أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





حكم المرور بين يدي المصلي

[color=maroon]رد على هذا السؤال الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى إذا كان الإنسان يصلي ومر من أمامه إ ..



16-12-2011 06:52 مساء
عبد الحميد14
rating
العضو غائب العمل
الأوسمة:1
وسام عضو مميز
وسام عضو مميز
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 30-11-2011
رقم العضوية : 198
المشاركات : 80
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 7-9-1979
الدعوات : 1
قوة السمعة : 397
الدولة : الجزائر
 offline 
[color=maroon]رد على هذا السؤال الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى

إذا كان الإنسان يصلي ومر من أمامه إنسان، فهل تنقطع صلاته ويجب عليه إعادتها؟عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل

[/color]
مرور الإنسان بين يدي المصلي لا يقطع الصلاة، إنما يقطعها أحد ثلاثة أشياء على الصحيح من أقوال العلماء: المرأة البالغة، والكلب الأسود خاصة والحمار، هكذا جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: ((يقطع صلاة المرء المسلم إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخرة الرحل، المرأة والحمار والكلب الأسود)) قيل: يا رسول الله ما بال الأسود من الأحمر والأصفر؟ قال: ((الكلب الأسود شيطان))عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل المقصود أن هذه الثلاثة هي التي تقطع الصلاة على الصحيح من أقوال العلماء، ولكن مرور الإنسان ينقص ثوابها فينبغي منعه من المرور إذا أمكن ذلك، ولا يجوز المرور بين يدي المصلي، حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك بقوله: ((لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيراً له من يمر بين يدي المصلي))عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل وأمر من كان يصلي إلى شيء يستره من الناس ألا يدع أحداً يمر بين يديه بل يمنعه، فقال صلى الله عليه وسلم: ((إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس فأراد أحد أن يجتاز بين يديه فليدفعه فإن أبى فليقاتله، فإنما هو شيطان))عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل.

فالسنة تدل على أن المصلي يمنع المار بين يديه ولو كان غير واحد من الثلاثة سواء كان إنساناً أو حيواناً إذا تيسر له ذلك، أما إذا غلبه ومر فإنه لا يضر صلاته. والسنة للمسلم إذا أراد أن يصلي أن يكون بين يديه شيء، إما كرسي، أو حربة يغرسها في الأرض، أو جدار، أو عمود من أعمدة المسجد، فإذا مر المارون من وراء السترة لم يضروا صلاته، أما مرورهم بين يديه وبين السترة فهذا هو الذي يمنع، وإذا كان المار امرأة أو حماراً أو كلباً أسود قطعت الصلاة، وهكذا إذا مر هؤلاء بين يديه قريبين منه وهو لم يجعل سترة وكانوا على بعد ثلاثة أذرع فأقل فإن هذه الثلاثة تقطع الصلاة، أما إذا مروا بعيدين بمسافة تزيد على الثلاثة أذرع فإنه لا يضر الصلاة؛ لأنه صلى الله عليه وسلم صلى في الكعبة وجعل بينه وبين الجدار الغربي ثلاثة أذرع، فاحتج العلماء بهذا على أن هذه هي مسافة السترة. ومعنى القطع: الإبطال. والجمهور يقولون يقطع الكمال فقط، والصواب أنه يبطلها ويلزمه إذا كانت فريضة إعادتها، وبالله التوفيق.


عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل
نشر في مجلة الدعوة العدد 1694، بتاريخ 19 صفر 1420هـ.

عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل
أخرجه مسلم في كتاب الصلاة، باب قدر ما يستر المصلي برقم 510.

عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل
أخرجه البخاري في كتاب الصلاة، باب إثم المار بين يدي المصلي برقم 510. ومسلم في كتاب الصلاة، باب منع المار بين يدي المصلي برقم 507.

عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل
أخرجه البخاري في كتاب الصلاة، باب يرد المصلي من مر بين يديه برقم 509. ومسلم في كتاب الصلاة، باب منع المار بيني يدي المصلي برقم 505.













16-12-2011 09:00 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
عيسي عبد القادر
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
look/images/icons/i1.gif حكم المرور بين يدي المصلي
المرور بين يدى المصلى

المفتى : فضيلة الشيخ عطية صقر.

سئل : ما حكم المرور بين يدى المصلى وما حكم اتخاذ ساتر أمامه ، وبما

يتحقق ، وهل للمصلى أن يدفع المار أمامه حتى لا يمر ؟.

أجاب : روى البخارى ومسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال "لو

يعلم المار بين يدى المصلى ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيرا له من أين

يمر بين يديه ".

وفى رواية البزار بسند صحيح "لو يعلم المار بين يدى المصلى ماذا عليه

كان لأن يقوم أربعين خريفا خير له من أن يمر بين يديه ".

قال المحققون : إن التحريم يكون إذا صلى الإنسان أمام ساتر اتخذه أمامه.

أما إذا لم يتخذ ساترا فلا يحرم المرور، وإن كان الأولى تركه.

ومن ذهبوا إلى تحريم المرور سواء اتخذ المصلى ساترا أم لم يتخذ قالوا

: إن المنطقة المحرمة هى التى بين قدمى المصلى إلى موضع سجوده ، أما

ما بعد ذلك فلا حرمة فى المرور فيه.

هذا وحرمة المرور أمامه من الكبائر، والأربعون تحتمل أربعين يوما أو

شهرا أو سنة لأن الراوى لم يستفسر ممن سمع الحديث ، وقال الحافظ ابن

حجر: ظاهر الحديث يدل على منع المرور مطلقا ولو لم يجد مسلكا، بل

يقف حتى يفرغ المصلى من صلاته.

وقد استثنى الحنابلة من الحرمة ما لو كان ذلك فى المسجد الحرام بل فى

مكة كلها والحرم ، وذلك لحاجة الناس إلى المرور.

وبخاصة من يريدون الطواف ، وخصه المالكية بمن لم يتخذ سترا ، ومما

يشفع لهذا ما رواه ابن حبان فى صحيحه أن النبى صلى الله عليه وسلم

حين فرغ من الطواف صلى جمعتين عند حاشية المطاف وليس بينه وبين

الطوافين أحد، وفى رواية : صلى حذو الركن الأسود والرجال والنساء يمرون

بين يديه ، ما بينهم وبينه سترة.

هذا، ويستحب للمصلى أن يجعل بين يديه سترة تمنع المرور أمامه ، لحديث

رواه أبو داود وابن ماجه "إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة ولْيَدْنُ منها"

وروى البخارى ومسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج يوم العيد

أمر بالحربة فتوضع بين يديه فيصلى إليها والناس وراءه ، وكان يفعل

ذلك فى السفر، ثم اتخذها الأمراء.

واستحباب جعل السترة يستوى فيه خشية مرور أحد وعدم الخشية كما

قال الشافعية والحنابلة وقال الحنفية والمالكية : إذا أمن مرور أحد فلا

يستحب ، لأن ابن عباس رضى اللّه عنهما قال : إن النبى صلى الله عليه

وسلم صلى فى فضاء وليس بين يديه شيء. رواه أحمد وأبو داود ورواه

البيهقى وقال : له شاهد بإسناد أصح من هذا عن الفضل بن عباس.

ويشرع للمصلى الذى أخذ سترة أن يدفع المار بين يديه ، إذا كان مروره

بينه وبين السترة، أما إذا كان بعد السترة فلا يدفعه ولا يضر المرور. روى

البخارى ومسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال "إذا صلى أحدكم إلى

شيء يستره من الناس فأراد أحد أن يجتاز بين يديه فليدفعه ، فان أبى

فليقاتله ، فإنما هو شيطان ".

هذا ويشترط فى السترة أن يكون طولها ذراعا فأكثر، وجعل الشافعية

حدها الأدنى ثلثى ذراع ، كها يستحب ألا يجعلها مقابلة له تماما ، بل تكون

على اليمين أو اليسار وأن يكون بينها وبين قدمى المصلى قدر ثلاثة أذرع

أو أكثر قليلا.

والوضع الطبيعى للسترة هو غرزها لتكون منتصبة، وذلك إن أمكن ، وإلا

وضعت بين يديه عرضا عند الجمهور، وهو أولى من وضعها بالطول فإن

لم يجد خط خطا بالأرض عند غير المالكية، واشترط الشافعية فى الخط

أن يكون مستقيما طولا أو عرضا واكتفى غيرهم بأن يكون مقوسا كالهلال.

ويصح اتخاذ السترة النجسة عند غير المالكية.

وجاء فى كتاب الفقه على المذاهب الأربعة الذى نشرته وزارة الأوقاف المصرية

، خلاف بين المذاهب فى القدر الذى يحرم المرور في بين يدى المصلى ،

ملخصه :

أن الحنفية قالوا : إن كان يصلى فى مسجد كبير أو صحراء حرم المرور

بين يديه من موضع قدمه إلى موضع سجوده ، وإن كان يصلى فى مسجد

صغير حرم المرور أمامه إلى جدار القبلة (حوالى أربعين ذراعا ).

وقال المالكية : إن صلى لسترة حرم المرور بينه وبينها، ولا يحرم من ورائها،

وإن صلى لغير سترة حرم المرور فى موضع ركوعه وسجوده فقط.

وقال الشافعية : يحرم المرور بين المصلى وسترته فى مسافة ثلاثة أذرع

فأقل ، وقال الحنابلة : إن اتخذ سترة حرم المرور بينه وبينها ولو بعدت

، وإن لم يتخذ سترة حرم المرور فى ثلاثة أذرع من قدمه.
توقيع :عيسي عبد القادر
gazali

16-12-2011 09:08 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
عيسي عبد القادر
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
look/images/icons/i1.gif حكم المرور بين يدي المصلي

[size=2]
أما بخصوص بطلان الصلاة وعدمه ب
المرور
بين
يدي المصلي، فهذا مما اختلف فيه الفقهاء، حيث ذهب منهم المالكية والحنفية والشافعية إلى أن الصلاة لا تبطل بأي مار أياً كان، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم

" لا يقطع الصلاة شيء، وادرأوا ما استطعتم " أخرجه أبو داود .
وقال الحنابلة مثل ذلك.. إلا أنهم استثنوا المرأة والكلب الأسود والحمار.
وننبه السائل إلى أن ما أشار إليه من التعويض عن السترة بخط يرسمه في ذهنه أمر لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا قال به أحد من أهل العلم فيما نعلم، وإنما الوارد هو جواز التستر بخط على الأرض إذا لم يجد سترة، لقوله صلى الله عليه وسلم " إذا صلى أحدكم فليجعل تلقاء وجهه شيئاً فإن لم يجد فلينصب عصاً فإن لم يكن معه عصاً فليخط خطاً ثم لا يضره ما مر أمامه " رواه أبو داود .
والله أعلم.

[/size]
توقيع :عيسي عبد القادر
gazali

16-12-2011 09:46 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
رشيد 2
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 20-11-2011
رقم العضوية : 191
المشاركات : 63
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 95
 offline 
look/images/icons/i1.gif حكم المرور بين يدي المصلي
جزاكما الله خيرا على هذه الفائدة

22-12-2011 11:26 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
عبد الحق52
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-12-2011
رقم العضوية : 206
المشاركات : 172
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 106
 offline 
look/images/icons/i1.gif حكم المرور بين يدي المصلي
شكرا لك أخي




الكلمات الدلالية
حكم ، المرور ، بين ، يدي ، المصلي ،


 







الساعة الآن 06:37 صباحا