أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





الأرض الموعودة" الذي نشره تيودور هيرتز

الأرض الموعودةquot; الذي نشره تيودور هيرتز في كتابه quot;الأرض الموعودةquot; الذي نشره quot;تيودور هيرتزلquot; مؤسس ا ..



25-11-2011 09:20 صباحا
عيسي عبد القادر
rating
الأوسمة:4
وسام العطاء
وسام العطاء
وسام القلم المميز
وسام القلم المميز
وسام المشرف المميز
وسام المشرف المميز
وسام الإشراف
وسام الإشراف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 


الأرض الموعودة" الذي نشره تيودور هيرتز

في كتابه "الأرض الموعودة" الذي نشره "تيودور هيرتزل" مؤسس الحركة الصهيونية في العالم، في عام 1902م قال :- فعلاً سيكون هذا مشهدًا رائعًا .. رائعًا للغاية ، مع انسياب المياه بوفرةٍ إلى أسفل على التروس البرونزية العملاقة للتوربينات التي تتحرك بسرعةٍ فائقةٍ وصاخبة ، ومنها تخرج قوة الطبيعة الهمجية التي تم وقفها والسيطرة عليها لتنقل إلى مولدات التيار الكهربائي، ومن ثَمَّ وبسرعة إلى الأسلاك الممدودة في كل أنحاء البلاد".
هكذا تحدَّث "هيرتزل" في مطلع القرن العشرين عن مشروع قناة لوصل البحر المتوسط بالبحر الميت .. واليوم - في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين- وبعد حوالي مائة عام من حديث هيرتزل، تطالعنا وسائل الإعلام منذ عدة شهور، خبر جديد غير جيد بالنسبة لمصر وللأمن القومي العربي في حقيقة الأمر؛ حيث كشفت الحكومة الأردنية عن مراحل بدء العمل في مشروع "قناة البحرين"، المتعلق بوصل مياه البحر الأحمر إلى البحر المتوسط، عبر البحر الميت.

وقالت الحكومة الأردنية إنَّ المرحلة الأولى من هذا المشروع المثير للجدل سوف تستغرق حتى ٢٠١٤م.
الآن.. وبعد نحو ما يقرب من عقدَيْن تقريبًا من بدء عملية مدريد في أكتوبر من العام 1991م ، أُعيد فتح هذا الملف مجدَّدًا، على خلفية المتغيرات الراهنة التي تشهدها المنطقة، ومع عودة رئيس الوزراء الصهيوني "بنيامين نتنياهو" لمنصبه هذا الذي تركه منذ 10 سنوات، وكان نتنياهو أيضًا هو الذي طُرِحَ هذا المشروع لأول مرة في عهده، في العام 1996م.

ومنذ عدة أشهر قبيل بداية الربيع العربى، أعلن وزير التنمية الإسرائيلي "سلفان شالوم" أن البنك الدولي وافق على خطة لحفر قناة لنقل المياه من البحرالأحمر إلى البحر الميت؛ وقال "شالوم" إن البنك سيمول المشروع بمبلغ قدره 1.25 مليار دولار، ووصف ذلك بأنه تطور كبير يمهّد لتنفيذ هذا المشروع . وأوضحت وزارة التنمية الإسرائيلية أن المقترح الأولي يقضي بحفر قناة بطول 180كلم لنقل مائتي متر مكعب من المياه، نصفها يذهب للبحر الميت والنصف الآخر لمحطة تحلية مياه عملاقة تدار بصورة مشتركة بين إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية.
تاريخ المشروع

في دراسة مهمة له صدرت في عام 2007م، عرض الخبير الاستراتيجي المصري اللواء متقاعد حسام سويلم ملامح من تاريخ هذا المشروع، والتي توضح أن الأمر ليس بجديد، وأنه يقع في صميم مكونات المشروع الصهيوني وأركانه في فلسطين وما حولها من بلادٍ عربيةٍ وإسلاميةٍ. فبعد سنواتٍ مما نشره "هيرتزل"، وقبل قيام الكيان الصهيوني في فلسطين، وضع عدد من المهندسين البريطانيين والألمان مخططات مشروعات لمد قناة من البحرالأحمر إلى البحر الميت، بغرض توليد الكهرباء، وتمَّت مناقشة هذه المشروعات في المؤتمرات الصهيونيةالتي أقيمت قبل قيام الكيان الصهيونى . وفي الخمسينيات الماضية، قام الأكاديمي الصهيوني البروفيسور "والتر لودرميلك"، وهو خبيرٌ في التربة الزراعية، بتقديم اقتراحٍ لإنشاء مسارٍ ثانٍ مختلف على البحر المتوسط يصل ما بين حيفا والبحر الميت، وفي عام 1977م قامت الحكومة الصهيونية بتشكيل لجنة تخطيط لدراسة ثلاثة اقتراحات لربط البحرين الميت والمتوسط، واقتراح آخر بربط البحر الأحمر بالبحر الميت عند إيلات. وكانت النتيجة النهائية لتوصيات هذه اللجنة تأكيد أفضلية مشروع توصيل البحرالميت بغزة التي كانت تحت الاحتلال الصهيوني في ذلك الوقت، باعتبارها الأكثر جدوى اقتصاديًّا، أما اقتراح توصيل البحر الميت بإيلات أى بالبحر الأحمر، فقد اعتبرته اللجنة الأسوأ والأقل من حيث الجدوى الاقتصادية من بين هذه المقترحات جميعًا. وفي الثمانينيات تولت شركة أمريكية تُسمَّى "هارزا"، بتمويل من البنك الدولي للإنشاء والتعمير بدراسة المشروع بمختلف مقترحاته، واستمرَّت هذه الشركة في إجراء دراساتها حتى العام 1996م، بهدف البحث عن بدائل لتوليد الطاقة للكيان الصهيوني . وفي العام 1996م تم تغيير اتجاه المشروع برمته؛ حيث استبدلت قناة تربط البحر الميت بالبحر الأحمر بقناة لربط البحر الميت بالبحر المتوسط، كما تم تغييرالهدف من المشروع ليتحول إلى استهداف تحلية مياه البحر بواسطة الطاقة الكهربائية المنتجة من المشروع. وكان لتوقيع منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الأردنية لاتفاقات "أوسلو" و "وادي عربة" مع الكيان الصهيوني دورٌ في هذا التحويل الكبير للمشروع، كما كان لانطلاق عملية كوبنهاجن في ذلك الحين، والتي وضعت 35 مشروعًا لتحسين مستوى العلاقات ما بين الفلسطينيين والأردنيين من جهة وبين الصهاينة من جهةٍ أخرى، ويتم تنفيذها من خلال لجنةٍ اقتصاديةٍ تشارك في عضويتها الولايات المتحدة والأردن والكيان الصهيوني والسلطة الفلسطينية.

وأصبح المشروع جزءًا من عملية "الدار البيضاء" التي انطلقت في أعقاب التوقيع على اتفاقيات أوسلو، واعتمدت على أساس عقد مؤتمر سنوي للتعاون الاقتصادي ما بين العرب والكيان الصهيوني تحضره الدول المانحة؛ لتحسين مستوى التطبيع الاقتصادي العربي- الصهيوني . وتندرج خطة مشروع قناة البحرين ضمن مشروع أكبر، وهو مشروع أو خطة تطويروادي الأردن، وفي عام 2002م أعلن رسميًّا إعادة إحياء هذا المشروع في القمة العالمية للتنمية المستدامة التي عقدت في جنوب إفريقيا في ذلك العام .

وفي جلسات مؤتمر منتدى "دافوس" الاقتصادي العالمي الذي عُقد في الأردن في عام 2003م، تمت مناقشة المشروع مجددًا، وفي مايو من عام 2005م عُقدت عدة اجتماعات تنسيقية بين الأردن والصهاينة لمناقشة ثلاث نقاط رئيسية هى :- هل يمكن تنفيذ المشروع من الناحية التقنية ، والتكلفة المالية للمشروع والجوانب السلبية له ؟
ويشرف على هذا المشروع الرئيس الصهيونى "شيمون بيريز" شخصيًّا بصفته القديمة، وهو المسئول عن برامج التسلح، وخصوصًا غير التقليدى للجيش الصهيونى، وهو ما يفتح المجال أمام الكثير من الخلفيات التي سوف نراها لهذا المشروع .
توقيع :عيسي عبد القادر
gazali

25-11-2011 09:00 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
عبد المجيد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 13-04-2011
رقم العضوية : 2
المشاركات : 451
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
قوة السمعة : 841
 offline 
look/images/icons/i1.gif الأرض الموعودة" الذي نشره تيودور هيرتز
" ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين "




الكلمات الدلالية
الأرض ، الموعودة" ، الذي ، نشره ، تيودور ، هيرتز ،


 







الساعة الآن 09:42 مساء