أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





طالبان عندما تتدلل على امريكا

طالبان عندما تتدلل على امريكا رأي القدس يبدو ان الولايات المتحدة الامريكية، وبعد عشر سنوات من الاحتلال، بدأت تسلم بخسار ..



30-01-2012 05:20 مساء
عيسي عبد القادر
rating
الأوسمة:4
وسام العطاء
وسام العطاء
وسام القلم المميز
وسام القلم المميز
وسام المشرف المميز
وسام المشرف المميز
وسام الإشراف
وسام الإشراف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
طالبان عندما تتدلل على امريكا
رأي القدس

يبدو ان الولايات المتحدة الامريكية، وبعد عشر سنوات من الاحتلال، بدأت تسلم بخسارة حربها في افغانستان، وتستعد لتقديم تنازلات كبيرة لحركة طالبان بما في ذلك تسليمها حكم البلاد بعد انسحابها الذي بات وشيكا.
الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي رش الكثير من الملح على الجرح الامريكي النازف في افغانستان عندما اعلن الاسبوع الماضي نيته في سحب قواته فورا من هذا البلد المنكوب بعد مقتل اربعة من القوات الفرنسية على يد احد المجندين الافغان كانوا، اي الفرنسيين، يشرفون على تدريبه العسكري لاعداده للانخراط في القوات الحكومية. وكأن ساركوزي اراد ان يقول لحلفائه الامريكيين ان صبره نفد تماما، وان هذه الحرب الاستنزافية لا يمكن كسبها. وقد يكون مبعث تراجعه عن قرار الانسحاب هذا، وتأجيله الى نهاية العام الحالي عائدا الى تلقيه معلومات مؤكدة بان اتفاقا بات وشيكا بين طالبان والولايات المتحدة لانسحاب مبكر من خلال القنوات التفاوضية السرية.
حركة طالبان تتدلل حاليا، فهناك تنافس يجري بين المملكة العربية السعودية وقطر لفتح سفارة لها في عاصمتي البلدين. فبعد تسرب انباء عن ترحيب الادارة الامريكية بفتح مكتب للحركة في الدوحة تكون قاعدة للمفاوضات الامريكية الطالبانية، ها هي المملكة العربية السعودية تنزل الى الحلبة، مدعومة من باكستان وحكومة حامد كرزاي الافغانية، وتعرب عن استعدادها لاستضافة مكتب وربما سفارة لطالبان في الرياض.
وربما يفيد التذكير بان المملكة العربية السعودية كانت احدى دولتين عربيتين اعترفتا بحكومة طالبان في كابول وفتحت لها سفارة في الرياض، وكانت الدولة الثانية هي الامارات العربية المتحدة. ولولا اصرار الحكومة السعودية ممثلة بالامير تركي الفيصل رئيس جهاز مخابراتها الخارجية في حينها على تسليم الشيخ اسامة بن لادن زعيم تنظيم 'القاعدة'، وبطريقة تنطوي على الكثير من الاستعلائية، لظلت العلاقات بين الجانبين قوية حتى هذه اللحظة.
ومن غير المستبعد ان تكون الحكومة السعودية هي التي اقنعت واشنطن وباكستان لجعلها، اي السعودية، المضيفة لاي مفاوضات سلمية تحدد مستقبل افغانستان، وهي التي لعبت دورا حاسما عسكريا وماليا لدعم الجهاد الافغاني، وبايعاز من واشنطن، لاطاحة الحكم الشيوعي المدعوم سوفييتيا في كابول.
هناك من ينفي هذا التنافس بين الدولتين العضويين في مجلس التعاون الخليجي، ويشير صراحة الى العلاقات القوية بينهما بعد مصالحة انهت كل ملفات الخلاف، بل ويذهب الى حد القول ان هناك تنسيقا قويا في المواقف بينهما خاصة فيما يتعلق بالملفات الساخنة في المنطقة، مثل اليمن وليبيا واخيرا سورية، ويضيف الى ذلك ان دولة قطر وقفت الى جانب المملكة بقوة فيما يتعلق بالعملة الخليجية الموحدة واختيار الرياض كمقر للبنك المركزي الخليجي.
في المقابل هناك من يقول ان نزول المملكة العربية السعودية بقوة على الساحة السورية، واعلانها سحب مراقبيها من فريق مراقبي الجامعة، والتقاء وزير خارجيتها الامير سعود الفيصل بالدكتور برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري هو تطور لافت للنظر يؤكد على عودة النزعة القيادية السعودية للعمل الخليجي بعد فترة من البيات الصيفي.
حركة طالبان التي كانت حتى الامس القريب حركة 'ارهابية' منبوذة من قبل الولايات المتحدة وحلفائها الخليجيين، اصبحت 'تتدلل' حاليا وهي ترى الجميع يخطب ودها، ويريد رضاها ويعرض التفاوض معها وفتح مكاتب اتصال لها.
نقطة التحول الرئيسية التي املت كل هذا هي المقاومة والايمان بعدالتها في مواجهة احتلال امريكي غربي شرس. فالامريكيون الذين دخلوا افغانستان وشنوا حربا ضروسا لاطاحة حكم طالبان ها هم وبعد عشر سنوات يتوسلون اليها، ويدّعون كاذبين انهم لم يضعوها مطلقا على قائمة الارهاب ولا زعيمها الملا عمر.
نأمل ان يستوعب الفلسطينيون المحتلة ارضهم، والمهانة قيادتهم قبل شعبهم، من الامريكان والاسرائيليين هذا الدرس جيدا، خاصة بعد ان انهارت آخر جولة لمفاوضاتهم العبثية في العاصمة الاردنية عمان.
30 01 2012 القدس العربي
توقيع :عيسي عبد القادر
gazali

01-02-2012 01:38 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
صالح333
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 20-01-2012
رقم العضوية : 244
المشاركات : 276
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 41
 offline 
look/images/icons/i1.gif طالبان عندما تتدلل على امريكا
شكرا لك أخي




الكلمات الدلالية
طالبان ، عندما ، تتدلل ، على ، امريكا ،


 







الساعة الآن 02:35 مساء