أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





لوبي الأقدام السوداء يمنع اعتذار الدولة الفرنسية للجزائر

مؤلف كتاب amp;#39;amp;#39;الجزائر: حرب فرنسا غير المعلنةamp;#39;amp;#39; لـamp;#39;amp;#39;الخبرamp;#39;amp;#39; amp;# ..



06-01-2012 11:34 صباحا
موسى العربي
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 24-11-2011
رقم العضوية : 194
المشاركات : 84
الدولة : AP
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 100
 offline 
مؤلف كتاب ''الجزائر: حرب فرنسا غير المعلنة'' لـ''الخبر''

''لوبي الأقدام السوداء يمنع اعتذار الدولة الفرنسية للجزائر''

martin_evans_237129950









في ظل عودة الجدل القائم حول جرائم الاستعمار الفرنسي في الجزائر، استبعد البروفيسور ''مارتن إيفانز''، أستاذ التاريخ بجامعة بورتسموث البريطانية، أن تعتذر فرنسا أو تعوّض الجزائر عن فترة الاستعمار. وقال البروفيسور البريطاني، في حوار لـ''الخبر'' من لندن، ''إن شكل من أشكال الندم أو الاعتذار من الدولة الفرنسية، يمكن أن يساعد في طي صفحة الماضي الأليم بين البلدين''.
كتابك عن حرب فرنسا غير المعلنة في الجزائر، جاء في وقت تشهد فيه علاقات البلدين توترا مستمرا. هل تعتقد أن هذا التوتر هو نتيجة خلافات اقتصادية ودبلوماسية بين البلدين، أم هو بسبب قضايا تاريخية لم تتم مواجهتها بصراحة؟
- اعتقد أن الأمر يتعلق بالأسباب الثلاثة التي ذكرتها. ولكن الأهم هو أن هناك قضايا تاريخية من الجانبين يجب أن تتم مواجهتها بكل صراحة وصدق.. فالاستعمار الفرنسي للجزائر تميّز بالعنف الشديد وترك ندوبا عميقة، وعلى فرنسا أن تعترف بذلك. والى جانب التاريخ، هناك أيضا السياسة الحالية التي تعكر العلاقة بين البلدين. في فرنسا ما يزال الأقدام السوداء قوة انتخابية، وكل ما يتعلق بالجزائر فهو مريب ومثير للجدل.
هل تعتقد أن على فرنسا الاعتذار وتعويض الجزائر عن الاستعمار الوحشي؟
- الحزب الاشتراكي الفرنسي قدّم اعتذاراته عن حرب الجزائر. وفي 2006 أقرّ فرانسوا هولند بأن الحزب الاشتراكي ما زال مدانا باعتذار للشعب الجزائري. ولكنني لا أرى أن الدولة الفرنسية ستعتذر. بسبب لوبي الأقدام السوداء، ولأن ذلك سيفتح أيضا باب التعويضات على فرنسا. ومع ذلك أعتقد أن إبداء أي شكل من أشكال الاعتذار، يمكن أن يساعد في طي الصفحة. قال الرئيس الفرنسي من الجزائر أن ''الأبناء لا يعتذرون عما فعله الآباء قبل .''1962
هل منطق ساركوزي يبرئ تركيا مما فعله الأجداد العثمانيين في 1915؟
- هذا يثبت تناقضات في تفكير ساركوزي.



الخبر اليومي
06/01/2012






07-01-2012 11:49 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
موسى عكرم
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-11-2011
رقم العضوية : 178
المشاركات : 303
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 146
 offline 
look/images/icons/i1.gif لوبي الأقدام السوداء يمنع اعتذار الدولة الفرنسية للجزائر
شكرا وبارك الله فيك




الكلمات الدلالية
لوبي ، الأقدام ، السوداء ، يمنع ، اعتذار ، الدولة ، الفرنسية ، للجزائر ،


 







الساعة الآن 03:46 صباحا