أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بسدات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





ما حكم قول فلان شهيد؟ للشيخ العثيمين رحمه الله

السؤال: ما حكم قول: فلان شهيد؟ الإجابة: الجواب على ذلك أن الشهادة لأحد بأنه شهيد تكون على وجهين: أحدهما: أن تقيد بوصف ..



07-12-2011 10:56 مساء
منير رشيد
rating
الأوسمة:2
وسام عضو مميز
وسام عضو مميز
وسام الإشراف
وسام الإشراف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 30-06-2011
رقم العضوية : 72
المشاركات : 289
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 27-11-1988
الدعوات : 1
قوة السمعة : 467
 offline 


السؤال
: ما حكم قول: فلان شهيد؟ الإجابة: الجواب على ذلك أن الشهادة لأحد بأنه شهيد تكون على وجهين:

أحدهما: أن تقيد بوصف، مثل أن يقال: كل من قتل في سبيل الله فهو شهيد،ومن قتل دون ماله فهو شهيد، ومن مات بالطاعون فهو شهيد، ونحو ذلك،فهذا جائز كما جاءت به النصوص، لأنك تشهد بما أخبر به رسول الله صلىالله عليه وسلم ونعني بقولنا: -جائز- أنه غير ممنوع وإن كانت الشهادةبذلك واجبة تصديقاً لخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الثاني: أن تقيد الشهادة بشخص معين مثل أن تقول لشخص بعينه: "إنهشهيد"، فهذا لا يجوز إلا لمن شهد له النبي صلى الله عليه وسلم أواتفقت الأمة على الشهادة له بذلك، وقد ترجم البخاري -رحمه الله- لهذابقوله: "باب لا يقال: فلان شهيد" قال في الفتح 90/6: "أي على سبيلالقطع بذلك إلا إن كان بالوحي وكأنه أشار إلى حديث عمر أنه خطب فقال:تقولون في مغازيكم: فلان شهيد، ومات فلان شهيداً ولعله قد يكون قدأوقر راحلته، ألا لا تقولوا ذلكم، ولكن قولوا كما قال رسول الله صلىالله عليه وسلم: "
من مات في سبيلالله"، أو قُتل فهو شهيد وهو حديث حسن أخرجه أحمد وسعيد بنمنصور وغيرهما من طريق محمد بن سيرين عن أبي العجفاء عن عمر".أ.هـ.كلامه.

ولأن الشهادة بالشيء لا تكون إلا عن علم به، وشرط كون الإنسان شهيداًأن يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا وهي نية باطنة لا سبيل إلى العلمبها، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم مشيراً إلى ذلك: "
مثل المجاهد في سبيل الله والله أعلم بمن يجاهدفي سبيله"، وقال: "والذي نفسي بيدهلا يكلم أحد في سبيل الله، والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يومالقيامة وكلمه يثعب دماً اللون لون الدم، والريح ريح المسك"(رواهما البخاري من حديث أبي هريرة).

ولكن من كان ظاهره الصلاح فإننا نرجو له ذلك، ولا نشهد له به ولا نسيءبه الظن.


والرجاء مرتبة بين المرتبتين، ولكننا نعامله في الدنيا بأحكام الشهداءفإذا كان مقتولاً في الجهاد في سبيل الله دُفن بدمه في ثيابه من غيرصلاة عليه، وإن كان من الشهداء الآخرين فإنه يُغسل ويُكفَّن ويصلىعليه.


ولأننا لو شهدنا لأحد بعينه أنه شهيد لزم من تلك الشهادة أن نشهد لهبالجنة، وهذا خلاف ما كان عليه أهل السنة، فإنهم لا يشهدون بالجنة إلالمن شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالوصف أو بالشخص، وذهب آخرونمنهم إلى جواز الشهادة بذلك لمن اتفقت الأمة على الثناء عليه وإلى هذاذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.


وبهذا تبين أنه لا يجوز أن نشهد لشخص بعينه أنه شهيد إلا بنص أواتفاق، لكن من كان ظاهره الصلاح فإننا نرجو له ذلك كما سبق، وهذا كاففي منقبته، وعلمه عند خالقه سبحانه وتعالى.

المصدر : موقع طريق الإسلام

12-12-2011 07:39 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
احمد عادل
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 04-06-2011
رقم العضوية : 50
المشاركات : 218
الدولة : DZ
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 24-3-1992
قوة السمعة : 263
الدولة : الجزائر
 offline 
look/images/icons/i1.gif ما حكم قول فلان شهيد؟ للشيخ العثيمين رحمه الله
فائدة تشكر عليها أخي الكريم ورحم الله الشيخ وكل علمائنا




الكلمات الدلالية
ما ، حكم ، قول ، فلان ، شهيد؟ ، للشيخ ، العثيمين ، رحمه ، الله ،


 









الساعة الآن 01:25 صباحا