أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





شك في نزاهة بعض العمل واحتجاجات

شك في نزاهة بعض العمل واحتجاجات مساهمات جاء في بعض الصحف الوطنية أخيرا، أن وزارة السكن والعمران تعكف على إعداد تقرير في ..



10-12-2011 07:47 صباحا
عيسي عبد القادر
rating
الأوسمة:4
وسام العطاء
وسام العطاء
وسام القلم المميز
وسام القلم المميز
وسام المشرف المميز
وسام المشرف المميز
وسام الإشراف
وسام الإشراف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
شك في نزاهة بعض العمل واحتجاجات

مساهمات
جاء في بعض الصحف الوطنية أخيرا، أن وزارة السكن والعمران تعكف على إعداد تقرير في وضعية المشروع السكني بصيغة البناء التساهمي، وذلك لأجل التقييم وتحديد المسؤولية في تقدم الإنجاز أو تأخره، وما يتصل بذلك من تعقيدات ومطامع معرقلة.


وقد أصبحت مشكلة السكن عندنا تمثل أزمة متفاقمة خانقة، بفعل بعض التصرفات والمعاملات الغامضة التي يعجز التفكير العادي على أن يجد لها تفسيرا مقنعا ومطمئنا، فالمطالب للحصول على سكن – أغلبها – يقدم وفق الطريق القانوني، وتستقبلها المصالح المعنية بها في وضوح تام، ثم يتحول معظم أصحابها إلى بضاعة تباع وتشترى، ومطالبهم الباحثة عن المسكن يأخذها التغيير التنظيمي، والترتيبي مما يفقدها الصدق والعدل والنجاعة، ومما يفتح باب الشك في نزاهة عمل المصالح التي تتولى تصنيفها، ويدعو إلى الاحتجاجات المتواصلة..ففي المرحلة الأولى تختل ترتيبات القوائم المطلبية، وتتسلط عليها عوامل الحظ والعاطفة، وتطغى على وجهتها عاصفة المال التي تفسد الأخلاق، وتخرب المعاملات.
ويحدث التصنيف – المغشوش - بناء على قاعدة الأساسي "المعروف" والإضافي "المجهول" وعلى رغبة المرقين العقاريين والمقاولين والمصالح التي تسلم لهم قوائم أصحاب المطالب، وقد يقع حذف أسماء وتعويضها بأسماء أخرى لذوي الأموال، وحينما يراسل بعض المرقين مواطنا، ولكنهم يريدونه أن لا يحضر إلى مكاتبهم، فإنهم يتعمدون التحريف في الاسم واللقب، والخطأ في العنوان، وفي صيغة تحرير الاستدعاء، وذلك هروب من وجاهة الشكوى، وحرص على استفادة الأحباب من إعانة الدولة المقدرة لنوع البناء التساهمي الاجتماعي.
إنه لون من العبث الواسع والعميق، إن صح أن يتصف العبث بالاتساع والعمق، فترتيب المطالب فيه عبث، والاتصال بأصحاب المطالب فيه عبث، واجتماعات المرقين العقارين والمقاولين والمشرفين الإداريين فيها عبث، ولعلها أن تكون مخصصة لضبط طرق تحصيل الفوائد وكفى، أما المطالب المكدسة فلتذهب مع الريح، أليس هذا التصرف مما يحمل على الشك في الشفافية التي يزين لفظها الخطب والحوارات؟ ولهذا فضبط بطاقية للمرقين العقاريين والمقاولين لمعرفة اجتهادهم وصواب أعمالهم، ومقدار نتائجها، يستدعي ضبط بطاقية أخرى للمصالح التي تتعامل مع القائمين بالمشاريع السكنية على مستويات البلديات والدوائر والولايات، لأن هذه الأطراف الإدارية مشتركة في استمرار تفاقم الأزمة..فقد حدث أن استدعي مواطن إلى مصلحة على أنه استفاد من مسكن اجتماعي تساهمي، وبعد التردد على تلك المصلحة "المريضة" قالوا: لديك مسكن ولا حق لك في مسكن آخر، ولما عبر عن إرادته في التنازل عن هذا الحق لأحد أبنائه، اشترطوا عليه موافقة البلدية والدائرة والولاية، وسلسلة من التجوال والدوران، والاستعطاف، ثم حذفوا اسمه من القائمة وعوضوه باسم آخر بكل سهولة، مع الإشادة بالقانون والنزاهة والشفافية، فهل هذا الإجراء سليم؟
ألا يحسن أن يقول القائل: ما أضيق العيش على البعض لولا فسحة الأمل في رؤية عادلين سيأتون؟
يبدو أننا سنبقى نتخبط في أزمة السكن، لأنها تساعد قوما كثيرين على التجارة الرابحة، وتعين "الهفافين" على الكسب المادي الكثير لماذا؟ لأننا لا نتبع الأسلوب الواضح والناجع للخروج من هذه الأزمة، وإنما نتركها بين أيدي تجار العقار والشقق الذين يستعينون بالرشوة والهف، وأسلوب الحصول على مسكن بدون مقابل، ويكفي لذلك بناء براكة في حي من أحياء المدينة، فأي بلد هذا الذي يقدم السكنات هدايا من غير دفع المقابل؟ وأي بلد هذا الذي يدفع فيه صاحب الشقة غرامة سنوية، بينما لا يدفع صاحب الفيلا شيئا من ذلك؟
إن جوانب السهولة التي تطبع الحصول على مسكن بفضل إقامة البراكات والتحايل والشكوى والبكاء، مما يشجع على الانحراف، ويحمل على الشك في نزاهة بعض العاملين في قطاع العقار والسكن، ولن تنفع معهم البطاقيات كيفما يكن أمرها إذا لم تكن معها المراقبة والعقاب والجزاء المناسب الذي يحد من موجة الاحتجاجات العنيفة المتكررة. 10 12 2011 البصائر ابراهيم قمور
توقيع :عيسي عبد القادر
gazali

10-12-2011 01:16 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
رشيد الوهراني
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 163
المشاركات : 348
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 207
 offline 
look/images/icons/i1.gif شك في نزاهة بعض العمل واحتجاجات
شكرا لك وبارك الله فيك




الكلمات الدلالية
شك ، في ، نزاهة ، بعض ، العمل ، واحتجاجات ،


 







الساعة الآن 06:39 مساء