أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





وهل يلدغ المؤمن ثلاث مرات

وهل يلدغ المؤمن ثلاث مرات؟ كتب طلال عبدالكريم العرب : لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين، حديث شريف، فينبغي للمؤمن ان يكون كيس ..



25-11-2011 07:57 صباحا
عيسي عبد القادر
rating
الأوسمة:4
وسام العطاء
وسام العطاء
وسام القلم المميز
وسام القلم المميز
وسام المشرف المميز
وسام المشرف المميز
وسام الإشراف
وسام الإشراف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
وهل يلدغ المؤمن ثلاث مرات؟
كتب طلال عبدالكريم العرب :

لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين، حديث شريف، فينبغي للمؤمن ان يكون كيسا فطنا متيقظاً، اذا أخطأ في المرة الأولى، فيجب عليه ان يستفيد من خطئه فلا يقع فيه ثانية، واذا لدغ من جحر مرة فعليه الحيطة منه في المرة الثانية، وإلا أصبح أحمق أرعن.
يروى انه كان هناك أسد وثعلب وحمار، فجاع الأسد كعادته، فقال لتابعه ومستشاره الثعلب، آتني بطعام، وإلا أكلتك، فقال الثعلب: لن تأكلني، فسآتيك بالحمار لتأكله فتشبع.
ذهب الثعلب الى الحمار وقال له: ان الأسد يبحث عن ملك آخر يشاركه في ملك الغابة، فلتأت معي حتى تتقرب منه، لعلك تصبح الملك المحظوط. فكر الحمار بالمنصب والجاه اللذين ينتظرانه، وسرح بأحلامه الوردية بتكوين حاشية خاصة به، وبمملكته الموعودة.
ذهب الحمار الى الأسد متقرباً اليه، واذا بالأسد يفاجئه بضربه على رأسه فيقطع اذنيه، ففر الحمار مرعوبا، غضب الأسد لفشله وقال للثعلب ارجع الى الحمار، وإلا أكلتك، فذهب الثعلب مرة أخرى الى الحمار، وقال له غاضبا: يا لك من حمار، كيف تترك مجلس ملك الغابة وتضيع على نفسك هذا المنصب، ألا تريد ان تصبح ملكاً؟ فرد عليه الحمار: وهل تريدني ان ابقى بعد ان طير اذني وكاد يلتهمني؟ قال له الثعلب: يا مغفل، لقد طير اذنيك حتى تتمكن من وضع التاج على رأسك، فكيف تضعه بتينك الاذنين الطويلتين؟ رد الحمار فوراً: لقد صدقت يا ثعلب، سأذهب معك الى الأسد الطيب.
رجع الحمار الى الأسد، واعتذر له عن اساءة الظن به، فقام الأسد مقترباً منه، وقال له لا تهتم، وفجأة ضربه ضربة على مؤخرته طيرت له ذيله، فذعر الحمار وفر هارباً، فغضب الأسدة مرة أخرى وقال للثعلب إن لم تأتني به مرة أخرى فسآكلك شر أكلة، انصاع الثعلب لأوامر ملك الغابة، وتوجه الى الحمار، وقال له: ما مشكلتك أيها الغبي؟ رد عليه الحمار غاضباً: أنت مخادع كذاب، فهذا الأسد يريد أكلي، لقد أفقدني اذني وذيلي، وأنت تقول لي انه يريدني أن أكون ملكاً؟ فيا لك من نصّاب، فرد عليه الثعلب قائلاً: يا حمار، أين هو عقلك؟ وكيف تجلس على كرسي الملك وذيلك من تحتك؟ هرش الحمار رأسه، ورد: أما هذه فلم أفكر بها.
عاد الحمار معتذراً الى الأسد، فرد عليه بأن ما حصل انما اختلافات في وجهات النظر، وهذه المرة، انقض الأسد على الحمار وقضمه من رقبته، قضمة أدت الى هلاكه، فصاح الحمار وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة: أين أضع التاج؟ أين أضع التاج؟
التفت الأسد للثعلب وقال له: خذ هذا الحمار واسلخه، واحرص على أن تعطيني مخه ورئتيه وكبده وكليتيه، فأنا أتلذذ بها، قام الثعلب من فوره فرحاً بنجاته من مخالب الأسد، فسلخ ضحيته الحمار، وقطع اجزاءه كلها، ورجع بها الى الأسد، الا المخ، فقد التهمه.
سأل الأسد الثعلب: أين مخ الحمار؟ فرد عليه الثعلب: يا ملك الغابة لم أجد له مخاً، فقال الأسد: وكيف ذلك؟ فرد عليه بمكر ودهاء: لو كان للحمار مخ، لما رجع اليك بعد قطعك أذنيه.
ملحوظة: منقولة عن قصة تراثية بتصرف كبير.
طلال عبدالكريم العرب
25 11 2011 القبس
توقيع :عيسي عبد القادر
gazali

25-11-2011 11:48 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
زيدون احمد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 28-06-2011
رقم العضوية : 71
المشاركات : 177
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 8-8-1980
قوة السمعة : 233
 offline 
look/images/icons/i1.gif وهل يلدغ المؤمن ثلاث مرات
شكرا لك أخي

تقبل مروري




الكلمات الدلالية
وهل ، يلدغ ، المؤمن ، ثلاث ، مرات ،


 







الساعة الآن 10:28 مساء