أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





بنك الزكاة

بنك الزكاة مساهمات اقترح الأخ الصديق، الخبير الاقتصادي، الأستاذ بشير مصيطفى، على السلطة إنشاء بنك للزكاة، للحد من ظاهرة ..



10-12-2011 07:19 صباحا
عيسي عبد القادر
rating
الأوسمة:4
وسام العطاء
وسام العطاء
وسام القلم المميز
وسام القلم المميز
وسام المشرف المميز
وسام المشرف المميز
وسام الإشراف
وسام الإشراف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
بنك الزكاة

مساهمات اقترح الأخ الصديق، الخبير الاقتصادي، الأستاذ بشير مصيطفى، على السلطة إنشاء بنك للزكاة، للحد من ظاهرة الفقر والبطالة، وهو اقتراح من صميم ثقافة المجتمع الجزائري وخلفيته الدينية.
التهامي مجوري


ونجاحه مضمون، ومردوده أكثر فاعلية من طريقة وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، في جمع الزكاة وتوزيعها..، ولكن السلطة يبدو أنها لا تعير اهتماما لمثل هذا الاقتراح؛ لأنها ربما تنظر للزكاة على أنها شعيرة دينية فحسب، وكل ما هو دين، فإطاره وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، ويحسم فيه الوزير غلام الله.
في حين أنها مطالبة بأن تنظر في جدوى المقترح اجتماعيا واقتصاديا، لا في كونه دينا أو دنيا..، فإذا كان لبعض القضايا الدينية مردودا هاما في مجال أو مجالات معينة، لماذا لا تتبناه السلطة؟ أم أن كل ما يأتي موافقا لطروحات الإسلاميين، وهم شريحة سياسية من المجتمع مرفوضا ولو كان في مصلحة الشعب؟
في سنوات ماضية بلغني أن اجتماعا مشتركا بين إسلاميين وعلمانيين عقد بالجزائر، وبعد نقاش طويل، توصلوا إلى إصدار بيان مشترك، ولكنهم في تحضير البيان، اعترض طرف على مخاطبة الشعب الجزائري بالمسلم، أي لا نقول أيها الشعب الجزائري المسلم، وإنما نقول أيها الشعب الجزائري فقط.. والسبب في رأي المعترض هو أن كلمة المسلم تمثل مشروعا.
وأخشى أن يكون إهمال مقترح الأستاذ مصيطفى من قبل السلطة بهذا المنطق، وهو منطق أقل ما يقال فيه أنه غير حريص على المصلحة العامة، وإلا كان من الأجدر أن تكشف عيوبه، أو يدعى صاحبه للكشف عن مزاياه أو يتبنى كمشروع للمساهمة في تجاوز الأزمات التي أثقلت كاهل المجتمع، وأول من يعلم كل ذلك صاحب المقترح بطبيعة الحال، ولكنه في حدود علمي لم يتلق شيئا من ذلك.
إن الغرب الآن وهو في عز أزماته المالية، يتدارس وبجدية تجارب الصيرفة الإسلامية؛ لأنه اكتشف فيها آليات أدق وأشد انضباطا من تجارب البنوك التقليدية الربوية؛ بل إن بعض البلاد الغربية أنشأت بنوكا إسلامية، أي تتعامل وفق العقود الإسلامية اللاربوية، ولم يقل أحد منهم، إن هذه التجربة مرفوضة لأنها إسلامية، رغم عدائهم الذي لا يخفونه للإسلام كمنظومة متكاملة منافسة في الساحة الدولية.
إن تجربة صندوق الزكاة بإشراف وزارة الشؤون الدينية والأوقاف لم تنجح بصورة المطلوبة، بسبب فقدان الثقة في كل ما هو رسمي، لا سيما في المدن الكبرى، ورغم أن توجيهات الوزير في ذلك تحث على تغليب العنصر الشعبي من بين المشرفين عليها، جمعا وصرفا، إلا أن الثقة لا تزال مهزوزة، لمجرد أن المشرف عليها وزارة الشؤون الدينية؛ بل إن وزير الشؤون الدينية فكر في تقديم مشروع لوزارة المالية يقضي بخصم الزكاة من الأرباح تخفيفا على المزكين واستدراجا لهم لتقديم زكواتهم إلى صندوق الزكاة.. ومع ذلك بقي حبل الثقة مقطوعا.
ولا ادري إلى متى نبقى على هذا الحال.. الشعب لا يثق في كل ما يأتي من المؤسسات الرسمية، والمؤسسات الرسمية لا ترضى بكل مقترح يتلاءم ومرجعيات المجتمع الدينية، لدينيتها أو بحجة أن شريحة منه "توجه سياسي" تطالب به؟
إن مقترح الأستاذ بشير، يبدو لي انه يضمن للمشروع حياده وفعاليته في خدمة المجتمع، ويحرره من سوء الظن الصادر عن الجانبين، من الإدارة التي لا يثق فيها الشعب، ومن سوء ظن الشعب في الإدارة؛ لأن المشرف على المشروع سوف يكون بنكا، والبنك مؤسسة مالية محل ثقة الجميع، وتبقى الآليات في جمع الزكاة وصرفها وتوظيفها يبت فيها أهل الاختصاص من فقهاء واقتصاديين وخبراء مالية.
ثم ما المشكلة في أن تكون مرجعيتنا منبثقة من ديننا الحنيف؟ ألسنا مسلمين؟ أو نرفض شيئا ثبتت نجاعته في خدمة الأمة، بسبب أنه يتوافق مع توجه سياسي حزبي في الساحة الوطنية أو الدولية..
إن المفترض في المنافسة بين التيارات السياسية بجميع توجهاتها، أنها تكون في إطار خدمة المجتمع، ومن كانت له فضيلة ولم يقدمها للمجتمع فقد خانه، سواء كان في السلطة أو خارجها، وكذلك عندما يكون صاحب هذه الفضيلة، من المرجعيات وأهل التخصص فيما تقدم به، كما هو الحال في مقترح الأستاذ مصيطفى
البصائر10 12 2011.
توقيع :عيسي عبد القادر
gazali

10-12-2011 01:16 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
رشيد الوهراني
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 163
المشاركات : 348
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 207
 offline 
look/images/icons/i1.gif بنك الزكاة
شكرا لك وبارك الله فيك




الكلمات الدلالية
بنك ، الزكاة ،


 







الساعة الآن 06:27 صباحا