أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات بن ناصر، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





الحكمة من زواجه ص من احدى عشرة امراه

إن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة رضي الله عنها بعد زواجه من سودة بنت زمعة رضي الله عنها ، وهي – أي عائشة - البكر ا ..



20-12-2011 06:22 مساء
عيسي عبد القادر
rating
الأوسمة:4
وسام العطاء
وسام العطاء
وسام القلم المميز
وسام القلم المميز
وسام المشرف المميز
وسام المشرف المميز
وسام الإشراف
وسام الإشراف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-10-2011
رقم العضوية : 176
المشاركات : 2102
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 7859
الدولة : الجزائر
 offline 
إن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة رضي الله عنها بعد زواجه من سودة بنت زمعة رضي الله عنها ، وهي – أي عائشة - البكر الوحيدة التي تزوجها صلى الله عليه وسلم . وقد دخل بها وهي بنت تسع سنين .
وكان من فضائلها رضي الله عنها أنه ما نزل الوحي في لحاف امرأة غيرها ، وكانت من أحب الخلق إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ونزلت براءتها من فوق سبع سماوات ، وكانت من أفقه نسائه وأعلمهن ، بل أفقه نساء الأمة وأعلمهن على الإطلاق ، وكان الأكابر من أصحاب النبي يرجعون إلى قولها ويستفتونها .
أما قصة زواجها ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم حزن على وفاة أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها ، إذ كانت تؤويه وتنصره ، وتعينه وتقف إلى جنبه ، حتى سمي ذلك العام الذي توفيت فيه بعام الحزن ، ثم تزوج صلى الله عليه وسلم بعدها سودة ، وكانت مسنة ، ولم تكن ذات جمال ، وإنما تزوجها مواساة لها ، حيث توفي زوجها ، وبقيت بين قوم مشركين ، وبعد أربع سنوات تزوج النبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها ، وكان عمره صلى الله عليه وسلم فوق الخمسين ، ولعل من الحكم في زواجه ما يلي :
أولا : أنه رأى رؤيا في زواجه صلى الله عليه وسلم منها ، فقد ثبت في البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها : ( أُريتك في المنام مرتين أرى أنك في سرقة من حرير ويقال : هذه امرأتك ، فاكشف عنها فإذا هي أنت فأقول إن يك هذا من عند الله يمضه ) رواه البخاري ، وهل هي رؤيا نبوة على ظاهرها ، أم لها تأويل ، فيه خلاف بين العلماء ذكره الحافظ في فتح الباري
ثانيا : ما رآه صلى الله عليه وسلم في عائشة رضي الله عنها من أمارات ومقدمات الذكاء والفطنة في صغرها ، فأحب الزواج بها لتكون أقدر من غيرها على نقل أحواله صلى الله عليه وسلم وأقواله ، وبالفعل فقد كانت رضي الله عنها – كما سبق – مرجعا للصحابة رضي الله عنهم في شؤونهم وأحكامهم .
ثالثا : محبة النبي صلى الله عليه وسلم لأبيها أبي بكر رضي الله عنه ، وما ناله رضي الله عنه في سبيل دعوة الحق من الأذى الذي صبر عليه ، فكان أقوى الناس إيمانا ، وأصدقهم يقينا على الإطلاق بعد الأنبياء .
ويلاحظ في مجموع زواجه صلى الله عليه وسلم أن من بين زوجاته الصغيرة ، والمسنة ، وابنة عدو لدود ، وابنة صديق حميم ، ومنهن من كانت تشغل نفسها بتربية الأيتام ، ومنهن من تميزت على غيرها بكثيرة الصيام والقيام .... إنهن نماذج لأفراد الإنسانية ، ومن خلالهن قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم للمسلمين تشريعا فريدا في كيفية التعامل السليم مع كل نموذج من هذه النماذج البشرية . انظر السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية
أما مسألة صغر سنها رضي الله عنها ، واستشكالك لهذا ، فاعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم نشأ في بلاد حارة وهي أرض الجزيرة ، وغالب البلاد الحارة يكون فيها البلوغ مبكرا ، ويكون الزواج المبكر ، وهكذا كان الناس في أرض الجزيرة إلى عهد قريب ، كما أن النساء يختلفن من حيث البنية والاستعداد الجسمي لهذا الأمر وبينهن تفاوت كبير في ذلك .
وإذا تأمّلت ـ رعاك الله ـ في أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يتزوّج بكراً غير عائشة رضي الله عنها ، وكلّ زوجاته سبق لهنّ الزواج قبله زال عنك ما يشيعه أكثر الطاعنين من أن زواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مبعثه الأساسي هو الشهوة والتنعّم بالنساء ، إذ من كان هذا مقصده فإنّه لا يتخيّر في كلّ زوجاته أو معظمهن من توفرت فيها صفات الجمال والترغيب من كونها بكراً فائقة الجمال ، ونحو ذلك من المعايير الحسية الزائلة .
ومثل هذه المطاعن في نبي الرحمة صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من الكفّار ونحوهم تدلّ على تمام عجزهم من أن يطعنوا في الشرع والدين الذي جاء به من عند الله تعالى ، فحاولوا أن يبحثوا عن مطاعن لهم في أمور خارجة ، ولكن يأبى الله إلا أن يتمّ نوره ولو كره الكافرون .

**حكمة زواج النبى "محمد" (صلى الله عليه وسلم) من احدى عشرة زوجه**

... دس أصحاب الأجساد النخره والعقول الواهيه والفكر الأعوج شبهه لسيد ولد أدم تقول أن له مئارب شهويه لتعدد زوجاته...فتوجهنا
مباشرة لسنتنا لتجيبنا عن تلك الشبهه فأثرتنا سنتنا بالأجابه التاليه .
دعونى أولا أبحث معكم تلك الأتهام الباطل أسطعت تلك الشهوة فجأه أيعقل أنه لم ينغمس في الشهوه بصدر حياته وانغمس فيها بعد العقد
الخامس من العمر فلو بحثنا فى مراحل حياة النبى (صلى الله عليه وسلم) لوجدنا أنه ظل أعزب الى25عام ، من 25الى50ظل متزوج من أمنا"خديجه
بنت خويلد" التى تكبره ب15عام ، من50الى52ظل حزينا على موت أمنا خديجه ، من52الى60تزوج من باقى أمهات المسلمين لأمور
خاصه بالدعوه (سيدات كبيرات السن ، ثيبات"متزوجات قبل النبى" أرامل ليس لهم عائل ، لتكريم الشهداء واعالة اليتيم ، لأستكمال بنية
التشريع الاسلامى ، لتوريث الدين ، لتماسك الأمه من بعده) وما أظنه أن تلك الأسباب لا تدل على وجود أى شهوه فلو كان للشهوه مكان
لتزوج النبى (صلى الله عليه وسلم) من الحسناوات الجميلات الأبكار الفاتنات صغيرات السن ومن هم من اعرق القبائل ذوات الحسب والنسب هذا ما
يحدثنا به العقل .
... وسنحاول أن نسرد فى طيات السطور التاليه الأسباب التى من أجلها تزوج النبى"محمد" (صلى الله عليه وسلم) 11زوجه باقرار من العلماء والشيوخ .
1 - أمنا "خديجه بنت خويلد" :- أرملة هند بن النباش التميمى"أبو هاله" ثم بعد موته تزوجت عتيق بن عابد المخزومى فلما مات
اختارت الصادق الأمين(صلى الله عليه وسلم) لكى يكون لها زوجا بعد ما سمعته عن حياؤه وأمانته وخصاله الكريمه بعد ما أرسلت معه تجارتها فربحت
فأرسلت له لتتزوجه وهى عمرها أربعون عاما وهو خمسه وعشرين عاما وهى من أعرق بيوت قريش واوسطها نسبا وحسبا تزوج من
"الطاهره" باختياره لأنه قبل أن يكون رسول فهو انسان من حقه الطبيعى أن يتزوج تزوجها "محمد الرجل"وقضى معها النبى (صلى الله عليه وسلم)
25عاما لم يتزوج غيرها وبكى عند موتها وحزن عليها حزنا مضنيا وظل يتزكرها طيلة عمره ويكرم صديقاتها.
2 - أمنا "سوده بنت زمعه" :- أرملة السكران بن عمرو مات أثناء هجرتهما للحبشه فتركها بلا عائل (بلا مال) ، جاوزت العقد
الخامس من العمر ، تتمتع بقدر ذهيد من الجمال ، قومها كافرين لو عادت لارتدت عن دينها فتزوجها النبى (صلى الله عليه وسلم) ليعولها ، ويحميها ،
ليمنحها شرف أن تكون من أمهات المسلمين .
3 - أمنا "عائشه بنت أبى بكر" :- هى البكر الوحيده التى تزوجها النبى (صلى الله عليه وسلم ) تزوجها وهى صغيرة السن فتربت فى بيت النبوه
فتعلمت تفاصيل الدين السليمه وعلمتها للأ مه بعد وفاة النبى (صلى الله عليه وسلم ) وروت عنه مئات الأحاديث الصحيحه ، وليقوى صلة المحبه بينه
وبين ابوها لصديق وليطمئن على استقرار وتماسك الأمه من بعده.
4 - أمنا "حفصه بنت عمر بن الخطاب" :- أرملة شهيد بدر "خنيس بن حذافه" فتزوجها النبى (صلى الله عليه وسلم) ليكرم زوجة الشهيد ، ليقوى صلة
المحبه بينه وبين الفاروق الذى سيكمل بناء الأمه الاسلاميه وليطمئن على استقرار الأمه من بعده ، لصغر سنها فتعلمت تفاصيل الدين
الاسلامى فستعلمها للأمه وروت الأحاديث الصحيحه بعد وفاة النبى (صلى الله عليه وسلم) .
5 - أمنا "زينب بنت خزيمه" :- أرملة شهيد "غزوة بدر" عبيده بن الحارث بن عبد المطلب ابن عم النبى (صلى الله عليه وسلم) ، كبيرة السن
، ليس لها عائل فتزوجها النبى ليعولها ، ليكرم زوجة الشهيد ، ليحميها ، ليمنحها شرف أن تكون من أمهات المسلمين .
6 - أمنا "هند بنت أميه" (أم سلمه) :- أرملة شهيد"غزوة أحد"عبد الله بن عبد الأسد سيده مسنه ، لديها أبناء ، ليس لها عائل تزوجها
النبى (صلى الله عليه وسلم) ليعولها هى وأبنائها ، ليكرم زوجة الشهيد ، ليمنحها شرف أن تكون من أمهات المسلمين .
7 - أمنا "زينب بنت جحش :- تزوجها النبى لضروره اقتضاها الشرع حيث أن النبى (صلى الله عليه وسلم) قد تبنى زوجها زيد بن حارثه وكان
العرب فى الجاهليه يعتقدون أن للابن المتبنى نفس حقوق الابن الحقيقى ولبتر تلك المفهوم عند المسلمين كان لابد من زواج قدوة المسلمين
"النبى" (صلى الله عليه وسلم) من أمنا زينب بنت جحش مطلقة متبناه .
7 - أمنا "رمله بنت أبى سفيان"(أم حبيبه) :- أرملة "عبيد الله بن جحش" أسلما وهاجرا الى الحبشه فارتد زوجها عن دينه فلم تستطع العوده
لأهلها لخوفها من بطش قومها الكفار لها ولأنهم سيجبروها على الارتداد عن دينها فتزوجها النبى (صلى الله عليه وسلم) ليحميها ، ليكرمها على صبرها
وجهادها من أجل الحفاظ عن اسلامها ، ليعولها ولأنها ابنة رأس الكفر "أبو سفيان" فما كان لمكانة أبوها فلا يتزوجها الا من هو ذو مكانه
أعلى من مكانة أبوها فما لها الا امام المسلمين النبى (صلى الله عليه وسلم) .
8 - أمنا "جويريه بنت الحارث" :- أرملة مسافع بن صفوان فسقطت اسيره ضمن مئات الاسرى بعد غزوة بنى المصطلق فوقعت بسهم
ثابت بن قيس فطلبت من النبى معاونتها على فك أسرها فقال لها النبى (صلى الله عليه وسلم) "أو خير من ذلك أدفع عنك ديتك وأتزوجك" فوافقت وتزوجها
النبى (صلى الله عليه وسلم) فأطلق المسلمون صراح المئات من قومها لأنهم أصبحوا أصهار النبى (صلى الله عليه وسلم) ودخلوا فى الاسلام فكانت بذلك أكثر زوجات نفيس
أمته (صلى الله عليه وسلم) بركه بعد امنا خديجه .
9 - أمنا "ماريه بنت شمعون" (القبطيه) :- تزوجها النبى (صلى الله عليه وسلم) ليؤلف بينه وبين بلدا كامل الى يوم القيامه وليعطنا دليلا قاطعا مجزما على جواز
زواج المسلم من الكتابيه (المسيحيه) ، لتقوية الروابط مع أهل مصر .
10- أمنا "صفيه بنت حيى بن أخطب (اليهوديه) :- أرملة كنانه بن أبى الحقيق أسرت بعد غزوة خيبرومات أبوها وأخوها وعمها فرفقا بتلك
السيده خيرها النبى (صلى الله عليه وسلم) بين اللحاق بقومها أو أن يتزوجها فتزوجها بعد اسلامها ليعولها ، ليألف بين المسلمين واليهود ليدخلوا الاسلام ،
وليعطنا برهانا ساطعا على جواز زواج المسلم من اليهوديه ولأن أبوها ملك اليهود فمن المفترض ألا يتزوجها الا من يفوق مكانة ابيها ومن
يكون غير سيد ولد ادم عليه السلام .
11- أمنا "ميمونه بنت الحارث :-هى اخت زوجة العباس عم النبى (صلى الله عليه وسلم) وهما من عرضاها عليه فقبل امتنانا لفضلهما عليه وعلى
الدعوه ولعفاف تلك المرأه كبيرة السن التى وهبت نفسها للرسول (صلى الله عليه وسلم) وليعولها وليمنحها شرف أن تكون من أمهات المسلمين .
... كيف تسنى لفقراء العقل أن ينسبوا تلك التهمة النكراء على الكريم المكرم (صلى الله عليه وسلم) وهم لا يعرفون الا قشورا عن شخصه النفيس فأرجوا من الله
أن يجعل هذه الكلمة قنبله تنفجر فى عين كل من يتجرأ على درة تاج الجنس البشرى (صلى الله عليه وسلم) كله .
""أسأل الذى جعلنا فى دنيا فانيه أن يجمعنا ثانيه فى جنه قطوفها دانيه""

منقول للفائده

توقيع :عيسي عبد القادر
gazali

20-12-2011 08:53 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
فتيحة أمة الله
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-06-2011
رقم العضوية : 63
المشاركات : 266
الدولة : الجزائر
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 354
الدولة : الجزائر
 offline 
look/images/icons/i1.gif الحكمة من زواجه ص من احدى عشرة امراه
بارك الله فيك يا شيخ

حتى يعلم الذي يجهل ذلك ويخرص الحاقد




الكلمات الدلالية
الحكمة ، من ، زواجه ، من ، احدى ، عشرة ، امراه ،


 







الساعة الآن 06:21 صباحا