أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الرئيسية
نتائج البحث


نتائج البحث عن ردود العضو :عيسي عبد القادر
عدد النتائج (522) نتيجة
06-09-2012 07:45 صباحا
icon كيفية علاج النفس الكسولة | الكاتب :عيسي عبد القادر |المنتدى: منتدى الإستفتاء (تحت إشراف أئمة مساجد)
 بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ص
شكرا لك اخي على طرح هذا الموضوع القيم وهو متروك للنقاش وليس سؤالا فقهيا كما يظن البعض
ولقد ذم الشرع المتكاسلين والخاملين والمتواكلين وكان النبي ص يتعوذ فيقول (


((الْلَّهُم إِنِّي أَعُوْذ بِك مِن الْهَم و الْحَزَن , و أَعُوْذ بِك مِن الْعَجْز و الْكَسَل , و أَعُوْذ بِك مِن الْجُبْن و الْبُخْل , و أَعُوْذ بِك مِن غَلَبَة الدَّيْن و قَهْر الْرِّجَال)).

روى أبو داود عن أبي سعيد الخدري قال

دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذات يوم المسجد فإذا هو برجل من الأنصار يقال له: أبو أمامة، فقال يا أبا أمامة: ما لي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة؟ قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله،
قال: أفلا أعلمك كلاماً إذا أنت قلته أذهب الله عز وجل همك وقضى عنك دينك؟ قال: قلت بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، قال: ففعلت ذلك فأذهب الله عز وجل همي وقضى عني ديني

//

قال ابن قيّم الجوزيّة:كلّ اثنين منها قرينان:

فالهمّ والحزن قرينان
فإنّ المكروه الوارد على القلب إن كان من أمر مستقبل يتوقّعه أحدث الهمّ , وإن كان من أمر ماض قد وقع أحدث الحزن.

والعجز و الكسل قرينان
فإن تخلّف العبد عن أسباب الخير والفلاح إن كان لعدم قدرته فهو العجز , و إن كان لعدم إرادته فهو الكسل.

و الجبن والبخل قرينان
فإنّ عدم النّفع منه إن كان ببدنه فهو الجبن , و إن كان بماله فهو البُّخل .


وضلْع الدَّيْن و قهر الرّجال قرينان
فإنّ استيلاء الغير عليه إن كان بحقّ فهو من ضَلْع الدّيْن , و إن كان بباطل فهو من قهر الرّجال.

و الذّنوب هي من أقوى الأسباب الجالبة لهذه الثّمانية...فالذنب إما أن يميت القلب أو يمرضه مرضا مخوفا أو يضعف قوته و لابد, حتى ينتهي إلى الأشياء الثّمانية التي استعاذ منها النبيّ صلّى الله عليه وسلّم
اما من الناحية الطبيه فاليك هذه الدراسه
اشارت دراسة طبية وضعها معهد العلوم والصحة في العاصمة التشيلية إلى أنّ الكسل أكثر خطورة من التدخين، وذلك بعد تبيّن ان عدد الذين يقضي عليهم الكسل اكبر من عدد الذين يموتون بسبب التدخين.
وهذه الدراسة هي محصلة لبحث ميداني اجراه متخصّصون بالصحة العامة في المعهد المذكور طوال خمسة اعوام على اكثر من 50 الف شخص في 20 مدينة في اميركا الجنوبية من بينها ريو دي جينرو ومكسيكو سيتي وكاراكاس وبونوس اريس وهي مدن يتعدى عدد سكانها المليون، فاتضح ان الذين توفوا العام 2005 في عمر يزيد عن الـ 35 سنة وحتى ال60 تعدى ال 6800 شخص، كلهم لم يمارسوا اي نشاط رياضي وكانوا مصابين بالكسل ويمضون معظم اوقاتهم بالجلوس او مشاهدة التلفزيون لساعات طويلة وركوب السيارة عند التنقل، والكثير منهم من الطبقة الاجتماعية المتوسطة، في المقابل توفي 5700 شخص بسبب التدخين او الاصابة بسرطان الرئة

وقال البروفسور انريكه كالو احد المشرفين على هذه الدراسة انه تم توجيه الاسئلة الى اقارب نحو 24700 شخص توفوا العام 2005 عن قيام المتوفين بأي نشاطات بدنية خلال العقد الذي سبق وفاتهم، فاكد الجميع بان احد منهم لم يمارس رياضة ما، ووجهت النصيحة الطبية لنسبة 20 في المئة لضرورة فعل ذلك دون فائدة. واشار ايضًا الى ان نسبة لا بأس بها ممن توفي لم يكن كسولا فقط بل ومدخنًا أيضًا، ما يعني ان خطر الوفاة المبكرة كانت اكبر من الذين يدخنون فقط

واضاف بالطبع الوفاة لم يسببها الكسل مباشرة بل ما ينتجه عنه من سلبيات خطرة على الصحة، ويوجد اناس في سن الشباب يفرطون في الكسل وعدم الحركة، وهذا ينتج عنه الكثير من الامراض من اهمها السمنة وتراكم الدهون في اماكن كثيرة في الجسم خاصة في محيط القلب

ويعرف البروفسور التشيلي النشاط البدني على انه اي شكل من اشكال النشاط او التمرين الذي يتم خارج اطار العمل، وياتي في الدرجة الاولى المشي السريع نصف ساعة يوميًا على الاقل. ولقد اظهرت الدراسة ايضًا ان ما نسبته 37 في المئة من الرجال الذين توفوا العام 2005 لم يمارسوا النشاط البدني ابدًا مقابل 30 في المئة من النساء
في الوقت ذاته حذّر البروفسور من عدم التفريق بين الكسل العادي الذي يصيب الانسان والكسل بسبب امراض عضوية يجب معالجتها بسرعة، فقد تكون مؤشرًا لمرض جدي


05-09-2012 07:59 صباحا
icon ما حكم الوصية التي يكتبها الإنسان قبل وفاته ؟ | الكاتب :عيسي عبد القادر |المنتدى: منتدى الإستفتاء (تحت إشراف أئمة مساجد)
 بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ص
سؤالك لم يصلنا الا البارحة بتاريخ 04 09 2012
الجواب ...................
فجمهور العلماء ومنهم الأئمة الاربعة على أن الوصية مستحبة، إلا إذا تعلق بذمة الإنسان حق لله كزكاة أو حج أو كفارة، أو حق للعباد في دين أو وديعة أو غير ذلك، فتجب الوصية حينئذ كوسيلة للخروج من الحق الواجب.
وذهب جماعة من السلف كعطاء والزهري وسعيد بن المسيب والحسن البصري وطاووس إلى وجوب الوصية على من ترك مالاً، وبهذا قال ابن حزم أيضاً.
وبالنظر في أدلة الفريقين يتضح رجحان مذهب الجمهور، ولهذا قال ابن عبد البر رحمه الله: أجمعوا على أن الوصية غير واجبة، إلا على من عليه حقوق بغير بينة، وأمانة بغير إشهاد، إلا طائفة شذت فأوجبتها.
والقائلون بإيجاب الوصية جعلوا ذلك عاماً في الأقارب غير الوارثين، ولم يخصوه بأحفاد المتوفى، كما ذهب إليه قانون الوصية في الدول الاسلاميه
وعليه فالوصيه لا تكون واجبة الا اذا تعلق بها حق لله او لعباده اما من خلص نفسه من تلك الحقوق فليست واجبة عليه
والله ورسوله اعلم

04-09-2012 07:47 صباحا
icon ما حكم التصفيق بالنسبة للرجال ؟ | الكاتب :عيسي عبد القادر |المنتدى: منتدى الإستفتاء (تحت إشراف أئمة مساجد)
 بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ص
قال الشيخ بكر أبو زيد :
"لا يُشرع التصفيق في شيء من أمور الدين إلا في موضع واحد للحاجة : وهو للمرأة داخل الصلاة إذا عرض عارض كسهو الإمام في صلاته ، فإنه يستحب لمن اقتدى به تنبيهه : فالرجل ينبه الإمام بالتسبيح ، والمرأة تنبه الإمام بالتصفيق ؛ وهذا لثبوت السنة به عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (التسبيح للرجال والتصفيق للنساء ) .
ثم حدث في الأمة التعبد بالتصفيق لدى بعض المبتدعة عند قراءة الأذكار ، والأوراد ، والأحزاب ، وفي الموالد ، والمدائح في البيوت ، والمساجد ، وغيرها ، ويظهر أنه منذ القرن الرابع ، فإن الحافظ عبيد الله بن بطة المتوفي سنة 387 أنكر عليهم ذلك ، وقد تتابع إنكار العلماء عليهم ، وتهجينهم ، وتبديعهم ، فمن الذين لهم مقام صدق في ذلك الحافظ ابن الجوزي ، وشيخ الإسلام ابن تيمية ، وتلميذه ابن القيم ، وغيرهم ، قديماً ، وحديثاً ، مقررين بالإجماع : أن التعبد بالتصفيق : بدعة ضلالة ، وخروج على الشرع المطهر ، فيجب اجتناب التعبد به ويجب منعه .
ثم في أثناء القرن الرابع عشر تسلل إلى المسلمين في اجتماعاتهم واحتفالاتهم ، التصفيق عند التعجب ؛ تشبهاً بما لدى المشركين من التصفيق للتشجيع ، والتعجب .
وإذا كان التصفيق في حالة التعبد : بدعة ضلالة ، كما تقدم ، فإن اتخاذه عادة في المحافل ، الاجتماعات ؛ للتشجيع ، والتعجب ، تشبه منكر ، ومعصية يجب أن تُنكر ، وذلك لما يلي :
معلوم أن هدى النبي صلى الله عليه وسلم عند التعجب ، هو الثناء على الله تعالى وذكره بالتكبير ، والتسبيح ، والتهليل ، ونحوها ، والأحاديث في هذا كثيرة شهيرة في كتاب السنة ، ترجم لبعضها الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه فقال : "باب التكبير والتسبيح عند التعجب " ، وأدخلها العلماء في كتب الأذكار منهم النووي رحمه الله تعالى في : "كتاب الأذكار" فقال : "باب جواز التعجب بلفظ التسبيح والتهليل ونحوها" ، وعلى هذا الهدي المبارك درج سَلَفُ هذه الأمة من الصحابة رضي الله عنهم فمن تبعهم بإحسان إلى يومنا هذا والحمد لله ، وفي هذا استمرار حال المسلم بتعظيم الله ، وتمرين لسانه على ذكر الله تعالى .
إذا عُلِمَ ذلك ، فإنه لا نعلم من المرويات عن المقتدى بهم من أئمة الهدى ، التَّصْفِيْقَ في مثل هذه الحال ، فضلاً عن ورود شيء من ذلك في السنة ، وعليه ، فإن التصفيق في احتفالات المدارس ، وغيرها : إن وقع على وجه التعبد ، فهو بدعة محرمة شرعاً ، لأن التصفيق لم يتعبدنا الله به ، وهو نظير ما ابتدعه بعض المتصوفة من التصفيق حال الذكر والدعاء ، كما تقدم .
وإن وقع التصفيق المذكور على وجه العادة ، فهو منكر محرم ؛ لأنه تشبه (بالكفار) .
ولا نعرف دخول هذه العادة في تاريخ المسلمين إلا في أثناء القرن الرابع عشر ، حين تَفَشَّى في المسلمين كثير من عادات الكافرين والتشبه بهم .
قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى : "والتصفيق منكر ، يطرب ، ويُخرج عن الاعتدال ، وتنزه عن مثله العقلاء ، ويتشبه فاعله بالمشركين فيما كانوا يفعلونه عند البيت من : "التصدية" وهي التي ذمهم الله عز وجل بها فقال (وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً) الأنفال/35 ، فالمكاء : الصفير ، والتصدية : التصفيق ، ثم قال : وفيه أيضاً تشبه بالنساء ، والعاقل يأنف من أن يخرج من الوقار ، إلى أفعال الكفار والنسوة"
والله ورسوله اعلم
24-08-2012 09:59 صباحا
icon [ مجاب ] : هل يكبر ويركع مباشرة من وجد الإمام راكعا أم يجب أن يطمئن قائما ثم يركع ؟ | الكاتب :عيسي عبد القادر |المنتدى: منتدى الإستفتاء (تحت إشراف أئمة مساجد)
 نعم ذلك جائز لضرورة ادراك ركعة مع الامام والله اعلم
21-08-2012 06:50 صباحا
icon هل يكبر ويركع مباشرة من وجد الإمام راكعا أم يجب أن يطمئن قائما ثم يركع ؟ | الكاتب :عيسي عبد القادر |المنتدى: منتدى الإستفتاء (تحت إشراف أئمة مساجد)
 بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ص
تكبيرة الاحرام ركن من اركان الصلاة والقيام لها ايضا ركن ولهذا فانه يجب على من وجد الامام راكعا ان يكبر وهو قائم ثم ينحني ويكبر ثانية للركوع وان خاف سبق الامام فليكبر قبل الوصول الى الصف ولا حرج وان كان تكبيره للاحرام مصاحبا لركوعه وقبل ان تلمس يداه ركبتيه فصلاته صحيحه ويعفى عن هذا الانحناء البسيط
أما من ركع مع الإمام دون أن يكبر تكبيرة الإحرام فصلاته باطلة لأنها لم تنعقد أصلاً، لقوله صلى الله عليه وسلم: "مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير، وتحليها التسليم". رواه أبو داود والترمذي وصححه الشيخ الألباني.
والله أعلم.
18-08-2012 10:47 صباحا
icon قصة رجل من اهل القرءان | الكاتب :عيسي عبد القادر |المنتدى: التلاوات القرآنية
 الهم اجعل خير اعمالنا خواتيمها وخير اعمارنا اواخرها وخير ايامنا يوم نلقاك فيه امين
18-08-2012 10:43 صباحا
icon رجل عقد قرانه على امرأة ولم يدخل بها بعد فهل يخرج عنها زكاة الفطر ؟ | الكاتب :عيسي عبد القادر |المنتدى: منتدى الإستفتاء (تحت إشراف أئمة مساجد)
 بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ص 
نعم يا اخي بمجرد العقد اصبحت زوجته وهي في عصمته وعلى ذلك تترتب كل التكاليف الشرعية حقوقا وواجبات
يثبت الميراث بينهما في حال الوفاة وعليه نفقتها وكسوتها وكل ماتحتاجه من زكاة فطر وتطبيب ودواء الى اخره
الا السكن فانه يثبت لها عند الدخول بها والله ورسوله اعلم
10-08-2012 10:41 صباحا
icon ما حكم الإسلام في الغناء والموسيقي ؟ | الكاتب :عيسي عبد القادر |المنتدى: فقه عام
 شكرا اخي على التنبيه 
يبدو انني كنت مستعجلا للرد على سؤال في الموضوع وهذا ماجعلني اوجه السائل الى المنتدى العام بغية التسهيل عليه فقط فشكرا لك مرة اخرى

الصفحة 6 من 66 < 1 4 5 6 7 8 66 > الأخيرة »





الساعة الآن 08:45 صباحا