منتديات بن ناصر
(نسخة قابلة للطباعة من الموضوع)
https://benaceur-php.com/forums/t3526
أنقر هنا لمشاهدة الموضوع بهيئته الأصلية

ابــن بـطـوطة
بسدات الطيب 13-02-2013 11:54 مساء
ابــن بـطـوطة
هو محمد بن عبد الله بن محمد الطنجي ، عرف بابن بطوطة ولد في 24 فبراير  عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل - عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيلعفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل) (عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل - عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيلعفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيلهو رحالة ومؤرخ وقاضي وفقيه مغربي لقب بأمير الرحالين المسلمين

حيـاتـه :

لاسم الكامل :شمس الدين أبوعبدالله محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن يوسف بن اللواتي الطنجي بن بطوطة بن حميد الغازي بن القريش العلي. ولد في عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل سنة(703 هـ/1304 م) عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل من نسب إلى الأمازيغ وفي فتوته درس الشريعة وقرر عام 1325 وهو ابن 21 عاماً أن يخرج حاجاً كما أمل من سفره أن يتعلم المزيد عن ممارسة الشريعة في أنحاء بلاد الإسلام. وخرج من طنجة سنة عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل فطاف بلاد عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل وبعض عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل وبلاد عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل وأواسط عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل. وإتصل بكثير من الملوك والأمراء فمدحهم. - وكان ينظم الشعرواستعان بهباتهم على أسفاره عاد إلى المغرب الأقصى، فانقطع إلى السلطان عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل (من ملوك عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل)فأقام في بلاده. وأملى أخبار رحلته على عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل بمدينة عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل سنة عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل وسماها عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل. ترجمت إلى اللغات عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل ونشرت بها وترجم فصول منها إلى عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل نشرت أيضا. كان يحسن عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل. واستغرقت رحلته 27 سنة 1325-1352 م) ومات في عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل سنة 779 هـ/1377 م حيث يوجد ضريحه بالمدينة القديمة. تلقبه عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل في كتبها وأطالسها بأمير الرحالة المسلمين الوطنيين

الانطلاقـة:

في أول رحلة له مر ابن بطوطة في الجزائر وتونس ومصر والسودان وفلسطين وسوريا ومنها إلى مكة وفيما يلي مقطع مما سجله عن هذه الرحلة: "من طنجة مسقط رأسي في" يوم الخميس 2 رجب عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيلعفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل م "معتمدا حج بيت الله الحرام وزيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام منفردا عن رفيق آنس بصحبته وركب أكون في جملته لباعث على النفس شديد العزائم, وشوق إلى تلك المعاهد الشريفة فجزمت نفسي على هجر الأحباب من الإناث والذكور وفارقت وطني مفارقة الطيور للوكور وكان والداي بقيد الحياة فتحملت لبعدهما وصبا ولقيت كما لقيا نصبا.

30  سنة من السفر:

قام ابن بطوطة بثلاث رحلات وقد استغرق في مجموعها نحو ثلاثون سنة وكان أطولها الرحلة الأولى التي زار خلالها معظم نواحي المغرب والمشرق وكانت أطول إقامة له في بلاد الهند حيث تولى القضاء سنتين ثم في الصين حيث تولى القضاء سنة ونصف السنة وفي هذه الفترة وصف كل ما شاهده وعاينه فيهما وذكر كل من عرفه من سلاطين ورجال ونساء ووصف ملابسهم وعاداتهم وأخلاقهم وضيافتهم وما حدث في أثناء إقامته من حوادث. طرق ترحال ابن بطوطة:قد سافر ابن بطوطة ما مجموعه تقريباً (120.701 عفو، الروابط لا تظهر إلا بعد التسجيل.
الوطن وكتاب الرحلات:
في فاس أعجب سلطان المغرب ابن عنان (1348- 1358 تقريباً) جداً بأوصاف البلاد التي قصها عليه ابن بطوطة وأمره بأن يلزم فاس ويضع هذه القصص في كتاب. وفعلاً بمساعدة كاتب طموح هو ابن الجوزي الكلبي (1321- 1356 تقريباً) ألف ابن بطوطة كتابه الشهير "الرحلات" في أربعة أجزاء منفصلة. وربما كان ابن الجوزي قد أضاف للكتاب قليلاً من العنصر القصصي بين الحين والآخر بهدف التشويق وسهولة التواصل مع القراء, لكن يعتقد عموماً أنه التزم تماماً بما سرده ابن بطوطة عليه. غير أن الغريب هو أن كتاب "الرحلات" لم يكتسب شعبية في الغرب إلا مؤخراً نسبياً, في القرن التاسع عشر حينما ازداد التواصل مع أوروبا وقدم الكتاب هناك ليترجم إلى الإنجليزية والفرنسية واللغات الأوروبية الأخرى. ويقدر الباحثون الأوروبيون كتاب الرحلات عالياً باعتباره وثيقة تاريخية مهمة.
بعد انتهائه من كتاب الرحلات. لم يخرج ابن بطوطة الذي تقدم في السن بأي رحلة مطولة لا إلى الصحاري ولا غيرها. بل أخذ يعمل في القضاء ويواصل نشر ما اكتسبه من حكمة خلال أسفاره. ورغم عدم توفر معلومات وافية عن السنوات الأخيرة من عمره إلا أننا نعرف أنه توفي عن عمر 65 عاماً. وبعد سنين طويلة من وفاته ظل ابن بطوطة صاحب أطول أسفار في العالم. واليوم حصل ابن بطوطة على التقدير الذي يستحقه بجدارة في عالم الاستكشاف. فلتخليد انجازاته الفريدة في الأسفار أطلق علماء العصر اسم ابن بطوطة على إحدى الفوهات البركانية على سطح القمر.

مـؤلفاتــه:

لم يترك ابن بطوطة خلفه أي إنتاج أدبي سوى سردٍ لأسفاره على شكل كتابٍ عنوانه: (تحفة النظار في عجائب الأمصار وعجائب الأسفار)الشهير بكتاب رحلة ابن بطوطة .
وكان السلطان المغربي أبو عنان فارس المريني الذي أعجب برحلات ابن بطوطة وقصصه المشوقة، قد طلب منه أن يمليها على كاتبه محمد بن جزيّ الكلبي وقد أطلق ابن جزي على الكتاب اسم (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار).
وهو عمل مشترك قام به ابن بطوطة وابن جزي وصبغه كل منهما بطابعه الخاص فجعل فيه ابن بطوطة روحه التي تحب العجائب والغرائب، وجعل فيه ابن جزي أسلوبه الذي لا يخلو من صنعة وتكلف وتنميق، فهو كتاب سلس الإنشاء، وفيه رواية حوادث نادرة فكهة وتقاليد شاذة، وقد أحس ابن بطوطة بأن ما يذكر من أخبار عن الهند تُعَدُّ غريبة وبعيدة عما هو مألوف وبأنها ستحمل الكثير من الناس على الشك في صحة كلامه فأقسم على ذلك بأنه صادق فيما رأى وفيما تكلم.
نقله السيد بسدات الطيب - تعميما للفائدة-





منتديات بن ناصر

Powered by PBBoard ©Version 3.0.3