أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





أعيدوا النظر في قانون الإعلام والجمعيات...

أعيدوا النظر في قانون الإعلام والجمعيات...! محطات إن مشروع قانوني الإعلام والجمعيات الذي تمت المصادقة عليه، قد أثار لغط ..



20-12-2011 07:25 صباحا
عيسي عبد القادر
rating
الأوسمة:4
وسام العطاء
وسام العطاء
وسام القلم المميز
وسام القلم المميز
وسام المشرف المميز
وسام المشرف المميز
وسام الإشراف
وسام الإشراف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
أعيدوا النظر في قانون الإعلام والجمعيات...!

محطات إن مشروع قانوني الإعلام والجمعيات الذي تمت المصادقة عليه، قد أثار لغطا كثيرا حوله إذ يبدوا أنهما لم يستجيبا لتطلعات العاملين في حقل الإعلام والعمل الجمعوي، ولذلك تعالت أصوات هنا وهناك تنتقدهما وتحتج عليهما، إلى درجة أن رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان نفسه اعترض عليهما وانتقدهما، وأخذ عليهما أنهما جاءا دون تطلعات هؤلاء وأولئك

، وعلل حكمه ذلك بعدم إشراك المعنيين بهما في وضع مشروع هذين القانونين..، أي أن الذي حدث هنا هو عين ما حدث في إصلاح المنظومة التربوية ، وأن ما سينجر عن هذين القانونين من مشاكل، سيكون شبيها بما تكشف عنه إصلاح المنظومة التربوية من أخطاء جسيمة، شوهت التاريخ ، وأفسدت اللغة، وضللت العقول، وعصفت بالأخلاق، وهبطت بالمستوى التربوي بدل أن ترقى به، كل ذلك بسبب عدم إشراك أهل الاختصاص في مراجعة هذه المنظومة المظلومة، ووضع أسس إصلاحها، وها نحن نكرر نفس الخطأ مع مشروع قانون الإعلام والجمعيات، وكأننا لا نتعلم من أخطائنا.
ومهما كان الأمر فإنه مازال لدينا فسحة لتدارك الخطأ ، وإصلاح الخلل، إذ أن هذا المشروع وإن كانت الغرفة السفلى قد صادقت عليه، فإن الغرفة العليا لم تصادق عليه بعد، وليس من المؤكد أن رئيس الجمهورية سيصادق عليه، أي أن الوقت مازال متاحا للإدلاء بالمقترحات، والإفصاح عن الاعتراضات، للإسهام في تنوير الغرفة العليا والسيد رئيس الجمهورية، فيما يتعلق بالأخطار والمفاسد وطبيعة المشاكل التي قد تنجم عن تبني مشروع هذين القانونين.
وفي هذا الإطار ننبه أن الدولة مقبلة على محاربة الفساد الذي عم وطم شره في البلاد، وأنها بمقتضى ذلك أحوج ما تكون لدعم القطاع الإعلامي لتوجهها هذا، فإذا كان قانون الإعلام يقيد حرية رجال الإعلام ويضرب على أيديهم ويفسح المجال لتعسف السلطة معهم، فإنهم لن يستطيعوا المساهم إلى جانب الدولة في محاربة الفساد، هذا فضلا عن أن تقييد حرية الإعلاميين يتنافى تماما مع التوجه الديمقراطي الذي فرض نفسه على البلاد العربية بفعل ما يسمى بالربيع العربي، ويمكن أن يعزز أسباب التذمر في المجتمع ويرفع من حدة التوتر فيه.
أما بالنسبة لقانون الجمعيات فينبغي أن يسهم في تيسير العمل الجمعوي و التشجيع عليه وترسيخه ، لأنه إذا نضج وكثر وتوسع ، سيخفف الكثير من الأعباء التي تقع على الدولة ، بل أنه إذا تدعم سيكون له دور فاعل في التقليل من أسباب ودواعي التذمر الاجتماعي، والتخفيف رمن حدة الاحتقان فيه، وبهذه المناسبة نذكر بما ترتب عن وقف نشاط جمعية شمس الدين الخيرية، التي كانت تسهم بفعالية في مساعدة الشباب على الزواج مما يحد من ظاهرة العنوسة في الجزائر ، التي بلغت حدا خطرا، وهذه الظاهرة بالذات هي التي تقف وراء الكثير من المفاسد الأخلاقية التي انفجرت في المجتمع الجزائري.
خلاصة القول أننا مدعوون لإعادة النظر في قانوني الإعلام والجمعيات، حتى نجنب مجتمعنا مشاكل جديدة ، إذ يكفيه المشكلات الكثيرة التي باتت تحاصره من كل مكان وفي جميع المجالات.
20 12 2011 البصائر
توقيع :عيسي عبد القادر
gazali

20-12-2011 11:13 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
عبد الحق52
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-12-2011
رقم العضوية : 206
المشاركات : 172
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 106
 offline 
look/images/icons/i1.gif أعيدوا النظر في قانون الإعلام والجمعيات...
شكرا لك أخي على الأخبار الوطنية




الكلمات الدلالية
أعيدوا ، النظر ، في ، قانون ، الإعلام ، والجمعيات... ،


 







الساعة الآن 05:31 صباحا