أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





المعاشره بعد العقد وقبل الدخول

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله موضوع طيب وهو حقيقة مهم جدا خصوصا بما يختص باحترام الولى والحفاظ على كرامته ..وكل ..



04-01-2012 05:12 مساء
عيسي عبد القادر
rating
الأوسمة:4
وسام العطاء
وسام العطاء
وسام القلم المميز
وسام القلم المميز
وسام المشرف المميز
وسام المشرف المميز
وسام الإشراف
وسام الإشراف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
موضوع طيب وهو حقيقة مهم جدا خصوصا بما يختص باحترام الولى والحفاظ على كرامته ..وكلمته
طبعا الموضوع خارج نطاق المذاهب يعنى حتى نأخذ كلنا بالشرع نأتى بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم كما استرشدنا فى المقالة ولو أن التأويل مختلف لكن يبقى المقصد والغرض واحد
لايمكن أحد أن ينكر أن العقد تام وكامل إذا تمت أركانه ولا نقيس قضية النكاح والصداق فالأمر الآن اختلف
لأنه سابقا لم يكن يوثق العقود ولم تكن من شروط العقد...
اليوم لحفاظ الحقوق لا بد من توثيق العقد ...وهذا مما أوجد سوء ما ينتج عن الزواج العرفي الذي كان يدور في المجتمع البدوي أو القبلي ..فدخل مجتمع المدينة
نأتي إلى موضوع المعاشرة بعد العقد
أولا: هل ننكر أن العقد يوجب الميراث؟؟؟ طبعا لا
ثانيا : هل هي زوجته شرعا أم نصف شرع ؟؟؟؟ طبعا زوجته شرعا
ثالثا: هل حدث شهود في العقد أم لم يحدث ؟ هناك شهود لأنه لا يتم العقد إلا بالشهود
رابعا: هل يجوز له أن يخلوا بها أم لا ؟؟؟؟ يجوز وهى حلال له

هذه تقريبا النقاط الأساسية للموضوع نأتي الى أصل الكراهة في التمتع الكامل قبل حفل البناء إذا كان قد اتفق على ميعادين ...
أولا: مادام الزوج قد اتفق مع الولي على حفل بناء فهذا عهد ووعد بأنه لا يكون هناك بناء قبل هذا الموعد يعنى اتفاق صريح بأن هناك ميعاد للبناء ....إذا لا يجوز له تبعا للاتفاق أن يعاشرها وإلا يكون خائن للعهد وتأثم هى إن أطاعته كذلك وتكون قد أذنبت فى حق وليها ..
ثانيا : هناك فى حاله الطلاق حكمان المدخول بها وغير المدخول بها... إذا أتفق على ميعاد للبناء وطلقت قبل هذا اليوم فسيضيع حقها ربما لا يعترف الزوج بالدخول ..
ثالثا : البناء هو الإشهار الأساسي للخلوة والدخول... يعنى ممكن أن تعلم العائلة أو العائلتين لكن يبقى الجيران هم الأساس هم الشهود هم الأمناء على بعضهم بعضا فإذا دخل الزوج والزوجة البيت وأغلقوا الأبواب فهذا تصريح فعلي بأنه تمت الخلوة الشرعية....
ولا يمكن لرجل آخر أن يتردد عليها أو امرأة تتردد عليه لأنهم علموا من الزوج ؟ومن الزوجة ؟ فتكون هنا دفعا للفساد وسوء الظن
رابعا : كما قلنا ربما يتم الحمل ..وقد يموت الزوج أو يفقد الذاكرة أو يغيب فترة ولا يعود ........هنا من هو العامل اليقيني الذى يثبت أن هذا الطفل طفله ؟
خامسا : من يداخله الشك ...ربما ينكر فعلته أو يدعى أنها لم تكن بكرا أو أو أو يعنى هنا فتحنا مجال للسوء ..ومادامت ليست فى بيته فلا سلطان له عليها !!!
سادسا : الطفل للفراش يعنى إذا كان زوجها وبني بها فلن يستطيع إنكار الطفل وإن أنكرة سيكون هناك الشهود ووو لكن إن لم يكن معروف فى الوسط أنه قد عاشرها معاشرة الأزواج أو في بيتها ..فمن الذي سيقف معها ويشهد بأنه عاشرها معاشرة الأزواج أو بني بها ..
ستكون كلمتها وكلمته وحتى يثبت الحق تكون الألسنة قد تناولت بالتجريح وكل حسب نيته ...والأب أو الولي من يدفع الثمن فى الأساس
والأمثلة والمخاطر كثيرة ولو سردنا ما يحدث من مآسي لما انتهينا
نأتي الى ما يدفع البعض الى هذا :
أولا : وجود الزوج فى الغربة ..ولم ينتهي من تحضير المسكن ..ويريد العقد ليجهز الأوراق للاستقدام!!
وهنا يريد أن يعف نفسه وربما هي كذلك فيقول هذا حلالي أفضل من الوقوع فى المعاصي ..وأنا مسافر وسأبقى فترة طويلة بدونها ومن تزوج غير من لم يتزوج لأنه تزوج للإحصان وهى كذلك !!!
ثانيا : وجود البنت فى الدراسة وينتظر لها حتى تنتهي من دراستها حتى لا يعيقها الزواج
ثالثا : المغالاة فى أمور حفلة العرس مما يدفع الى التأجيل
رابعا : الحرص على الضوابط الشرعية ..في فترة الخطبة فيلجأ الكثيرين ممن يخافون الله الى العقد بدلا من الخطبة وتظل البنت عام أو عامين فى بيت أبيها
وبالتالي هناك الكثير من الأسباب التي تدفع الى هذا

فالخلاصة أنه على الزوج أن يعلن ولى الزوجة بالنية والقصد حتى يتحلل من العهد يعنى يتفقوا على أنه يستحلها ويعلم الأهل والجيران بهذا ويكون هذا فى بيت العائلة حتى لا نفتح أبواب الشر
يعنى لا يذهب الى فندق أو مكان قد يسيء الى سمعتها يوما أو يظن بها الظنون
وعلى الزوجة أن لا تشجع الزوج أو تتمادى معه حتى يصلا الى هذا ...
بل عليها أن تطيع والدها أو وليها فيما اتفقوا عليه فى العقد فهذا عهد ووعد وله أن يرفضه فى وقته ولكن ليس عليه أن يخونه
ونأتي فى النهاية ونقول إذا تمتع بها قبل البناء كاملا فليس بحرام ولكنه يكون خان عهد ما اتفق عليه مع الولي
والله تعالى أعلى وأعلم .
توقيع :عيسي عبد القادر
gazali

05-01-2012 10:48 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
مصفى 21
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 14-11-2011
رقم العضوية : 184
المشاركات : 185
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 248
 offline 
look/images/icons/i1.gif المعاشره بعد العقد وقبل الدخول
نعم هذا موضوع حساس جدا في مجتمعنا فكم من المباحات ما تتقيد بالعرف ما لم تتعارض

صراحة مع النص فالشرع يدور حيث تدور المصلحة وذلك هو مقصد الشرع

شكرا على الموضوع شيخ عبد القادر وبارك الله فيكم




الكلمات الدلالية
المعاشره ، بعد ، العقد ، وقبل ، الدخول ،


 







الساعة الآن 12:00 صباحا