أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





اردوغان للاسد استخلص الدروس

أردوغان يدعو الأسد للتنحي واستخراج الدروس من نهاية هتلر والقذافي وغول يؤكد إن الأزمة السورية وصلت الى طريق مسدود والتغيي ..



23-11-2011 05:54 صباحا
عيسي عبد القادر
rating
الأوسمة:4
وسام العطاء
وسام العطاء
وسام القلم المميز
وسام القلم المميز
وسام المشرف المميز
وسام المشرف المميز
وسام الإشراف
وسام الإشراف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
أردوغان يدعو الأسد للتنحي واستخراج الدروس من نهاية هتلر والقذافي وغول يؤكد إن الأزمة السورية وصلت الى طريق مسدود والتغيير أمر لا مفر منه
2011-11-22


أنقرة ـ لندن ـ وكالات: دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء الرئيس السوري بشار الأسد إلى التنحي لمصلحة شعبه والمنطقة، واستخراج دروس من نهاية الزعيم النازي أدولف هتلر والزعيم الليبي معمر القذافي.
ونقل موقع صحيفة 'زمان' التركية عن أردوغان دعوته خلال اجتماع برلماني لحزب العدالة والتنمية الذي يترأسه، الأسد أن يستقيل 'من دون إراقة المزيد من الدماء والتسبب بالمزيد من الظلم ومن أجل مصلحة سلام شعبه وبلده والمنطقة'.
ودعا أردوغان في موجة جديدة من الإنتقادات الرئيس السوري إلى استخلاص الدروس من النهاية المأساوية للزعيم النازي أدولف هتلر والزعيم الليبي معمر القذافي.
وقال ان 'الأسد يظهر ليقول انه سيقاتل حتى الموت.. بالله عليكم، من سوف تقاتل؟.. القتال ضد شعبك ليس بطولة، بل جبن.. إذا كنت ترغب برؤية شخص خاض معركة حتى الموت ضد شعبه، فألق نظرة على ألمانيا النازية، وعلى هتلر وموسوليني ونيكولاي تشاوشيسكو في رومانيا'.
وأضاف 'إذا لم تتمكن من استخلاص الدروس من أي منهم، فانظر إلى الزعيم الليبي الذي قتل قبل 32 يوماً بطريقة لم يرغب بها أي منا والذي استخدم التعبير ذاته الذي استخدمته'، في إشارة إلى قول الأسد انه سيقاتل حتى النهاية.
ودان رئيس الوزراء التركي الهجوم الذي وقع الإثنين على 3 حافلات تقل حجاجاً أتراك عائدين إلى تركيا عبر الأراضي السورية، وطالب الأسد بملاحقة منفذي الهجوم وكذلك المسؤولين عن هجمات سابقة على البعثات التركية في سورية.
وكان رئيس الحكومة التركية حذر الإثنين الأسد من أن مصير نظامه 'السقوط عاجلاً أم آجلاً'، وأنه لا يمكن الحفاظ على حكمه عبر استخدام القوة العسكرية ضد الشعب.
ومن لندن قال الرئيس التركي عبد الله غول إن الأزمة السورية وصلت إلى طريق مسدود وأن التغيير في دمشق 'أمر لا مفر منه'، واعتبر أن الرئيس السوري بشار الأسد 'لا يمكن الوثوق به'، مشيراً أن إحداث التغيير في سورية عبر التدخل الخارجي ليس الطريق الصحيح.
وقال غول، الذي يجري حالياً زيارة إلى بريطانيا، في مقابلة مع صحيفة 'الغارديان' الثلاثاء إن 'الأزمة في سورية هي الآن في طريق مسدود، بعد رفض الرئيس الأسد الإستجابة لدعوات الإصلاح التي كان من شأنها أن توقف الإضطرابات'.
وتجنّب الرئيس التركي التعليق على التقارير التي تفيد بأن بلاده تستعد لإقامة منطقة عازلة على الحدود السورية، وقال إن 'إيجاد ملاذ آمن للجماعات المسلحة غير وارد على الإطلاق، لكن أنقرة ستستمر في تقديم منبر ديمقراطي للمعارضة السورية'.
وأضاف 'سورية هي الآن في طريق مسدود ولذلك أصبح التغيير أمراً لا مفر منه، لكننا لا نعتقد أن الطريق الصحيح لإحداث التغيير هو من خلال التدخل الخارجي، ويجب أن يقوم الشعب بإحداث هذا التغيير، ونرى أن الحرب الأهلية ليست شيئاً يريد أي شخص أن تقع، ويجب القيام بكل شيء لمنع ذلك، وهذا خطير جداً'.
وأشار غول إلى أنه تحدث إلى الرئيس الأسد بانتظام حتى قبل بضعة أشهر، ونصحه السماح بإجراء إنتخابات حرة، وإطلاق سراح السجناء السياسيين، وتحديد جدول زمني واضح للإصلاحات 'لكن الوقت صار متأخراً جداً لهذا النوع من الأشياء، ويبدو أنه اختار طريقاً مختلفاً، وبصراحة نحن لم تعد لنا أي ثقة به'.
وحول إيران، دافع الرئيس التركي عن سجل بلاده في مجال التعامل معها قائلاً 'من المهم أن يضع المرء نفسه في مكان الإيرانيين ويرى كيف ينظرون إلى التهديدات بشن عمل عسكري ضدهم'.
وأضاف غول 'هناك مجموعات مختلفة في إيران لا يمكن النظر إليها كسلطة واحدة، وحرصاً على السلام من المهم جداً أن يتطور الحوار بين إيران والغرب بطريقة أكثر صراحة وشفافية، وحين أقول شفافية أعني إيران، وعندما أقول صراحة أعني الغرب'.

23 11 2011 القدس العربي
توقيع :عيسي عبد القادر
gazali




الكلمات الدلالية
اردوغان ، للاسد ، استخلص ، الدروس ،


 







الساعة الآن 04:24 صباحا