أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بسدات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





أحكام سجود السهو ( المالكية )

سجـــود السهو: سجود السهو سنة مؤكدة ويكون لنقص سنة مؤكدة فأكثر، أو سنتين خفيفتين فأكثر، وهو قبل السلام إن نقص فقط أو ن ..



15-05-2011 11:04 صباحا
صحراوي محمد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 28-04-2011
رقم العضوية : 19
المشاركات : 83
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 225
 offline 
سجـــود السهو:

سجود السهو سنة مؤكدة ويكون لنقص سنة مؤكدة
فأكثر، أو سنتين خفيفتين فأكثر، وهو قبل السلام إن
نقص فقط أو نقص وزاد. وبعد إن زاد فقط

والسنن الذي
يترتب عنها السجود هي ثمان: قراءة ما سوى

الفاتحة والجهر والسر والتكبير مرتين فأكثر سوى تكبيرة

الإحرام والتسميع مرتين فأكثر والتشهد الأول والجلوس له

والتشهد الثاني في الصلاة الثلاثية والرباعية.

من أتى بالسر مكان الجهر فقد حصل منه نقص وعليه أن يسجد
قبل السلام إذا اقتصر على حركة اللسان وهو أدنى
السر. فلو أبدل الجهر بأعلى السر وهو أن يسمع نفسه
فلا سجود عليه.
و من ترك السر فيما يسر فيه وأتى بدله بالجهر فقد
حصلت منه زيادة وعليه السجود البعدي إذا رفع صوته
فوق ما سماع نفسه و من يليه. ولا يسن السجود
لترك الجهر أو السر إلا إذا كانت الصلاة فرضية. أما إذا
كانت نفلا فلا سجود عليه كالوتر والعيدين.
يترت بالسجود البعدي لأجل الزيادة سواء كانت الزيادة من
جنس الصلاة كزيادة ركعة أو سجدة أو سلام أم كانت من
غير جنسها ككلام أجنبي ويشترط في هذه الزيادة أن
تكون قليلة سهوا، فإن كثرت أبطت الصلاة سواء كانت من
جنسها كأربع ركعات في الرباعية وركعتين في الثنائية،
أم من غير جنسها ككثير الكلام أو أكل أو شرب أو حك
جسد ونحو ذلك، وكذلك في البطلان إن وقعت عمدا ولو
قلت كتعمد النفخ والكلام.
ومن شك هل صلى ركعة أو
ركعتين فإنه يبني على الأقل ويأتي بما شك فيه ويسجد
بعد السلام. ومثله من شك هل سجد سجدة
أو سجدتين أو هل قرأ الفاتحة أو لا. كما يبني على
اليقين من شك هل انتقل من صلاته الأولى إلى الثانية أو لا.
كمن شك هل خرج من الشفع إلى الوتر أو من الظهر
إلى العصر مثلا.فحكمه أنه يبني على اليقين ويعتبر
نفسه ما يزال في صلاته الأولى : الشفع أو الظهر
ويسجد بعد السلام ثم يأتي بالصلاة الثانية التي شك هل
انتقل إليها.
إن من استنكحه الشك وهو من يأتيه كل يوم ولو مرة في
صلاة من الصلوات الخمس هل صلى ثلاثا أو أربعا لا يبني
على الأقل ولا يأتي بما شك فيه، وعليه السجود البعدي.
فإن بنى على الأقل وأتى بما شك فيه لم تبطل صلاته.
أما من استنكحه السهو وهو الذي كثر عليه السهو ولو
مرة في كل يوم فليس عليه سجود قبلي ولا بعدي.
وعليه أن يصلح صلاته إن أمكن الإصلاح فمثال من لم
يمكنه الإصلاح من كثر سهوه عن السورة كثيرا فلا يشعر
حتى يركع، أو كثر سهوه عن التشهد الأول فلا يشعر
حتى يفارق الأرض بيديه وركبتيه، فإنه يستمر في
الصورتين ولا سجود عليه.
ومثال من يتأتى عليه إصلاح أن يكثر عليه السهو في
السجدة الثانية فما يشعر حتى يستقل قائما فهذا يمكنه
الإصلاح إذا تذكر قبل عقده الركوع وذلك بأنيرجع جالسا ثم
يسجد السجدة الثانية التي سهى عنها ويتم صلاته ولا
سجود عليه بعد السلام. فإن لم يمكنه الإصلاح كأن لم
يتذكر إلا بعد عقده الركوع انقلبت الركعة التي عقد ركوعها
وهي الثانية ركعة أولى ويتم صلاته ولا يرجع لإصلاح
الأولى ولا سجود عليه لهذه الزيادة بعد السلام، وبهذا
يعلم أن الذي استنكحه الشك هو الذي يعتريه الشك
في شيء كثير هل فعله أو لا ، وأن الذي استنكحه
السهو هو الذي يعتريه السهو كثيرا في ترك سنة أو فرض.
الأشخاص الذين لا يطالبون بسجود السهو أحد عشر :
1- من شك هل سلم أم لا، فإنه يسلم ولا سجود عليه.
2- من شك هل سجد السجود القبلي أم لا ، فإنه يسجده ولا شيء عليه.
3- من شك هل سجد سجدة واحدة من السجود القبلي
أو سجد سجدتين فإنه يأتي بالثانية ولا شيء عليه.
4- من قرأ السورة في الركعتين الأخيرتين أو في واحدة
منهما أو في أخيرة المغرب فلا سجود عليه لهاته الزيادة.
5- من خرج من سورة إلى سورة أخرى.
6- من خرج منه القيء أو القلس غلبة وكان الخارج قليلا
طاهرا ولم يبلع منه شيئا عمدا: فإن كان الخارج كثيرا أو
كان نجسا وهو المتغير أو ابتلع منه شيئا عمدا بطلت
صلاته، فإذا ابتلعه ناسيا لم تبطل وسجد السجود البعدي.
7- من رفع صوته في القراءة السرية أو حرك لسانه فقط
بدون صوت في القراءة الجهرية بآية من الفاتحة أو السورة
أو ما هو كالآية في القلة، وعليه السجود في نصف
الفاتحة فأكثر.
8- من أعاد قراءة السورة على سنتها من جهر أو سر
بعدما كان قرأها على خلاف سنتها فلا سجود عليه لهاته
الإعادة، وعليه السجود البعدي لإعادة قراءة الفاتحة على
سنتها بعدما كان قرأها على مخالفا لسنتها.
9- من اقتصر في صلاته على اسماع نفسه في الصلاة
الجهرية أو أسمع من يليه في الصلاة السرية.
10- من فعل فعلا يسيرا كالتفاته وحك جسده وإصلاح
ستره أو رداء أو مشي لفرجة صفين أو ثلاثا.
11- الإمام إذا أراد مأمونه ليمينه إذا وقف المأمون جهة يساره.
أما واجبات السجودالبعدي خمسة :
1- النية.
2- السجدة الأولى.
3- السجدة الثانية .
4- الجلوس بينهما .
5- السلام وأما التكبير والتشهد بعده سنة . والقبلي مثل
البعدي إلا أن نيته هي نية الصلاة والسلام منه هو سلام
الصلاة.



تم تحرير الموضوع بواسطة :صحراوي محمد
بتاريخ:15-05-2011 11:12 صباحا


05-07-2011 11:43 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
ميدو1
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-04-2011
رقم العضوية : 10
المشاركات : 312
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 249
 offline 
look/images/icons/i1.gif أحكام سجود السهو ( المالكية )
جزاك الله كل خير على هذه الدروس الرائعة والقيمة والمفيدة
تحياتي

10-10-2011 08:33 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
رشيد الوهراني
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 163
المشاركات : 348
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 207
 offline 
look/images/icons/i1.gif أحكام سجود السهو ( المالكية )
بارك الله فيك وأكثر من أمثالك

20-01-2012 12:54 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
الرائد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 20-01-2012
رقم العضوية : 242
المشاركات : 483
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 140
الدولة : الجزائر
 offline 
look/images/icons/i1.gif أحكام سجود السهو ( المالكية )
شكرا لك وبارك الله فيك ... تحياتي




الكلمات الدلالية
أحكام ، سجود ، السهو ، المالكية ،


 









الساعة الآن 05:54 مساء