أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





تظاهرات ضد الامريكيين في افغانستان احتجاجا على احراق مصاحف ومقتل خمسة

4 منهم في محاولة لاقتحام قنصلية واشنطن في هراة عواصم ـ وكالات: حاول متظاهرون غاضبون اقتحام القنصلية الامريكية غرب افغانس ..



25-02-2012 08:28 صباحا
عيسي عبد القادر
rating
الأوسمة:4
وسام العطاء
وسام العطاء
وسام القلم المميز
وسام القلم المميز
وسام المشرف المميز
وسام المشرف المميز
وسام الإشراف
وسام الإشراف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
4 منهم في محاولة لاقتحام قنصلية واشنطن في هراة
عواصم ـ وكالات: حاول متظاهرون غاضبون اقتحام القنصلية الامريكية غرب افغانستان والتوجه الى مقر الحلف الاطلسي في كابول الجمعة مع استمرار التظاهرات المعادية للولايات المتحدة لليوم الرابع على التوالي احتجاجا على احراق مصاحف في قاعدة امريكية في افغانستان.
وقتل 12 شخصا الجمعة في أكثر الايام دموية حتى الآن في مظاهرات تجتاح افغانستان احتجاجا على حرق نسخ من القرآن في قاعدة عسكرية تابعة لحلف شمال الاطلسي حيث ظلت قوات مكافحة الشغب والجنود على اهبة الاستعداد تحسبا للمزيد من اعمال العنف.
وعمق الحادث الذي وقع قبل ايام في قاعدة باجرام من انعدام ثقة الافغان في قوات حلف الاطلسي التي تكافح لتوطيد الاستقرار في افغانستان قبل انسحاب القوات القتالية الاجنبية في 2014.
ونظم المئات من الأفغان مسيرة باتجاه القصر الرئاسي بينما لوح محتجون في الجانب الاخر من العاصمة باعلام طالبان البيضاء. ورشق المحتجون شرطة كابول بالحجارة وهم يرددون 'الموت لامريكا' 'يحيى الاسلام' بينما كانت طائرات هليكوبترعسكرية افغانية تحلق في المنطقة. وتمركزت عربات تابعة للشرطة على مقربة من المساجد اليوم الجمعة.
وقالت الشرطة إن محتجين مسلحين احتموا بالمتاجر في القسم الشرقي من المدينة حيث قتلوا احد المتظاهرين مضيفة انها غير متأكدة ممن يقف وراء الطلقات النارية التي قتلت متظاهرا اخر في مظاهرة اخرى في كابول.
وقال مسؤولون محليون واخرون بقطاع الصحة إن سبعة محتجين اخرين قتلوا في اقليم هرات الغربي علاوة على اثنين اخرين في خوست بشرق البلاد واخر في اقليم بغلان الشمالي الذي ينعم بهدوء نسبي. وفي هرات هاجم نحو 500 رجل القنصلية الامريكية. وكان الرئيس الامريكي باراك أوباما قد بعث بخطاب إلى نظيره الافغاني حامد كرزاي للاعتذار عن الإحراق غير المتعمد للمصاحف في قاعدة باجرام الجوية التابعة لحلف شمال الاطلسي وذلك بعدما عثر عمال أفغان على مصاحف محروقة بينما كانوا يجمعون القمامة.
وطلبت افغانستان من حلف الاطلسي إجراء محاكمة علنية للمسؤولين عن حرق المصاحف.
وفي باكستان المجاورة نظم نحو 400 من اعضاء جماعة اسلامية متشددة احتجاجا رددو فيه 'اذا حرقتم القرآن سنحرقكم'.
وفي ايران التي تقع غربي افغانستان قال رجل الدين الايراني احمد خاتمي ان الولايات المتحدة احرقت نسخ المصاحف عمدا. وقال في خطات بث مباشرة على الاذاعة الرسمية 'هذه الاعتذارات زائفة. على العالم ان يعلم ان امريكا تعادي الاسلام'. ومضى يقول 'انه (حرق المصاحف) لم يكن خطأ. لقد كان تحرك مقصود'.
ولازم اغلب الغربيين مجمعاتهم الشديدة التحصين بما فيها مجمع السفارة الامريكية الشاسع وغيرها من مقار البعثات الدبلوماسية مع دخول الاحتجاجات التي قتل فيها 23 شخصا حتى الآن بينهم جنديان امريكيان يومها الرابع. وقالت السفارة الامريكية في كابول في رسالة بثتها عبر موقع تويتر لرعاياها 'رجاء حافظوا على سلامتكم' ووسعت نطاق القيود على الحركة إلى أقاليم شمالية تنعم بالهدوء النسبي وخرجت فيها مظاهرات كبيرة أمس أيضا كما شهدت محاولة اقتحام قاعدة عسكرية نرويجية.
وحثت حركة طالبان قوات الامن الافغانية على 'تصويب البنادق إلى الغزاة الكفرة الأجانب' وحثت الافغان مرارا على قتل وضرب وخطف جنود حلف شمال الاطلسي.
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الالمانية ان المانيا التي تنشر ثالث اكبر قوة اجنبية في افغانستان انسحبت اليوم الجمعة مبكرا بضعة اسابيع عن موعدها الاصلي من قاعدة صغيرة في اقليم طخار الشمالي لدواع امنية.
وبدأت التظاهرات بعد صلاة الجمعة التي حث فيها الائمة في كابول المصلين على الخروج الى الشوارع والاحتجاج على حرق المصحف. وقال الملا محمد اياز نيازي في مسجد وزير اكبر خان 'يجب الكشف عن هوية من ارتكبوا هذه الجريمة واعدامهم علنا'.
واضاف 'انتم لم تخونوا هذا البلد فحسب، بل انكم تلاعبتم بعقيدة ومشاعر 1,7 مليار مسلم في العالم، ودنستم كتابهم المقدس'. كما جرت تظاهرات كذلك في ولاية قندز الشمالية وكذلك في ولايات باميان وغزني وننغرهار الشرقية، بحسب مراسلي فرانس برس.
وقتل جنديان امريكيان في التظاهرات التي تشهدها البلاد منذ يوم الثلاثاء، مما دفع بالرئيس الامريكي باراك اوباما الى تقديم اعتذار للشعب الافغاني. وتعرضت القواعد العسكرية الفرنسية والنروجية والامريكية الى هجوم بعد ان حرضت حركة طالبان الافغان على قتل الجنود الاجانب انتقاما لحرق المصاحف.
وقال ناطق باسم الجيش الالماني الجمعة ان الجيش انسحب من موقعه في تالوقان (شمال) في مواجهة الاحتجاجات التي تشهدها افغانستان بعد احراق مصاحف.
وقال ان الجنود الخمسين المتمركزين في تالوقان انسحبوا الخميس من هذا الموقع الذي كان يفترض ان يغادروه في نهاية آذار (مارس) للعودة الى قاعدة قندز التي تبعد سبعين كيلومترا الى الغرب، وحملوا معهم معداتهم وآلياتهم واسلحتهم وذخائرهم.
اما السفارة الامريكية في كابول فهي مغلقة منذ ايام، فيما انتشرت قوات امن اضافية لحماية البعثات الاجنبية وغيرها من المواقع الاستراتيجية بعضها مسلح بالقذائف الصاروخية والبنادق الرشاشة. ونصح مسؤولون حكوميون افغانيون الشعب الافغاني بـ'تجنب الخروج في احتجاجات وتظاهرات يمكن ان ينتهزها العدو'.
وينتشر في افغانستان نحو 130 الف جندي في اطار قوات الاطلسي التي تقودها الولايات المتحدة لقتال مسلحي حركة طالبان التي اطيح بها من الحكم في اواخر عام 2011.
وتعتزم قوات التحالف سحب قواتها القتالية بحلول العام 2014، الا ان العديد من الدول يتعرض لضغوط داخلية لانهاء الحملة العسكرية في البلد المضطرب في وقت اسرع.
كما دانت الحكومة الباكستانية بشدة احراق المصاحف وقالت انه 'من المهم للغاية عدم تكرار حدوث مثل هذه الاعمال غير المسؤولة وغير المبررة'.
وتظاهر اكثر من 500 شخص في المنطاق الجنوبية الغربية المضطربة من باكستان الخميس احتجاجا على احراق المصاحف.
ولا يزال حادث احراق المصاحف قيد التحقيق، الا ان مسؤولين امريكيين قالوا لوكالة فرانس برس ان الجيش اخذ المصاحف من المعتقلين في باغرام للاشتباه باستخدامها في تمرير الرسائل.
واكد امام جمعة طهران احمد خاتمي ان جريمة احراق نسخ من القران الكريم على ايدي القوات الامريكية في افغانستان كانت امرا متعمدا، وتنم عن حقد وعداء الحكومة الامريكية للاسلام وللمسلمين. ورفض خاتمي في خطبة صلاة الجمعة بطهران مزاعم السلطات الامريكة بأن قواتها العسكرة في افغانستان اقدمت على حرق المصحف الشرف عن طرق الخطا، وقال ان تقارر الجهات ذات الصلة تؤكد ان هذا الاجراء كان متعمدا وجاء بسبب حقد الامريكن على الاسلام.
ووصف غضب الشعب الافغاني المسلم في الاحتجاج على هذه الجرمة المروعة بانه اجراء تم من منطلق الشهامة والحمة وقال ان ردة الفعل هذه تشكل مصداقا للحمة الدنة.
واعتبر خاتمي ان الاعتذار الذي قدمه الرئس الامريكي باراك اوباما وقائد القاعدة العسكرة الامريكة في بغرام الافغانة اعتذارا صوريا وقال: اني اقولها بصوت عال ولعلم العالم بان الادارة الامريكة تناصب الاسلام العداء، ان الاساءة التي قام بها الامريكون لم تحدث سهوا انما كانت متعمدة لان الساسة الامريكن كنون الحقد والعداء للاسلام.
من جانبها أدانت ماليزيا الجمعة قيام قوات امريكية بحرق نسخ من القرآن فيما توجه محتجون في مسيرة إلى مقر السفارة الامريكية في العاصمة كوالالمبور لشجب الواقعة.
وقال وزير الخارجية الماليزي حنيفة أمان إن بلاده تستنكر 'التصرف غير المسؤول وغير المبال بالمشاعر والذي أثار موجة من الغضب في أفغانستان وبقاع أخرى في العالم ومنها ماليزيا'.
وأضاف 'تأسف ماليزيا لوقوع حادث حقير كهذا، في وقت تبذل فيه جهود لاستعادة السلام والاستقرار في أفغانستان والمنطقة'. وتابع 'ألم الحزن بماليزيا أيضا لوقوع ضحايا خلال تداعيات إحراق المصحف الشريف'.
ووصف مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني، حادثة حرق المصاحف في أفغانستان على يد جنود امريكيين بأنها 'جريمة شنعاء 'وعدوان على الإسلام والمسلمين ومقدساتهم.
وقال قباني في تصريح له الجمعة ان ذلك 'يساهم في خلق جو من الكراهية والحقد بين شعوب العالم'.
وأعرب' عن استيائه من هذا التصرف المهين الذي ينم عن أعمال شيطانية تريد الشر والفتنة بين الشعوب'. واستغرب' أن يكون إحراق المصاحف أمام اكبر قاعدة عسكرية امريكية في أفغانستان، التي تضم قوات أجنبية، دون معاقبة الفاعلين'.
ودعا قباني إلى 'محاسبة ومعاقبة علنية لمن قام بحرق المصاحف واتخاذ الإجراءات الكفيلة لعدم تكرار هذه الحادثة المؤسفة'.
25 02 2012 القدس العربي
توقيع :عيسي عبد القادر
gazali

25-02-2012 11:09 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
محمود بن عيسى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 23-06-2011
رقم العضوية : 64
المشاركات : 265
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 170
 offline 
look/images/icons/i1.gif تظاهرات ضد الامريكيين في افغانستان احتجاجا على احراق مصاحف ومقتل خمسة
أحرقهم الله أعداء الله والأمة الإسلامية




الكلمات الدلالية
تظاهرات ، ضد ، الامريكيين ، في ، افغانستان ، احتجاجا ، على ، احراق ، مصاحف ، ومقتل ، خمسة ،


 







الساعة الآن 11:09 مساء