أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بسدات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





قضاء الفوائت في المذهب المالكي

قضاء الفوائت: يجب على المكلف قضاء ما فاته من الصلوات سواء كانت سرية أم جهرية، سفرية أم حضرية، وفي أي وقت تذكرها سواء كا ..



15-05-2011 11:00 صباحا
صحراوي محمد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 28-04-2011
رقم العضوية : 19
المشاركات : 83
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 225
 offline 
قضاء الفوائت:

يجب على المكلف قضاء ما فاته من الصلوات سواء كانت
سرية أم جهرية، سفرية أم حضرية، وفي أي وقت تذكرها
سواء كان وقت كراهم عنه أو حرمة. ولا يباح له التخلف
عن قضائها إلا لضرورة كالأكل والشرب والعمل والنوم الذي
لا بد منه.
أما الأفراد الذين يسقط عنهم القضاء سبعة : المجنون،
المغمى عليه، الكافر، الحائض والنفساء، فاقد الطهورين
والسكران بحلال .
ولا يجوز لمن عليه الفوائت أن يتنفل إلا السنن كالوتر
والعيد والشفع قبل الوتر والفجر قبل الصبح ومثل الفجر ما
يرتبه الإنسان من أوراد.
يجب ترتيب الصلاتين الحاضرتين المشتركتين في الوقت
وهما الظهران والعشاءان وجوبا شرطا.فمن تذكر في
ابتداء الصلاة الثانية أو في أثنائها أن عليه الأولى بطلت
الثانية ولا تكونان حاضرتين إلا إذا وسعهما الوقت الضروري
فإن ضاق بحيث لا يتسع إلا الأخيرة اختصت به.
يجب وجوبا غير شرط ترتيب الفوائت في نفسها قلّت أو
كثرت .فإن نكس صحت ولا يعيد المنكس.
يجب وجوبا غير شرط تقديم يسير الفوائت مع الصلاة
الحاضرة.فيقدم وجوبا اليسير منها على الحاضرة كمن
عليه المغرب والعشاء والصبح فيقدمهم على الظهر التي
هي الصلاة الحاضرة إذا تذكر في وقت الظهر ولو خرج
وقت الحاضرة بتقديم اليسير عليها ويسير الفوائت هي
خمس صلوات فأقل. والكثير ما زاد على خمس. فمن قدم
الحاضرة على اليسير صحت ولا يعيد المأموم الحاضرة
التي صلاها وراء إمامه قدمها على اليسير.
إذا تذكر الفذ والإمام وهو في الصلاة الحاضرة يسير
الفوائت قطع صلاته وجوبا إن لم يتم ركعة بسجدتيها
وصلى الفوائت ثم أتى بالحاضرة. وإذا قطع الإمام قطع
المأموم تبعا له ولا يجوز له الإتمام بنفسه ولا
بالإستخلاف إلا صلاة الجمعة، و‘ذا تم الإمام أو المأموم
ركعة ندب له أن يشفعها بركعة ثانية ويخرج من الصلاة
عن شفع وإن تذكر بعد إتمام ركعتين كمل ثالثة إن كانت
الحاضرة التي هو فيها المغرب. ولم يات بشيء زائد على
الركعتين إن كانت الحاضرة غير المغرب. وإن تذكر بعد
إتمام ثلاث ركعات أكمل ركعة رابعة إن كانت الحاضرة
هي الظهر أو العصر او العشاء. ولم يأت بشيء زائد إن
كانت الحاضرة هي المغرب.
وتعاد ندبا الصلاة الحاضرة بعد إتيانه بيسير الفوائت. وأما
المأموم إذا تذكر اليسير خلف الإمام فإنه يكمل صلاته
الحاضرة مع الإمام وجوبا ثم يعيدها ندبا ولو في الوقت
الضروري بعد إتيانه باليسير سواء عقد ركعة مع إمامه
أم لا. ومن تذكر يسير الفوائت في صلاة النفل أتم نفله
وجوبا. ولا يقطع نفله إلا بشرطين :
1 ) - إذا خاف خروج وقت الصلاة الحاضة.
2 ) - لم يتم ركعة بسجدتيها في النفل فإذا عقد ركعة
من النفل لم يقطع ولو خرج وقت الحاضرة.
من جهل عين صلاة فاتته ولم يدر هل هي ليلية أو نهارية
فعليه أن يصلي خمس صلوات يبدأ باظهر ويختم بالصبح،
وإن جهل عين نهارية فاتته صلى ثلاثا الصبح الظهر
والعصر،وإن جهل عين ليلية صلى اثنين المغرب والعشاء.

13-07-2011 11:17 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
مختار
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 24-06-2011
رقم العضوية : 66
المشاركات : 268
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
قوة السمعة : 293
 offline 
look/images/icons/i1.gif قضاء الفوائت في المذهب المالكي
بوركت أخي الفاضل على هده الدروس الرائعة والمفيدة
شكرا لك

20-07-2011 03:18 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
بشير معمر
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 20-07-2011
رقم العضوية : 87
المشاركات : 146
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 153
 offline 
look/images/icons/i1.gif قضاء الفوائت في المذهب المالكي
تشكر على هذه الدروس القيمة

تحياتي أخي الكريم

20-01-2012 12:54 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
الرائد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 20-01-2012
رقم العضوية : 242
المشاركات : 483
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 140
الدولة : الجزائر
 offline 
look/images/icons/i1.gif قضاء الفوائت في المذهب المالكي
شكرا لك وبارك الله فيك ... تحياتي




الكلمات الدلالية
قضاء ، الفوائت ، في ، المذهب ، المالكي ،


 









الساعة الآن 02:00 صباحا