أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





الأصولية الإسلامية

الأصولية الإسلامية هذا النص مأخوذ من مقالة بعنوان: quot;الأصولية الإسلاميةquot; كتبها جون ل. إزبوزيتو المستشرق الأمريكي ..



08-02-2012 09:12 صباحا
عيسي عبد القادر
rating
الأوسمة:4
وسام العطاء
وسام العطاء
وسام القلم المميز
وسام القلم المميز
وسام المشرف المميز
وسام المشرف المميز
وسام الإشراف
وسام الإشراف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
الأصولية الإسلامية

هذا النص مأخوذ من مقالة بعنوان: "الأصولية الإسلامية" كتبها جون ل. إزبوزيتو المستشرق الأمريكي أستاذ التاريخ والشؤون الدولية في جامعة جورج تاون، وقد ترجمتها بتصرف من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية:

" في فجر القرن الواحد والعشرين تبقي "الأصولية الإسلامية " أو الإسلام السياسي قوة كبيرة في عدد كبير من المجتمعات المسلمة ومحط اهتمام عالمي.
الأصولية الإسلامية مصطلح مستعمل لوصف الانبعاث الإسلامي المعاصر، فهو حركة دينية منتشرة ومتنوعة، والتي غطت العالم العربي الإسلامي من شمال إفريقيا إلى جنوب شرق آسيا.
الأصولية الإسلامية: ماذا تعني هذه التسمية؟
إذا ما هي شائعة، فلفظ الأصولية الإسلامية ذا محتوى كاذب. كلمة الأصولية تحمل ثقل جذورها المسيحية. تتضمن قدرا من الاحتمالات المسيحية المعهودة وأحكام مسبقة غربية كالقراءة الظاهرة للإنجيل، عودة إلى ماضي بدائي أو معارضة النظرية التجريبية (علم وتكنولوجيا). تخفي هذه الكلمة تنوع وتعقيد التيارات المعاصرة بمضامينها المعتدلة والمتطرفة ورجوعها إلى التكنولوجيا العصرية وتحتمل أيضا تهديد شامل. فـ"الأصولية" لا تقول الشيء الكثير عن اختلاف الأنظمة الإسلامية وتأويلاتها للإسلام، وهذا انطلاقا من النظام الملكي السعودي إلى النظام الثوري الشعبي في ليبيا أو النظام الملالي الإيراني. كثيرا ما ينظر لها على أنها معادية للغرب وأمريكا، الأصولية لا تفرق على الإطلاق بين ليبيا وإيران والسودان والغرب من جهة ومن جهة أخرى السعودية وباكستان. من الأفضل استعمال مكانها عبارات " الانبعاث الإسلامي " أو " الحراك الإسلامي " والتي تحمل أقل قدر ممكن من التلميحات وتتجذر في التقليد الإسلامي للنهضة والإصلاح والتي تنطوي على معاني الحراك السياسي والاجتماعي. هذا وقد صرنا نتحدث عن الإسلام السياسي والإسلامية من بضعة سنين.
جذور النهضة الإسلامية الحديثة:
تستند النهضة الإسلامية الحالية إلى إرث ضخم ورثته عن حركة انبعاث وإصلاح ديني وهذا منذ القرون الأولى من ظهور الإسلام. وأقرب منا في القرن الثامن والتاسع عشر برزت في العالم الإسلامي حركات إسلامية ذات طابع سياسي ديني من حركة المهدي في السودان إلى عالم الدين محمد عبد الوهاب في المملكة العربية السعودية أو حركة بادري في إندونيسيا كرد على الشعور بالتشتت السياسي، الاقتصادي والاجتماعي والانحطاط الأخلاقي الظاهر هنا وهناك. بالرغم بعض الفروقات الواضحة، كل هذه الحركات حملت هم تطهير الإسلام من التقاليد والممارسات الغريبة عنه، بالعودة إلى الأصول الجوهرية للإسلام.
08 02 2012 البصائر


تم تحرير الموضوع بواسطة :عيسي عبد القادر
بتاريخ:08-02-2012 09:14 صباحا

توقيع :عيسي عبد القادر
gazali

08-02-2012 11:12 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
فتيحة أمة الله
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-06-2011
رقم العضوية : 63
المشاركات : 266
الدولة : الجزائر
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 354
الدولة : الجزائر
 offline 
look/images/icons/i1.gif الأصولية الإسلامية
إذن الغرب هو من أطلق تسمية " الأصولية الإسلامية " ونحن ما علينا إلا الإتباع والإنخضاع صاغرين blushing




الكلمات الدلالية
الأصولية ، الإسلامية ،


 







الساعة الآن 07:40 صباحا