أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





تونس والنجاح الديمقراطي

البرلمان التونسي بدأ اعماله وانتخب بن جعفر رئيسا له 2011-11-22 تونس ـ ا ف ب: بدأت الثلاثاء في العاصمة التونسية اعمال ال ..



23-11-2011 06:01 صباحا
عيسي عبد القادر
rating
الأوسمة:4
وسام العطاء
وسام العطاء
وسام القلم المميز
وسام القلم المميز
وسام المشرف المميز
وسام المشرف المميز
وسام الإشراف
وسام الإشراف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
البرلمان التونسي بدأ اعماله وانتخب بن جعفر رئيسا له
2011-11-22

تونس ـ ا ف ب: بدأت الثلاثاء في العاصمة التونسية اعمال المجلس الوطني التأسيسي الذي انتخب زعيم حزب التكتل اليساري مصطفى بن جعفر رئيسا له، بعد عشرة اشهر من الاطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.
وبعد شهر من انتخابهم، حضر اعضاء المجلس الذي يضم 217 مقعدا في قصر باردو، مقر مجلس النواب السابق غرب العاصمة.
وانتخبوا بعد الظهر مصطفى بن جعفر (71 عاما) رئيسا لهم وهو معارض سابق لبن علي.
وفاز بن جعفر بغالبية 145 مؤيدا، في حين حصلت منافسته الامينة العامة للحزب الديموقراطي التقدمي مية الجريبي على 68 صوتا، خلال الاقتراع السري. وتغيب نائبان عن الجلسة والغيت بطاقتان.
وقال بن جعفر اثر انتخابه 'اشعر بالفخر والامتنان لهذا الشعب الذي لم تذهب ثورته سدى'.
واضاف 'اشعر كذلك بمسؤولية ثقيلة لكي أكون على قدر التضحيات التي قدمها شعبنا وخصوصا الشباب'.
واتفقت الاحزاب الرئيسية الثلاثة في المجلس وهي النهضة (89 مقعدا) والمؤتمر الذي يتزعمه منصف المرزوقي (29 مقعدا) والتكتل على ترشيح بن جعفر لرئاسة المجلس الوطني التأسيسي.
وكانت هذه الاحزاب التي تشكل غالبية في المجلس وقعت مساء الاثنين اتفاقا في ما بينها نص ايضا على ترشيح منصف المرزوقي (66 عاما) زعيم المؤتمر من اجل الجمهورية لرئاسة الجمهورية والامين العام لحزب النهضة حمادي الجبالي (62 عاما) لرئاسة الحكومة الانتقالية الجديدة. كما توافقت على توزيع الحقائب الوزارية، بحسب العديد من المصادر الحزبية وايضا على النظام الداخلي والنظام الموقت للسلطات وبرنامج الحكومة.
واضافة الى انتخاب الرئيس، توافق اعضاء المجلس على نظام المجلس الداخلي والتنظيم المؤقت للدولة (الدستور الصغير) لحين وضع الدستور الجديد.
واعتبر منصف المرزوقي زعيم حزب المؤتمر من اجل الجمهورية والمرشح لرئاسة الدولة مساء الاثنين ان المجلس التأسيسي التونسي سيقيم 'اول جمهورية حقيقية في البلاد العربية' بعد عصر 'الجملكيات' او الجمهوريات الملكية.
واعرب راشد الغنوشي زعيم حزب النهضة الاسلامي عن سعادته البالغة باجتماع 'اول مجلس تأسيسي منتخب ديموقراطيا'.(تفاصيل ص 6)
23 11 2011 القدس العربي
توقيع :عيسي عبد القادر
gazali




الكلمات الدلالية
تونس ، والنجاح ، الديمقراطي ،


 







الساعة الآن 04:45 صباحا