر عن هذا وذاك، ألا يجدر بهذه المؤسسات الرسمية وأقول الرسمية لأن هذه الصفة تفرض عليها أن تكون أكثر حرصا من غيرها على الامتثال لقوانين البلاد من غيرها وإظهار احترامها لها، حتى يدعو ذلك المواطنين إلى الوقوف عندها وعدم تجاوزها،أن تضع في اعتبارها أن مخاطبة المواطنين الجزائريين باللغة الفرنسية يبعث الأسى في نفوسهم، ويذكرهم بما تجرعوه من مهانة وإذلال على يد المحتل الفرنسي طيلة قرن وما ينيف عن الثلث، ويجعلهم يتحسرون على تلك الدماء الزكية والتضحيات الجسيمة التي يرون أنها ذهبت هدرا، إذ ما زالوا يخاطبون إلى اليوم بلغة فرنسا التي حاربوها، باللغة كانوا يشتمون بها ويهانون بها ويعذبون بها ويقتلون بها.
لقد آن الأوان لهذه المؤسسات الرسمية أن تستفيق من نومتها، وأن تنتبه من غفوتها، وأن تتدارك خطأها وأن تعبر عن شيء من الاحترام لمواطنيها، وأن لا تخاطبهم بعد اليوم إلا بلغة الأمير عبد القادر التي حارب بها فرنسا، ولغة عبد الحميد بن باديس التي صرخ بها في وجه الإمعيين بأن الجزائر ليست فرنسا ولا تريد أن تكون فرنسا ولن تستطيع أن تكون فرنسا ولو أرادت.
ثم أليس من العيب ونحن على أبواب الاحتفال بالذكرى الخمسين لاسترجاع استقلالنا وما زلنا نصر على هذه التبعية اللغوية؟ فعن أي استقلال نتحدث؟ وبأي استقلال نحتفل؟
25 02 2012 البصائر

توقيع :عيسي عبد القادر
gazali

25-02-2012 12:53 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
ميدو1
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-04-2011
رقم العضوية : 10
المشاركات : 312
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 249
 offline 
look/images/icons/i1.gif أيجوز هذا ونحن نستعد للاحتفال بالذكرى الخمسين للاستقلال...؟
يا أخي الوطنية هم أمناؤنا وهم حراسها ولا أحد وطني غيرهم

شعارات فارغة جوفاء قتلونا بها

كلنا جزائريون وكلنا أبناء مجاهدين وأبناء شهداء وكل الشعب جاهد

كفى mad_1

26-02-2012 10:48 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
زرقي رشيدة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 13-11-2011
رقم العضوية : 183
المشاركات : 227
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 284
 offline 
look/images/icons/i1.gif أيجوز هذا ونحن نستعد للاحتفال بالذكرى الخمسين للاستقلال...؟
نعم شئ مخز




الكلمات الدلالية
أيجوز ، هذا ، ونحن ، نستعد ، للاحتفال ، بالذكرى ، الخمسين ، للاستقلال...؟ ،


 







الساعة الآن 07:46 صباحا