أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بسدات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





آداب المستفتي

من آداب المستفتي الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وآله وصحبه أجمعين أما بعد.. فقد كث ..



17-01-2012 06:26 صباحا
عيسي عبد القادر
rating
الأوسمة:4
وسام العطاء
وسام العطاء
وسام القلم المميز
وسام القلم المميز
وسام المشرف المميز
وسام المشرف المميز
وسام الإشراف
وسام الإشراف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
من آداب المستفتي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وآله وصحبه أجمعين أما بعد.. فقد كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن الفتوى وكثرة مصادرها مقروءة ومسموعة ومشاهدة وأخرى عبر وسائل اتصال مختلفة، مما ازداد معه طردياً عدد المستفتين، وبما ان المستفتي يعتبر عنصراً مهماً في عملية الفتوى وله تأثير في توجيهها لذا كان لزاماً ان يتم بيان آداب المستفتي لما لهذه الآداب من أثر في ضبط أخلاقيات عملية الفتوى.

وأهم ما يجب على المستفتي ان يتأدب بآداب طالب العلم ويتخلق بأخلاق المتعلمين وينزل من يفتي منزلة من ينوب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكي يستفيد المستفتي من المفتي لابد ان يتخلق ويتأدب ويتبع مسلكيات ذكرها أهل العلم

وهذه إضاءات تنير درب المستفتين.. وهي إشراقات ترسم طريق السائلين.. لتنير دربهم.. وتوضح منهجهم..

1- يجب على المستفتي أن يسأل أهل العلم عن الأحكام الشرعية التي لا يعرفها والنوازل الحادثة التي يجهلها، يقول سبحانه: ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )، وخاصة من وقعت له حادثة وجب عليه أن يسأل عنها، فمثلا لو صار عنده مال يبلغ نصابا وجب عليه أن يعرف أحكام الزكاة، ومن كان تاجرا يبيع ويشتري يجب عليه أن يعرف أحكام البيع إلى غير ذلك، لكن لا يجب عليه معرفة دقائق الأحكام وتفاصيل المسائل إلا ما احتاج إليه منها.

2- ويجوز للمستفتي أن يسأل عن المسأله التي لم تقع بعد إذا كان غرض السائل معرفة الحكم لاحتمال وقوعها.

3- وقد كثر في هذه الأزمنة من يفتي بغير علم ويجيب عن كل مسألة فيحرص المستفتي أن لا يسأل إلا من علم أنه من أهل العلم والإفتاء ولا شك بأنه لو استعصى عليه شيء متعلق بمسألة دنيوية كمرض أو غير ذلك لسأل عن ذلك المختصين.

4- دأْب بعض المستفتين إذا لم يعجبه فتوى من أفتاه سأل غيره حتى يفتيه بما يريده، وهنا كان مقصود المستفتي اتباع الهوى وليس اتباع الحق، وفي هؤلاء يقول سبحانه: ( فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهوائهم ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله إن الله لا يهدي القوم الظالمين )، ومعلومٌ أن من تتبع الرخص تزندق عافانا الله وإياكم.

5- إذا حصل الخلاف في مسألة وتعدد المفتون فيها فينبغي على المستفتي أن يعرض سؤاله على الأكثر علما والأحسن ورعا والأفضل دينا وسوف يعرف ذلك بالسؤال عن حال المفتي وباشتهار أمره بين الناس فيأخذ بقوله دون غيره.

6- ويجوز للمستفتي أن يطلب من المفتي الدليل على المسألة التي يريد السؤال عنها فمن حقه أن يتأكد ويتبين ولا مجال للتأكد من صحة الفتوى إلا بالدليل وهذا حقه.

7- إذا سئل المستفتي عن مسألة وأجابه المفتي فللمستفتي الحق في أن يفتي غيره بها وهنا ينبغي أن ينقل له نص فتوى من أفتاه بها.

8- إذا أجاب المفتي على سؤال المستفتي فيجب على المستفتي أن يعمل بالفتوى، فقد اختاره وارتضاه للسؤال فلا مجال له إلا أن يعمل بفتواه: ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخِيَرة من أمرهم ومن يعصِ الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا )، فليست القتوى بالتشهي ولا بالاختيار وإنما الواجب العمل بها، ويكون مقلدا لصاحب الفتوى وأما إذا رجع المفتي عن هذه الفتوى وعلم المستفتي برجوعه عنها فعليه أن يرجع عن العمل بها وعليه أن يعيد استفتائه ويعمل بما بما أفتاه به.

9- أن يحرص المستفتي أن يظهر تواضعه واحترامه وتقديره لمفتيه فلايرفع صوته عليه أو يقطع حديثه أو يقسوا في سؤاله.

10- ينبغي على المستفتي أن يختار الوقت والمكان المناسب لسؤاله فلا يستفتيه وهو مشغول بغيره ولا يتصل عليه في وقت نومه.

11- وما أكثر تلك الأسئلة المبهمة التي نسمعها في برامج الإفتاء.

التي تحتاج توضيحا وتتطلب تفصيلا فينبغي للمستفتي أن يوضح سؤاله وأن يبين مراده حتى يتضح المقصود فتسهل الإجابة على المفتي ولربما لا تحتاج إلى مزيد تفصيل ولا تتطلب مزيد تقسيم.

12- إذا أجاب المفتي عن سؤال المستفتي فلا ينبغي على المستفتي أن يرد عليه بقوله: قد أفتاني فلان بخلاف ذلك.. ومعلوم أن لكل مفتٍ فتواه، ولو لم يرتضيه لم يسأله؛ فما الفائدة من ذكر ذلك.

13- ومن جميل أدب المستفتي أن يدعو لمفتيه قائلا: ما تقول - عفا الله عنك - وفقك الله - أحسن الله إليك، فإنها أدعية مباركة يستحقها من أفتاك، وهو من رد الجميل وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان.

ويقول الامام النووي رحمه الله
ينبغي للمستفتى أن يتأدب مع المفتى ويبجله في خطابه وجوابه ونحو ذلك,
ولا يومئ بيده في وجهه,
ولا يقل له: ما تحفظ في كذا؟ أو ما مذهب امامك أو الشافعي في كذا؟
ولا يقل إذا أجابه: هكذا قلتُ أنا , أو كذا وقع لي ،
ولا يقل: أفتاني فلان أو غيرك بكذا ,
ولا يقل: إن كان جوابك موافقا لمن كتب فاكتب وإلا فلا تكتب؟
ولا يسأله وهو قائم أو مستوفز أو على حالة ضجر أو همّ أو غير ذلك مما يشغل القلب:

وينبغي أن يبدأ بالأسن الأعلم من المفتين , وبالأولى فالأولى إن أراد جمع الأجوبة في رقعة، فإن أراد إفراد الأجوبة في رقاع بدأ بمن شاء،

وتكون رقعة الاستفتاء واسعة ليتمكن المفتى من استيفاء الجواب واضحا لا مختصرا مضرا بالمستفتَى،

ولا يدع الدعاء في رقعة لمن يستفتيه ، قال الصيمري فان اقتصر على فتوى واحد قال: ما تقول رحمك الله ،؟ أو: رضي الله عنك ، أو: وفقك الله وسدك ورضي عن والديك، ولا يحسن أن يقول رحمنا الله وإياك ،
وان أراد جواب جماعة قال : ما تقولون رضي الله عنكم ، أو: ما تقول الفقهاء سددهم الله تعالى،

ويدفع الرقعة إلى المفتى منشورة ويأخذها منشورة فلا يحوجه إلى نشرها ولا إلى طيها

ينبغي أن يكون كاتب الرقعة ممن يحسن السؤال ويضعه على الغرض مع إبانة الخط واللفظ وصيانتهما عما يتعرض للتصحيف: قال الصيمري يحرص أن يكون كاتبها من أهل العلم وكان بعض الفقهاء ممن له رياسة لا يفتى إلا في رقعة كتبها رجل بعينه من أهل العلم ببلده

وينبغي للعامي أن لا يُطالب المفتى بالدليل ولا يقل: لِمَ قلتَ؟ ، فإن أحب أن تسكن نفسه بسماع الحجة طلبها في مجلس آخر أو في ذلك المجلس بعد قبول الفتوى مجردة ، قال السمعاني: لا يمنع من طلب الدليل وأنه يلزمه المفتى أن يذكر له الدليل إن كان مقطوعا به ولا يلزمه إن لم يكن مقطوعا به لافتقاره إلى اجتهاد يقصر فهم العامي عنه، والصواب الأول
والله ورسوله اعلم
توقيع :عيسي عبد القادر
gazali

17-01-2012 12:17 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
نذير 1255
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 18-10-2011
رقم العضوية : 166
المشاركات : 253
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 227
 offline 
look/images/icons/i1.gif آداب المستفتي
نعم هذه حقيقة

شكرا على الفائدة




الكلمات الدلالية
آداب ، المستفتي ،


 









الساعة الآن 01:21 مساء