أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





الخبز الكامل فوائده وميزاته

الخبز الكامل فوائده وميزاته هناك خبز أبيض وآخر أسمر ، وشتان ما بين الإثنين فالأول صنع من حبوب القمح المقشورة ، والثاني ..



17-02-2012 12:49 مساء
فتيحة أمة الله
rating
الأوسمة:1
وسام التميز البرونزي
وسام التميز البرونزي
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-06-2011
رقم العضوية : 63
المشاركات : 266
الدولة : الجزائر
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 354
الدولة : الجزائر
 offline 
الخبز الكامل فوائده وميزاته


هناك خبز أبيض وآخر أسمر ، وشتان ما بين الإثنين فالأول صنع من حبوب القمح المقشورة ، والثاني من القمح الكامل الذي احتفظ بقشوره التي تعج بالعناصر الغذائية المهمة من المعادن والفيتامينات . منذ عشرات السنين والباحثون يحثون الناس على اعتماد الخبز الأسمر ولكن على مايظهر لا حياة لمن تنادي فالناس ما زالوا يتهافتون على الرغيف الأبيض على رغم الشكوك الكثيرة بأنه وراء مشكلات صحية عدة كالإضطرابات القلبية الوعائية والسكري وأورام القولون وحديثا وجه العلماء التهمة للخبز الأبيض بأنه يقف وراء استفحال سرطان البنكرياس خصوصا لدى النساء البدينات اللاتي اعتدن حياة السكون وقلة النشاط البدني ومن باب العلم بالشي فإن سرطان البنكرياس محض خطير استفحل وجوده في السنوات الأخيرة .
يمتاز الخبز الكامل بإحتوائه على نسبة عالية من السكاكر المعقدة البطيئة الإمتصاص أي التي تذهب إلى الدم ببطء بحيث يتم إفراز هرمون الأنسولين بتؤدة وروية وهذا له أهمية في تنظيم مستوى السكر في الدم من دون حدوث خضات مفاجئة إضافة إلى ذلك فإن السكاكر المعقدة تسمح بإبعاد شبح الجوع إلى أطول مدة ممكنة على عكس السكاكر البسيطة السريعة الإمتصاص التي تسرع من الإحساس بالجوع من ناحية الفيتامينات فالخبز الكامل غني بفيتامينات المجموعة ب التي تلعب دورا بارزا وأساسيا في إنجاز العديد من التفاعلات الإستقلالية في الجسم .
فهناك الفيتامينات ب6 الذي يعد حلقة الوصل للعديد من الوظائف الإنزيمية واستقلاب الأخماض الأمينية خصوصا في الخلايا الدماغية حيث ينعكس ذلك على مزاج الشخص وتصرفاته .
ويمثل الفيتامين ب6 المفتاح الرئيس الذي يعتمد عليه الجسم للحيلولة دون تشكل مادة الهيموسيستيئين بينما لا وجود لها عند الأصحاء .
وإلى جانب الفيتامين ب6 هناك شقيقه الفيتامين ب2 المسئول عن الشباب والحيوية والعيون البراقة وله دور كبير في الإبطاء من عجلة الشيخوخة وهناك أيضا الفيامين ب7 الذي يحفظ الجلد والجهاز الهضمي .
والخبز غني بالفيامين E المعروف بإسم فيتامين الإخصاب والتناسل الضروري للنموء الطبعي وللغدة النخامية وهذا الفيتامين يعتبر واحدا من أهم مضادات الأكسدة فالجسم ينتج كل يوم كميات هائلة من الجزور الحرة وهي مركبات كيماوية غير مستقرة فقدت أحد الكتروناتها وهذه المركبات تلف وتدور في الدم باحثة عن شي ما لإستعادة الكترونها المفقود وبهذه الطريقة يكون الكلسترول أول ضحاياه إذ يخربه فيجعله قادرا على الإلتصاق بسهولة ولهذا فإنه يلتصق ببطانة الشرايين مؤديا إلى الإصابة القلبية الوعائية . وكشفت البحوث أن أكل الخبز الكامل يسمح بقلب هذه المعادلة ومنعها من التحقيق وغنيي عن التعريف أهمية الفيتامين E للحوامل والجنين معا خصوصا في الوقاية من التشوهات والإجهاض .
على صعيد المعادن فالخبز الكامل يحتوي على زمرة لا بأس بها منها فهو غني بالمغنيزيوم المشهور بحماية البدن من مخاطر الشدة النفسية كما يقوم بدور مهم في تثبيت الكلس والفسفور في العظام وهو ضروري للدماغ لكي ينجز مهماته على أحسن ما يرام من خلال تحكمه وإشرافه على النواقل العصبية التي من دونها لا يستطيع المخ القيام بوظائفه . وعلى مستوى الخلية يشارك معدن الماغنيزيوم في صنع البروتينات ومضادات الأجسام المناعية وفي تفريخ الخلايا وإصلاح ما عطب منها ناهيك عن أنه ينظم ضربات القلب ويسهم في المحافظة على حرارة الجسم وضمان حسن عمل المجرى الهضمي .
والخبز الكامل غني بمعدن الفسفور اللازم للدماغ للحفاظ على ذاكرة قوية وحادة وهناك أيضا معدن الكلس المهم للكبار والصغار لبناء الثروة تالعظمية وترميمها . ولا يغيب عن بالنا أن الخبز الكامل يحتوي بين جنباته على معدنين آخرين مهمين هما البوتاسيوم والحديد فالأول يتواجد بقوة في الخلية لتنظيم حركم الماء كما يلعب دورا في نقل الرسائل العصبية وفي تقليص العضلات أما الثاني أي الحديد فهو يساعد على تكون الكريات الحمراء ويقي من فقر الدم .
وفي الخبز الكامل توجد كمية مهمه من الألياف التي تحارب الإمساك وتعالج الإلتهابات المعوية وتحول دون نشوء الأورام المعوية . والألياف تتواجد بكثرة في نخالة القمح التي أثبتت أهميتها في علاج داء الرتوج المعوي لا بل حتى منع حصوله .
بإختصار إذا خيروكم بين الرغيف الأبيض والرغيف الأسمر فلا تترددوا في الإختيار صحيح أن الرغيف الأبيض أحسن منظرا وأفضل قواما وأكثر إغراء ولكن الخبز الأسمر أفيد بكثير ثم أن الخبز بمضمونه وليس بجمال منظره .


منقول من جريدة الحياة الصادرة بتاريخ 16/6/2005م العدد 15416

17-02-2012 06:26 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
عبد الحليم
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 13-06-2011
رقم العضوية : 55
المشاركات : 253
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 241
 offline 
look/images/icons/i1.gif الخبز الكامل فوائده وميزاته
جميل جدا cool

18-02-2012 11:26 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
مسامحي
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 14-04-2011
رقم العضوية : 3
المشاركات : 270
الدولة : DZ
الجنس : ذكر
الدعوات : 5
قوة السمعة : 402
الدولة : الجزائر
 offline 
look/images/icons/i1.gif الخبز الكامل فوائده وميزاته
شكرا على الموضوع المفيد




الكلمات الدلالية
الخبز ، الكامل ، فوائده ، وميزاته ،


 







الساعة الآن 02:23 مساء