أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





أحكام الرعاف في الصلاة ( المالكية )

[color=#ff0000]الرعــــــاف : [/color] الرعاف هو الدم الجاري من الأنف وهو إما أن يكون قبل [RIGHT]الصلاة أو في الصلاة. [ ..



19-05-2011 02:15 مساء
صحراوي محمد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 28-04-2011
رقم العضوية : 19
المشاركات : 83
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 225
 offline 
[color=#ff0000]الرعــــــاف : [/color]


الرعاف هو الدم الجاري من الأنف وهو إما أن يكون قبل [RIGHT]الصلاة أو في الصلاة. [RIGHT]فإن كان قبل الصلاة واستمر فإن ظن الراعف استغراقه [RIGHT]الوقت صلى أول الوقت، ثم إن انقطع في الوقت لم تجب [RIGHT]عليه إعــــادة، وإن لم يظن استغراقه الوقت أخر الصلاة [RIGHT]وجوبا إلى آخر الوقت الإختياري وصلى على حالته إن لم [RIGHT]ينقطع. ولا تصح الصلاة إن قدمها. وسواء كان الدم سائلا [RIGHT]أم راشحا أم قطرا فالحكم واحد. [RIGHT]وإن رعف المصلي أثناء صلاته فإن ظن دوام الرعاف إلى [RIGHT]آخر الوقت المختار تمادى في صلاته وجوبا في حالته [RIGHT]التي هو بها ولا يقطعها إلا إذا خشي من تماديه تلطخ [RIGHT]فراش المسجد أو بلاطه ولو بقطرة. يؤدي الراعف صلاته [RIGHT]بركوعها وسجودها إن لم يخف ضررا فإن خاف ضررا أومأ [RIGHT](أشار) للركوع من قيام وللسجود من جلوس. ومثل خوفه [RIGHT]الضرر خوفه تلطخ ثوب يفسده الغسل. ولا يومئ لخوف [RIGHT]تلطخ البدن. وإن ظن انقطاعه في الوقت المختار أو شك [RIGHT]فيه فإن رشح الدم ولم يقطر بل لوث طاقتي الأنف وجب [RIGHT]تماديه في الصلاة، وعليه فتل بأن يدخل الأنملة في طاقة [RIGHT]أنفه من غير إدخالها ثم يفتلها بالإبهام إلى آخرها. ويندب [RIGHT]أن يكون الفتل بالنامل العليا من أصابع يسراه فإن [RIGHT]انقطع الدم تمادى على صلاته وإن لم ينقطع فتله بالأنامل [RIGHT]الوسطى من أصابع يسراه فإن لم يزد ما عليها من الدم [RIGHT]على درهم استمر وإن زاد الدم في الأنامل الوسطى [RIGHT]على الدرهم قطع صلاته إن استع الوقت وإن لم [RIGHT]يتسع استمر. وإن سال الدم أو قطر جــاز للمصلي البناء [RIGHT]والقطع إن لم يخش خروج الوقت وإلا تعين البناء. فيخرج [RIGHT]مريد البناء لغسل الدم ممسكا أنفه من أعلاه،فإن غسل [RIGHT]بنى على ما تقدم له من الركعات، ولا يتم البناء [RIGHT]إلا بشروط ستة : [RIGHT] 1- إن لم يتلطخ بالدم بما يزيد على درهم فإن تلطخ [RIGHT]قطع. [RIGHT] 2- لم يجاوز أقرب مكان ممكن لغسل الدم فيه فإن [RIGHT]تجاوزه بطلت الصلاة. [RIGHT] 3- لم يكن المكان بعيدا فإن كان بعيدا بطلت ولو لم [RIGHT]يتجاوزه. [RIGHT] 4- لم يستدبر القبلة إل العذر فإن استدبها بغيره بطلت [RIGHT]الصلاة. [RIGHT] 5- لم يطأ في طريقه نجاسة فإن وطئها بطلت الصلاة. [RIGHT] 6- لم يتكلم في ذهابه للغسل فإن تكلم ولو سهوا [RIGHT]بطلت.
[/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT][/RIGHT]

27-06-2011 10:23 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
محمود بن عيسى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 23-06-2011
رقم العضوية : 64
المشاركات : 265
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 170
 offline 
look/images/icons/i1.gif أحكام الرعاف في الصلاة ( المالكية )
29

20-01-2012 12:54 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
الرائد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 20-01-2012
رقم العضوية : 242
المشاركات : 483
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 140
الدولة : الجزائر
 offline 
look/images/icons/i1.gif أحكام الرعاف في الصلاة ( المالكية )
شكرا لك وبارك الله فيك ... تحياتي




الكلمات الدلالية
أحكام ، الرعاف ، في ، الصلاة ، المالكية ،


 







الساعة الآن 10:19 مساء