منتديات بن ناصر
(نسخة قابلة للطباعة من الموضوع)
https://benaceur-php.com/forums/t3279
أنقر هنا لمشاهدة الموضوع بهيئته الأصلية

تواصل عملية إدخال الوقود القطري إلى غزة
عيسي عبد القادر 10-06-2012 08:44 صباحا
تواصل عملية إدخال الوقود القطري إلى غزة لتشغيل محطة توليد الكهرباء
اشرف الهور

غزة ـ 'القدس العربي' فتحت السلطات الإسرائيلية الجمعة وبشكل استثنائي معبر كرم أبو سالم التجاري، لمرور شاحنات محملة بالوقود القطري المخصص لتشغيل محطة توليد الكهرباء، بعد أن بدأ الجانب المصري بتعليمات من المشير محمد حسين طنطاوي بإيصال شحنات من هذا الوقود المخزن في ميناء السويس.
وهذه هي المرة الثانية التي تدخل فيها شاحنات محملة بالوقود القطري إلى غزة، بعد أن دخلت أولى الشحنات مساء الخميس.
وذكر المهندس رائد فتوح رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع إلى غزة أن السلطات الإسرائيلية فتحت صباح الجمعة معبر كرم أبو سالم بشكل استثنائي، حيث أدخلت دفعة جديدة من الوقود القطري.
ودخلت مساء الخميس خمس شاحنات تقل كميات من الوقود القطري، بعد عملية تأخرت لمدة خمسة أيام، بحسب اتفاق سابق، وهو ما دفع بسلطة الطاقة في غزة إلى اتهام مسؤولين مصريين بإعاقة تنفيذ الاتفاق.
وذكرت تقارير إخبارية مصرية ان عملية إدخال الوقود القطري جاءت بتعليمات مباشرة من المشير طنطاوي، الذي أصدر أوامر للقوات المسلحة بتأمين وصولها إلى معبر العوجا، الفاصل بين مصر وإسرائيل، ومنه إلى معبر كرم أبو سالم.
وجاءت عملية الإدخال هذه بعد أن توقفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة مولداتها عن العمل الأربعاء الماضي، بسبب عدم امتلاكها كميات من الوقود للتشغيل.
وأدى توقف محطة التوليد عن العمل إلى انقطاع التيار الكهربائي عن السكان لساعات طويلة، أكثر من تلك التي كانت تفصل عن السكان طوال الفترة الماضية، وهو ما تسبب بضجر كبير لدى المواطنين، خاصة طلاب المرحلة الثانوية والجامعات الذين يستعدون لتقديم امتحاناتهم.
ووضعت على مقدمة الشاحنات التي أقلت الوقود القطري، صورة أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة، في لفتة إلى مساهمته في إنهاء أزمة كهرباء غزة.
وكانت قطر تبرعت بشاحنة وقود وصلت قبل أكثر من شهر إلى غزة، حيث أفرغت حمولتها في ميناء السويس المصري، وتكفي هذه الكمية تشغيل محطة توليد كهرباء غزة لمدة شهرين تقريباً. وشكرت الحكومة المقالة التي تديرها حركة حماس قطر على شحنة الوقود هذه، وكذلك قدمت شكرها لمصر، وقال طاهر النونو المتحدث باسم الحكومة في تصريح صحافي 'نعبر عن تقديرنا لمصر الشقيقة على دورها في إتمام عملية وصول الوقود للقطاع'، متمنياً بأن تستمر عملية الإدخال بالسرعة المطلوبة خاصة مع بدء امتحانات الثانوية العامة، ودخول موسم الصيف، حتى يتسنى تحسين وصول الكهرباء للمواطن الفلسطيني.
ويعاني قطاع غزة من أزمة خانقة في الكهرباء، لعدم كفاية الكميات المتوفرة وحاجة السكان، خاصة وأن محطة التوليد تنتج الطاقة من مولد واحد من أصل أربعة، لعدم كفاية كمية الوقود المستوردة من إسرائيل لتشغيل باقي المولدات.
وبسبب أزمة الوقود يتم فصل التيار الكهربائي بمعدل يصل إلى ثمان ساعات يومياً عن سكان القطاع.
10 06 2012 القدس العربي
منتديات بن ناصر

Powered by PBBoard ©Version 3.0.3